هل يقرأ الكسائي بهمزتين ثانيتهما ساكنة؟؟؟

إنضم
11/07/2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في شرح الشاطبية لأبي شامة في شرح البيت225:
وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم * إذا سكنت عزم كآدم أوهلا:
.........."وقال أبو بكر الأنباري في كتاب الوقف والابتداء وقد أجاز الكسائي أن يثبت الهمزتين في الابتداء فأجاز للمبتدئ أن يقول-إئت بقرآن-بهمزتين قال وهذا قبيح لأن العرب لا تجمع بين همزتين الثانية منهما ساكنة ، ثم قال وأجاز الكسائي أن تبتدئ-أؤتمن-بهمزتين"

بينما جاء في اتحاف فضلاء البشر للبناء ج1 ص192((وأما الهمزة الساكنة بعد المتحركة لغير استفهام فأجمعوا على إبدالها بحركة الهمزة قبلها فتبدل ألفا في نحو ( آدم وآسى وآتى ) وواوا في نحو ( أوتي وأوذينا وأوتمن ) وياء في نحو ( إيمان وإيلاف وإيت بقرآن ) بلا خلاف عنهم والله أعلم))

فمن هو الكسائي المذكور؟؟؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فمن هو الكسائي المذكور؟؟؟
هو الإمام علي بن حمزة الكسائي القارئ النحوي اللغوي، ويبدو أن هذا القول صحيح النسبة إليه؛ فقد رواه الأنباري عن إدريس عن خلف عنه، كما في إيضاح الوقف والابتداء (1 / 166 و199 ).
لكن هذا الوجه لا يقرأ به لأحد من القراء العشرة، ولا الكسائي، وحكاية إجماعهم في ذلك معروفة في الشاطبية والطيبة والنشر وغيرها.
والإمام الكسائي لم يوجب الوجه، بل أجازه، فإن كان أجازه لغة فلا إشكال، وإن كان أجازه قراءة فهو شاذ فيما شذ من الأوجه عن القراء العشرة وغيرهم.
والله أعلم.
 
عودة
أعلى