كريم جبر منصور
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في شرح الشاطبية لأبي شامة في شرح البيت225:
وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم * إذا سكنت عزم كآدم أوهلا:
.........."وقال أبو بكر الأنباري في كتاب الوقف والابتداء وقد أجاز الكسائي أن يثبت الهمزتين في الابتداء فأجاز للمبتدئ أن يقول-إئت بقرآن-بهمزتين قال وهذا قبيح لأن العرب لا تجمع بين همزتين الثانية منهما ساكنة ، ثم قال وأجاز الكسائي أن تبتدئ-أؤتمن-بهمزتين"
بينما جاء في اتحاف فضلاء البشر للبناء ج1 ص192((وأما الهمزة الساكنة بعد المتحركة لغير استفهام فأجمعوا على إبدالها بحركة الهمزة قبلها فتبدل ألفا في نحو ( آدم وآسى وآتى ) وواوا في نحو ( أوتي وأوذينا وأوتمن ) وياء في نحو ( إيمان وإيلاف وإيت بقرآن ) بلا خلاف عنهم والله أعلم))
فمن هو الكسائي المذكور؟؟؟
جاء في شرح الشاطبية لأبي شامة في شرح البيت225:
وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم * إذا سكنت عزم كآدم أوهلا:
.........."وقال أبو بكر الأنباري في كتاب الوقف والابتداء وقد أجاز الكسائي أن يثبت الهمزتين في الابتداء فأجاز للمبتدئ أن يقول-إئت بقرآن-بهمزتين قال وهذا قبيح لأن العرب لا تجمع بين همزتين الثانية منهما ساكنة ، ثم قال وأجاز الكسائي أن تبتدئ-أؤتمن-بهمزتين"
بينما جاء في اتحاف فضلاء البشر للبناء ج1 ص192((وأما الهمزة الساكنة بعد المتحركة لغير استفهام فأجمعوا على إبدالها بحركة الهمزة قبلها فتبدل ألفا في نحو ( آدم وآسى وآتى ) وواوا في نحو ( أوتي وأوذينا وأوتمن ) وياء في نحو ( إيمان وإيلاف وإيت بقرآن ) بلا خلاف عنهم والله أعلم))
فمن هو الكسائي المذكور؟؟؟