هل يُعرف مكان الجبل الذي اندك من تجلي الله له؟

إنضم
28/06/2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
في قول الحق تبارك وتعالى: ((( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )))
هذا الجبل المذكور في الآية والذي اندك من تجلي الحق تبارك وتعالى له لا شك أنه من جبال الدنيا ولاشك أنه موجود على ظهر هذه البسيطة التي نعيش عليها ولكن هل من خبر عن مكانه ؟
كم هو عظيم أن تقف على أطلال هذا الجبل لتعيش لحظة تلك التجليات .
هل من خبر عن هذا الجبل أيها السادة؟
أين مكانه ؟
وهل من دراسات حوله؟
وهل له صور هنا على النت؟
وإن لم يكن فهل من وصف تقريبي لمكان وجوده؟
 
السلام عليكم: كما هو معلوم ان حادثة دك الجبل جائت في الترتيب الزمني بعد عبور بني اسرائيل للبحر وغرق فرعون
وان الخروج من مصر الى البحر له 3 احتمالات:
ان يكون البحر هو خليج السويس فيكون الجبل المقصود في شبه جزيرة سيناء
او ان يكون البحر هو البحر الاحمر فيكون الاتجاه بعده اما للموقع الاول او الى السعودية فيكون الجبل في السعودية
او ان يكون البحر هو البحر المتوسط وهذا مردود
لكننا نعلم من القران ان الرحلة كانت الى بلاد الشام لان اليهود سكنوا هناك وهذا يعطي ترجيحا قويا لكون شبه جزيرة سيناء هو المكان الذي حصلت فيها هذه الحادثة ولهذا لسيناء عند اليهود قدسية خاصة .
 
يبدو والله أعلم أن الجبل من جبال سيناء
ولا أتصور أن تبقى هناك معالم تدل عليه​
 
السلام عليكم: كما هو معلوم ان حادثة دك الجبل جائت في الترتيب الزمني بعد عبور بني اسرائيل للبحر وغرق فرعون
وان الخروج من مصر الى البحر له 3 احتمالات:
ان يكون البحر هو خليج السويس فيكون الجبل المقصود في شبه جزيرة سيناء
او ان يكون البحر هو البحر الاحمر فيكون الاتجاه بعده اما للموقع الاول او الى السعودية فيكون الجبل في السعودية
او ان يكون البحر هو البحر المتوسط وهذا مردود
لكننا نعلم من القران ان الرحلة كانت الى بلاد الشام لان اليهود سكنوا هناك وهذا يعطي ترجيحا قويا لكون شبه جزيرة سيناء هو المكان الذي حصلت فيها هذه الحادثة ولهذا لسيناء عند اليهود قدسية خاصة .
لكن الذي يظهر من سياق سورة القصص أن التكليم وطلب الرؤية كان بعد رجوع موسى من مدين وقبل أن يلقى فرعون بمصر.
والتكليم وطلب الرؤية كانتا بمكان واحد
والتكليم كان بجانب الطور
 
لكن الذي يظهر من سياق سورة القصص أن التكليم وطلب الرؤية كان بعد رجوع موسى من مدين وقبل أن يلقى فرعون بمصر.
والتكليم وطلب الرؤية كانتا بمكان واحد
والتكليم كان بجانب الطور

حادثة التكليم وقعت أكثر من مرة أخي الكريم ، ووقت طلب الرؤية توضحه سورة الأعراف:
(وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138) إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (139) قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (140) وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (141) وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142) وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) )
 
حادثة التكليم وقعت أكثر من مرة أخي الكريم ، ووقت طلب الرؤية توضحه سورة الأعراف:
(وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138) إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (139) قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (140) وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (141) وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142) وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) )
أحسنت ؛ إذاً يبدو أن طلب الرؤية كان بعد غرق بني إسرائيل كما قال أخونا اورهان عماد
 
إذا كانَ الجبلُ كما دلَّ عليهِ ظاهرُ القرآنِ اندكَّ دكًّا فلا معنى لوجود أطلالٍ وآثارٍ بعد هذا الاندكاكِ التـامِّ الذينَ كانت تصويراتُ المفسرينً لهُ دالةً في جُملتها على الزَّوال الكليِّ كتطايرهِ جبالاً متفرقةً في الأرضِ , أو مصيره تراباً , أو تجلجلهِ داخل الأرضِ , وغير ذلك مما يستحيل معه وجود الصور أو الوقوف على بقاياهُ , ولم يبق إلا تخمينُ موقعهِ الذي قد يكونُ معموراً الآنَ.
 
تشير المعطيات الجغرافية وبعض المقالات المسيحية بأن جبل موسى ويعرف كذلك باسم جبل سيناء وهو جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر. ويبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر، وسمي بجبل موسى نسبة لنبي الله موسى الذي كلم ربه في هذا الجبل وتلقى الوصايا العشر وفقا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلام. ويعتبر من أشهر جبال سيناء إذ يزوره الآلاف من السياح، ويقع قربه جبل كاترين، والذي يوجد به دير سانت كاترين.
ويقع دير سانت كاترين St. Catherine's Monastery في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر، بالقرب من جبل موسى. ويقال عنه أنه أقدم دير في العالم، ويعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، وهو معتزل، يديره رئيس الدير وهو أسقف سيناء، والذي لا يخضع لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ولكن تربطه علاقات وطيدة مع بطريرك القدس لذلك فإن اسم بطريرك القدس يذكر في القداسات، على الرغم من أن الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ورهبان وكهنة الدير من اليونانيين وليسوا عربًا أو مصريين، شأنهم شأن أساقفة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس التي يسيطر عليها اليونانيين من عهود طويلة. وأسقف سيناء يدير إلى جانب الدير الكنائس والمزارات المقدسة الموجودة في جنوب سيناء في منطقة الطور وواحة فيران وطرفة.

 
أخي الكريم، خالد الصالح الناصر:
سؤالك عموماً و قولك: "كم هو عظيم أن تقف على أطلال هذا الجبل لتعيش لحظة تلك التجليات" خصوصاً - ليس موضع الاهتمام عند السلف الصالح.
تساؤلاتك:
هل من خبر عن هذا الجبل أيها السادة؟
أين مكانه ؟
وهل من دراسات حوله؟
وهل له صور هنا على النت؟
وإن لم يكن فهل من وصف تقريبي لمكان وجوده؟ -
ليس وراءها أي فائدة !
تأمل معي هذا الأثر أورده بتمامه:
قال الإمام مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ الأَصْبَحِيِّ في "الْمُوَطَّأ" (1|165):
"وحدثني عن مالك، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، أنه قال:
خَرَجْتُ إِلَى الطُّورِ، فَلَقِيتُ كَعْبَ الأََحْبَارِ، فَجَلَسْتُ مَعَهُ، فَحَدَّثَنِي عَنِ التَّوْرَاةِ، وَحَدَّثْتُهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، فَكَانَ فِيمَا حَدَّثْتُهُ، أَنْ قُلْتُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ: خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ، يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُهْبِطَ مِنَ الْجَنَّةِ، وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ، وَفِيهِ مَاتَ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ وَهِيَ مُصِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، مِنْ حِينِ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ شَفَقًا مِنَ السَّاعَةِ، إِلاَّ الْجِنَّ وَالإِنْسَ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَالَ كَعْبٌ: ذَلِكَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَوْمٌ، فَقُلْتُ: بَلْ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ، فَقَرَأَ كَعْبٌ التَّوْرَاةَ، فَقَالَ: صَدَقَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَلَقِيتُ بَصْرَةَ بْنَ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيَّ، فَقَالَ: مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ؟ فَقُلْتُ: مِنَ الطُّورِ، فَقَالَ: لَوْ أَدْرَكْتُكَ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ إِلَيْهِ، مَا خَرَجْتَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ يَقُولُ: لاَ تُعْمَلُ الْمَطِيُّ إِلاَّ إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ: إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَإِلَى مَسْجِدِي هَذَا، وَإِلَى مَسْجِدِ إِيلِيَاءَ، أَوْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، يَشُكُّ.
قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: ثُمَّ لَقِيتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ سَلاَمٍ، فَحَدَّثْتُهُ بِمَجْلِسِي مَعَ كَعْبِ الأََحْبَارِ، وَمَا حَدَّثْتُهُ بِهِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، فَقُلْتُ: قَالَ كَعْبٌ: ذَلِكَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَوْمٌ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلاَمٍ: كَذَبَ كَعْبٌ، فَقُلْتُ: ثُمَّ قَرَأَ كَعْبٌ التَّوْرَاةَ، فَقَالَ: بَلْ هِيَ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلاَمٍ: صَدَقَ كَعْبٌ، ثُمَّ قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلاَمٍ: قَدْ عَلِمْتُ أَيَّةَ سَاعَةٍ هِيَ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتَ لَهُ: أَخْبِرْنِي بِهَا، وَلاَ تَضَنَّ عَلَيَّ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلاَمٍ: هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: وَكَيْفَ تَكُونُ آخِرَ سَاعَةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ؟ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ: لاَ يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي، وَتِلْكَ سَاعَةٌ لاَ يُصَلَّى فِيهَا، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلاَمٍ: أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ: مَنْ جَلَسَ مَجْلِسًا يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ فَهُوَ فِي صَلاَةٍ حَتَّى يُصَلِّيَ؟ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: بَلَى، قَالَ: فَهُوَ ذَلِكَ".
أسأل الله تعالى لي و لكم التوفيق، و دمتم بخير و عافية...
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :
خلاصة
1- معرفة مكان هذا الجبل وإن كان قد تبقى منه أطلال أم لا , ليس فيها فائدة عقدية ولا تعبدية .
2- أستطيع الجزم بإذن الله تعالى بأن هذا الجبل لا وجود له الآن على ظهر الأرض .
وذلك لما رواه الطبري في تفسيره قال حدثني المثنى قال، حدثني الحجاج بن المنهال قال، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية: (فلما تجلى ربه للجبل جعله دكًّا) ، قال هكذا بإصبعه، ووضع النبي صلى الله عليه وسلم الإبهام على المفصل الأعلى من الخنصر فساخ الجبل".
وقال العلامة أحمد شاكر رحمه الله وهو إسناد رجالة ثقات .
وعلى ذلك لا يكون المراد من المعطيات الجغرافية - التي ذكرها الأخ الكريم - الجبل المذكور في هذه الآية على أية حال .
3- بالنسبة لمكان الجبل نقل ابن الجوزي رحمه الله في زاد المسير عن ابن عباس رضي الله عنه قوله : واسم الجبل: زبير، وهو أعظم جبل بمدين، وإن الجبال تطاولت ليتجلَّى لها، وتواضع زبير فتجلى له.
هذا إن صح السند إليه مع ما هو معلوم من نقله عن أهل الكتاب وإن كان هناك من يرجح أنه في سيناء ولا أدري هل حقق أحد من أهل العلم هذه المسألة أم لا .
وأخيرًا في هذه الآية الكريمة وقفات عقدية وتربوية هامة من إثبات صفة الكلام لله عز وجل وكذلك مسألة رؤيته سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة وبيان عظمة الرب تبارك وتعالى وغير ذلك مما هو أولى بالبحث والمدارسة والتدبر والله تعالى أعلى وأعلم .
 
عودة
أعلى