فارس منقاش
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين حبيبناونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
قال تعالى
﴿وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا﴾. النساء٤_
___
﴿كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون﴾الطور ١٩
﴿كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية﴾الحاقة٢٤
﴿كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون﴾المرسلات ٤٣
_______
لماذ أتت هنيئا مريئا في الأية الأولى
وجائت هنيئا فقط في باقي الأيات
الآية الأولى أتت في مهور النساء وحرمة أكل أموالهن إلا بطيب نفس منهن
فهذه في الدنيا
أماالآيات الثلاث الأخرى فقد جاءت في سياق طعام وشراب أهل الجنة
وهنا جاء الكلام في الآخرة
أولاً مامعنى مريئا
أصلها مرأ
والمَرِيءُ: مَجْرى الطعام والشَّراب، وهو رأْس الـمَعدة والكَرِش اللاصقُ بالـحُلْقُوم الذي يجري فيه الطعام والشراب ويدخل فيه،
يقال : مَرَأَني الطعامُ وأَمْرَأَني إِذا لم يَثْقُل على الـمَعِدة وانْحَدَر عنها طَيِّباً .
قال صلى الله عليه وسلم
إنَّ الرجلَ من أهل الجنَّةِ ، لَيُعطَى قوةَ مائةِ رجلٍ في الأكلِ و الشربِ و الشهوةِ و الجماعِ ، حاجةُ أحدِهم عَرَقٌ يفيض من جلدِه ، فإذا بطنُه قد ضمَر.
الراوي:زيد بن أرقم المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:1627
خلاصة حكم المحدث:صحيح
فلا مريء له ولا معدة /(قد ضمر )
فلم تأتي الأيات بلفظ مريئا إذ لا مري لأهل الجنة
(جعلني الله وإياكم من أهل الجنة)
_______________
أما في أهل النار
قال تعالى
﴿مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم﴾ ١٥ محمد
والله أعلم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين حبيبناونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
قال تعالى
﴿وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا﴾. النساء٤_
___
﴿كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون﴾الطور ١٩
﴿كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية﴾الحاقة٢٤
﴿كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون﴾المرسلات ٤٣
_______
لماذ أتت هنيئا مريئا في الأية الأولى
وجائت هنيئا فقط في باقي الأيات
الآية الأولى أتت في مهور النساء وحرمة أكل أموالهن إلا بطيب نفس منهن
فهذه في الدنيا
أماالآيات الثلاث الأخرى فقد جاءت في سياق طعام وشراب أهل الجنة
وهنا جاء الكلام في الآخرة
أولاً مامعنى مريئا
أصلها مرأ
والمَرِيءُ: مَجْرى الطعام والشَّراب، وهو رأْس الـمَعدة والكَرِش اللاصقُ بالـحُلْقُوم الذي يجري فيه الطعام والشراب ويدخل فيه،
يقال : مَرَأَني الطعامُ وأَمْرَأَني إِذا لم يَثْقُل على الـمَعِدة وانْحَدَر عنها طَيِّباً .
قال صلى الله عليه وسلم
إنَّ الرجلَ من أهل الجنَّةِ ، لَيُعطَى قوةَ مائةِ رجلٍ في الأكلِ و الشربِ و الشهوةِ و الجماعِ ، حاجةُ أحدِهم عَرَقٌ يفيض من جلدِه ، فإذا بطنُه قد ضمَر.
الراوي:زيد بن أرقم المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:1627
خلاصة حكم المحدث:صحيح
فلا مريء له ولا معدة /(قد ضمر )
فلم تأتي الأيات بلفظ مريئا إذ لا مري لأهل الجنة
(جعلني الله وإياكم من أهل الجنة)
_______________
أما في أهل النار
قال تعالى
﴿مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم﴾ ١٥ محمد
والله أعلم