هل يُعَدُّ تفسير الطبري تفسيرًا بالمأثور؟

موقع تفسير

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
17/03/2003
المشاركات
2,896
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
الإقامة
.

لطالما انتُقد تصنيف الطبري ضمن كتب التفسير المأثور لِمَا حواه من موازنة علمية موسّعة بين الأقوال، هذا المقال يستعرض النقود المثارة حول تصنيف الطبري ضمن التفسير بالمأثور ويساجلها، ويعتني بإبراز جانب اجتهادي في تفسير الطبري قلَّ التنبّه له، ويبيّن أهمية استحضاره في الوعي بصنيع الطبري وحُسْن تصنيفه.

يمكنكم قراءة المقال كاملًا عبر الرابط التالي:
tafsir.net/article/5300
 
مقالة رائعة ومفيدة

الجانب النظري في علم التفسير بحاجة ماسة لمزيد بحث
ولا ينبغي التوقف عند بعض النتائج للدراسات السابقة والتعامل معها كمسلمات علمية لا تقبل المساس
فكثير من هذه النتائج لا تصمد أمام البحث العلمي

وبخصوص التفسير بالرأي عند الطبري: فما عرضه الباحث أمر ملحوظ عند الطبري فقد يفسر الآيات المتتابعة بدون نقل حرف عن السلف
وأيضاً النقطة المهمة الأخرى التي تطرق لها الباحث وهي الزيادة في عناوين الأقوال عن الروايات عن السلف المندرجة تحت هذا القول أمر ملحوظ ومشاهد، وفي بعض الأحيان تجد الزيادة في الترجيح وليس في عنوان القول وهذه النقطة لم يتطرق لها الباحث

وأيضاً من الأمور الملحوظة التي قد يكون لها علاقة بالتفسير بالرأي تجد الطبري في بعض الأحيان يضع رواية تحت قول من الأقوال وتجد نص هذا الأثر هو عنوان للقول الآخر وهذا أمر يستحق البحث لمعرفة سبب ذلك
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيرا مقالة مفيدة ...أعتقد لو أن أحد طلبة الدكتوراه يكتب في العنوان التالي:
( الآيات التي فسرها الامام الطبري برأيه دون ذكر أقوال السلف ) لكان من العناوين المفيدة
والله تعالى اعلم .
 
عودة
أعلى