هل يوجد مستشرق منصف؟

إنضم
05/04/2007
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
كلما أقرأ لمستشرق أجده حاقدا على الإسلام لا يكاد ينطق بكلمة حق إلا ويخلطها بمئة كذبة. سؤالي هل هناك استثناء؟ أي هل هناك مستشرق معروف صادق في نقله منصف في بحثه؟
 
الاخ الكريم ابو عمر حياك الله وبارك فيك يري الدكتور علي إبراهيم النملة وهو من المتخصصين في هذا المجال ( أن المستشرقين لم يكتبواللاسلام حبا في الإسلام وعلومه وإنما كانت كتابتهم تتوخي الإساءة إلي هذه العلوم واهلهاوالدين الذي شجع عليها )
كما يري انه ( إن ظهرت في آثار القلة منهم جوانب فيها موضوعية ومعرفة بالحق واعتراف لأهله به إلا أن هذه النوعية من المنصفين لايمكن أ ن تكون هي الجانب الغالب علي هذه الفئة من الباحثين ومن أنصف منهم الثقافة الاسلاميةوعلومها لم يعط من قبل أقرانه الاهتمام )
الاستشراق :مواقف ومواقف للدكتور النملة مجلة الحرس الوطني العدد 44شوال 1406
 
كتب الدكتور محمد البهي كتابه المعنون ب الفكر الاسلامي الحديث وصلته بالاستعمار ووضع في نهايته ثبت باسماء المستشرقين واوصافهم وهو مفيد ونافع وان كان المتحدث عنهم ربما قضى كثير منهم
لكنه ربما يفيد الاخ الكريم السائل بعض فائدة
 
نصوص منصفة لمستشرقين...

نصوص منصفة لمستشرقين...

بسم الله ...
في أثناء تجولي في ملتقيات هذه الشبكة العنكبوتية - رزقنا الله خيرها، و أبعد عنا شرها -؛ وجدت مشاركة مفيدة ، تخدم هذا الموضوع، إليكم الرابط يا رعاكم الرحمن !!
و لا تنسوا أختكم من الدعاء.

 
إذا كان المقصود بالإنصاف أن يعلن المستشرق/الإسلامولوجي الشهادة ويسلم، فنعم: هناك مستشرقين منصفين.
إذا كان المراد بالإنصاف أن يكون المستشرق (عالم) مسلم muslim scholar وفي نفس الوقت مستشرق islamologist فنعم هناك منصفين.
إذا كان الإنصاف هو الإسلامولوجي الذي "ينقل" من (التراث) أو من العلماء (muslim scholars / ulama) بدون إضافة منه و لا تحليل و لا مقارنة و لا ترجيح ولا شيء .. حسب طاقته، فنعم هناك مستشرقين منصفين.

إذا كنت تقصد بالإنصاف الحيّادية التامة الكاملة فليس هناك لا عالم دين مسلم و لا مستشرق منصف بهذا المعنى لأن طاقة الإنسان وجهده محدودين وكذلك متأثرين بأشياء كثيرة، وهذا ما نجده في التفاسير المذهبية مثلا (أنظر مثلا موضوع أ.د/ محمد عبد السلام أبو خزيم النزعة المذهبية للتفسير الفقهي عند الجصاص الحنفي في هذا الملتقى) وقد يكون التأثير شعوري أو لا شعوري، ولا يمكن أن تحاكم نية أي أحد من طبيعة الحال.

يمكن أن تقول أن كل المستشرقين في إطار الدراسات الأكاديمية هم مستشرقون منصفون لأن الدراسات الإستشراقية الآن أصبحت جزء من الدراسات الثقافية اللغوية والاستراتيجية الجهوية فلا يعقل أن يكون مدرّس اللغة اليابانية وثقافة اليابان غير منصف لأن مهمته أن يعد طلبة وباحثين أكاديميين يعرفون اليابان، تاريخها، ثقافتها و تاريخها ليتخرّجوا أجيالا جديدة تؤدي مهمة المتقاعدين في كل العلاقات بين بلدانهم أو مجال عملهم داخل أو خارج أوطانهم واليابان. أما خارج المؤسسة فقد يحاضر هذا المستشرق اليابانولوجي في الدراسات الشنتوية من وجهة نظر تحليلاته هو والتي قد تكون متأثرة بمعتقده الديني أو بنظرته للدين أو بأشياء أخرى متنوعة، فهل هو منصف في هذا أو غير منصف؟ هناك كثير من العوامل التي يمكن أن تساعد في الإجابة.
 
عودة
أعلى