د عبدالله الهتاري
New member
- إنضم
- 17/03/2006
- المشاركات
- 159
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
أريد التنبيه على ما قاله النحاة هنا ،فقد أوجبوا في هذا السياق وشبيهه أن يذكر حرف الجر ولا يجوز حذفه ،فلا يصح عندهم قولنا:اخترت القوم بني تميم؛ لأنه لا يعلم حينئذ هل اخترت القوم من بني تميم أم اخترت من القوم بني تميم؟
والسر في ذلك هو اللبس الحاصل في تقدير موقع الحرف المحذوف.
ولا يسلم لهم بذلك فقد جاء في بديع النظم المعجز قوله تعالى"واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا" الأعراف 155
فهل اختار موسى من قومه سبعين رجلا أم اختار قومه من سبعين رجلا؟
لو أراد النظم ذكر الحرف لذكره لكنه عمد إلى الحذف فعد الفعل بنفسه أو بنصبه على نزع الخافض؛ ليشير بذلك إلى أن قومه الحقيقين قوم الدعوة والتبليغ هم السبعون، وكأن النظم يشير إلى أن الاختيار مر بمرحلتين مرحلة الاختيارالعام من عموم القوم إذ كان اختيار السبعين، ثم مرحلة اصطفاء السبعين ليكونوا قوم الدعوة بعد ذلك ،وفي هذا إشارة إلى قلة الصالحين من قوم موسى وندرتهم ،ومن هنا غاب حرف الاختيار في النظم كما غاب الصالحون في القوم.
__________________
والسر في ذلك هو اللبس الحاصل في تقدير موقع الحرف المحذوف.
ولا يسلم لهم بذلك فقد جاء في بديع النظم المعجز قوله تعالى"واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا" الأعراف 155
فهل اختار موسى من قومه سبعين رجلا أم اختار قومه من سبعين رجلا؟
لو أراد النظم ذكر الحرف لذكره لكنه عمد إلى الحذف فعد الفعل بنفسه أو بنصبه على نزع الخافض؛ ليشير بذلك إلى أن قومه الحقيقين قوم الدعوة والتبليغ هم السبعون، وكأن النظم يشير إلى أن الاختيار مر بمرحلتين مرحلة الاختيارالعام من عموم القوم إذ كان اختيار السبعين، ثم مرحلة اصطفاء السبعين ليكونوا قوم الدعوة بعد ذلك ،وفي هذا إشارة إلى قلة الصالحين من قوم موسى وندرتهم ،ومن هنا غاب حرف الاختيار في النظم كما غاب الصالحون في القوم.
__________________