هل يوجد الان سلسلة أخرى وسند بقراءة مماثلة لقراءة حفص عن عاصم بدون أن يمر السند بحفص وعاصم

إنضم
02/02/2013
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
39
الإقامة
امارات
السلام عليكم
ايها الإخوة
قراءة حفص عن عاصم
هل يوجد الان سلسلة أخرى وسند بقراءة مماثلة لقراءة حفص عن عاصم بدون أن يمر السند بحفص وعاصم ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أخي الكريم، نعم يوجد أسانيد مماثلة لإسناد قراءة عاصم، وأسانيد القراءات العشرة معروفة ومشهورة بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وكل قراءة من القراءات العشر لها إسناد مستقل يتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقراءة الوحيدة التي تمر بالإمام عاصم هي قراءة عاصم براوييها شعبة وحفص. والله أعلم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
حياكم الله أخي الكريم ، لعل سؤالك يحتاج إلى إعادة صياغة .
لكن حسب ما فهمت : فالجواب يتعلق بمسألتين : انفرادات القراء ، والاختيار عند القراء .
انظر فيهما هذا البحث ، وهذا . وفقك الله .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أخي الكريم، نعم يوجد أسانيد مماثلة لإسناد قراءة عاصم، وأسانيد القراءات العشرة معروفة ومشهورة بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وكل قراءة من القراءات العشر لها إسناد مستقل يتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقراءة الوحيدة التي تمر بالإمام عاصم هي قراءة عاصم براوييها شعبة وحفص. والله أعلم
نعم أيها الاخوة سأوضح السؤال
الان مثلا لو أخذنا قراءة حفص عن عاصم
ومعلوم انها سميت بقراءة حفص عن عاصم شهرة وليس استحداث فهي قد ثبتت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
اذن هناك قراء غير حفص كانوا يقرؤوا بنفس قراءة حفص تماما
هل يوجد الان اسناد لقراءة مماثلة لقراءة حفص عن عاصم بدون أن تمر سلسلة الاسناد بحفص وعاصم ؟
ارجو ان يكون قد اتضح السؤال
 
انظر قضية الاختيار عند القراء في الرابط بمشاركتي السابقة .
جزاك الله خيرا ، نظرت الى ما أشرت لكن لم أجد جوابا لسؤالي
انتظر الافادة من الاخوة الافاضل
 
أخي محمد:
وعليكم السلام ورحمة الله.
ليس هناك قراءة مماثلة لقراءة عاصم تمام التماثل، فما من قراءة موجودة الآن إلا ولها بعض الخصوصيات، إن في الأصول أو في الفرش، تقل وتكثر من قراءة إلى أخرى.
وهذا لا يطعن في تواتر قراءة عاصم؛ لأننا عندما ننسب القراءة إليه إنما نعني قراءة يعرفها مجموع أهل الكوفة، لا عاصم وحده.
والشيخ حسين عندما يحيلك على مبحث الاختيار إنما يريد أن يقول لك: إن اجتماع قارئين أو أكثر في زمن الاختيار على نمط واحد في القراءة مستبعد؛ لأن أولئك الأعلام كانوا علماء في القراءات جامعين لقراءات كثيرة، فاختاروا منها - هم أو من نقل عنهم - طريقة معينة هي التي وصلتنا عنهم، وهذا نفسه سر اختلاف الرواة عن قارئ واحد.
والله أعلم.
 
أخي محمد:
وعليكم السلام ورحمة الله.
ليس هناك قراءة مماثلة لقراءة عاصم تمام التماثل، فما من قراءة موجودة الآن إلا ولها بعض الخصوصيات، إن في الأصول أو في الفرش، تقل وتكثر من قراءة إلى أخرى.
وهذا لا يطعن في تواتر قراءة عاصم؛ لأننا عندما ننسب القراءة إليه إنما نعني قراءة يعرفها مجموع أهل الكوفة، لا عاصم وحده.
والشيخ حسين عندما يحيلك على مبحث الاختيار إنما يريد أن يقول لك: إن اجتماع قارئين أو أكثر في زمن الاختيار على نمط واحد في القراءة مستبعد؛ لأن أولئك الأعلام كانوا علماء في القراءات جامعين لقراءات كثيرة، فاختاروا منها - هم أو من نقل عنهم - طريقة معينة هي التي وصلتنا عنهم، وهذا نفسه سر اختلاف الرواة عن قارئ واحد.
والله أعلم.

أشكرك على هذا التوضيح وبناء عليه أطرح سؤالي
وهو هل يوجود سند الآن يمر بقارئ من أهل الكوفة غير عاصم ؟
 
ولكن ما المراد من السؤال ؟
أعني توضيح النتيجة التي تبحث عنها ، أما السؤال في حد ذاته فواضح ، ولكن فائدته فغير واضحة بالنسبة لي بارك الله فيكم
نرجو البيان حتى نتمكن من الإجابة بشكل دقيق
 
ولكن ما المراد من السؤال ؟
أعني توضيح النتيجة التي تبحث عنها ، أما السؤال في حد ذاته فواضح ، ولكن فائدته فغير واضحة بالنسبة لي بارك الله فيكم
نرجو البيان حتى نتمكن من الإجابة بشكل دقيق

جزاك الله خيرا أخي
مرادي من السؤال
هو بسبب أني أقرأ كثيرا عن الامام حفص أنه متهم بالكذب !!
فلماذا نعتمد في أكثر القراءات شهرة على رجل يمكن لأحد أن يتهمه بهكذا اتهام
 
قال ابن الجزري: وقال يحيى بن معين الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصم رواية أبي عمر حفص بن سليمان وقال أبو هاشم الرفاعي كان حفص أعلمهم بقراءة عاصم وقال الذهبي: أما القراءة فثقة ثبت ضابط لها بخلاف حاله في الحديث قلت يشير إلى أنه تكلم فيه من جهة الحديث، قال ابن المنادى قرأ على عاصم مراراً وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ على عاصم
 
ينبغي أن يفرق بين حال المقرئ في القراءة وبين حاله في الحديث.
وقد قال الذهبي عن البزي أيضا: أحمد بن محمد بن عبد الله أبو الحسن البزي المكي المقري إمام في القراءة ثبت فيها. وقال فيه أيضا في روايته للحديث: قال العقيلي منكر الحديث وقال أبو حاتم ضعيف الحديث لا أحدث عنه وقال بن أبي حاتم روى حديثا منكرا.
 
هو بسبب أني أقرأ كثيرا عن الامام حفص أنه متهم بالكذب !!
فلماذا نعتمد في أكثر القراءات شهرة على رجل يمكن لأحد أن يتهمه بهكذا اتهام
أخي الكريم لا شك أن الإمام حفص بن سليمان كان إماما في القراءة وكان أفضل من شعبة بن عياش، كما قال الشاطبي رحمه الله (وحفص وبالإتقان كان مفضلا) ولا حرج أن يكون سيئ الحفظ بالحديث، لأن العالم قد يكون إماماً في فن مقصراً في فن آخر".
وبعيدا عن تعديل حفص أو تجريحه، نقول إن اجتماع الأمة على رواية حفص، وتلقيها بالقبول دليل على صحتها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الله تعالى أجارني على أمتي من ثلاث لا يجوعوا ولا يستجمعوا على ضلال ولا تستباح بيضة المسلمين" رواه الدارقطني باسناد جيد، وفي رواية "ما كان الله ليجمع أمتي على ضلال".
وبالمناسبة أطلب منك قراءة هذا الرابط ففيه ما يثلج صدرك وشكرا.
http://vb.tafsir.net/tafsir3767/
 
عودة
أعلى