هل يوجد مصحف -(بصيغة وورد)- برواية قالون أو ورش أو الدوري مضبوطا على الضبط المشرقي؟

عمرو الديب

New member
إنضم
07/05/2012
المشاركات
428
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة النبوية
[FONT=ge_m]مشايخي وإخواني، يوجد على الشبكة مصاحف لهذه الروايات: (قالون، و[/FONT]ورش، والدوري عن أبي عمرو)، ولكن هذه المصاحف إما:
[FONT=ge_m]1- بغير صيغة الوورد.
2- أو تكون على الضبط المغربي.

وما أحتاجه هو: مصحفاً على إحدى هذه الروايات بصيغة وورد على الضبط المشرقي.
وجزاكم الله خيرا.

[/FONT]
 
حيا الله الشيخ عمرو
بالنسبة لمصحف الدوري يوافق ضبط المشارقة في عدة أمور مثل ضبط الإدغام الناقص، وعلامة السكون، وإلحاق المحذوف من الهجاء، وضبط الألف المعانقة للام، وضبط المزيد، وضبط اللام ألف ...إلخ
وخالفوا المشارقة في ضبط صلة الوصل ونقطة الابتداء، وخالفوا المغاربة بأن جعلوا صلات الوصل متصلة، ووضعوا الصلة مع حروف (فكل وتب).
ويمكنك استخدام مصحف حفص (مع الخط) في التعديل إلى آي رواية أو قراءة تريدها مع مراعاة التدقيق عند التعديل.
وفقك الله وسددك
 
مولانا الشيخ مدثر أنت تعلم مدى المعاناة التي أعانيها في تعديل مصحف حفص لهذه الروايات على الضبط المشرقي، وجزاك الله خيرا، فأنت الذي علمتني كيفية فعل ذلك، لكن نحن نحتاج أن نستريح من معاناة التعديل، ونريد مصحفا جاهزا للاقتباس.
 
حيا الله الشيخ عمرو
بالنسبة للضبط الذي تنشده ذكرت لك أنه غير مقبول عندي بأن تجعل مثلا علامة الإمالة على (القرار) و(الأبرار) ثم تجعل مكان صلات الوصل دالاً مقلوبة بدل صلة الوصل ونقطة الابتداء (في مصحف رواية الدوري عن أبي عمرو)، وهذا ليس تعصباً وإنما هو المعمول به في المصحف المذكور.
والله أعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقترح ان تنصب برنامج محول pdf إلى ملف وورد وبذلك تحصل على المصاحف التي تريدها
 
يمكن تنصيبه من النت وإن شئت حولته لك ولكن أمهلني حتى أفرغ من طباعة الهادي والمصباح
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبشرك أخي عمرو باقتراب تنفيذ طلبك, وليس مصاحف قالون وورش والدوري فحسب, بل مصاحف جميع الروايات بنفس نسق مصحف المدينة المنورة ونفس الخط, بضبط المشارقة (مع الأخذ ببعض ضبط المغاربة) ... كأنك تقرأ مصحف المدينة (604 صفحة) بكل الروايات.
وليس ذلك فحسب, بل مع استحداث علامات ضبط غير موجودة في المصاحف المطبوعة حاليًا من أجل الوقف على بعض الحالات, مثل الإمالة وقفا دون الوصل, وزيادة ياء الإضافة وقفا دون الوصل, والوقف بالهاء, بل ووقف هشام وحمزة على الهمزات , وخلافه ...

وستكون المصاحف متاحة للجميع بالمجان, بصيغة وورد وبصيغة pdf , وممكن فلاش أيضًا إن شاء الله ...
هذا في خلال شهرين أو ثلاثة بإذن المولى ... وأسأل الله أن يحييني إلى أن ينتهي هذا المشروع وأن يعينني على إنجازه على الوجه الذي يرضاه ويرضى به عني ...

فتربصوا إني معكم من المتربصين ...
 
شكرا لك أخي حسن باسل على البرنامج، ولكن للأسف لم يتم تنصيبه عندي، ويحتاج كلمة سر، ومع هذا فإني وجدت من كتب عن البرنامج وقال إنه لا يدعم اللغة العربية بشكل كامل، وكنت سمعت قبل أنه لا يوجد برنامج تحويل الملفات من pdf إلى وورد يدعم اللغة العربية بالكامل، بل دائما ما تحصل إشكالات في التحويل، ولو تم تنفيذ مثل هذا البرنامج؛ لحصل نقلة كبيرة جدا في عالم البحث العلمي.
 
أتمنى أخي الحبيب/حازم حماده تنفيذ ما ذكرت؛ لأن الباحثين في حاجة إليه، أسأل الله أن يعين القائمين عليه.
 
عودة
أعلى