هل يعتبر السعدي حنبليا في تفسيره؟

إنضم
31/05/2011
المشاركات
104
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س/ هل يعتبر السعدي حنبليا في تفسيره، والقرطبي مالكيا في تفسيره
مثل الجصاص الذي يعتبر حنفيا في تفسيره ؟
س/ هل يوجد تفسير للمذهب الشافعي ؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله- حنبلي المذهب، لكنه يميل كثيرًا لاختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- كما هو ظاهر لمن اطّلع على كتبه، وعرف منهجه الفقهي.
فهمتُ من السؤال أنك تعنين كتب تفاسير الأحكام، وتفسير السعدي لا يُعدُّ من تفاسير الأحكام، وهو إلى التفاسير الإجمالية أقرب، ولا أعلم -حسب اطلاعي القاصر- كتاباً مفردًا للحنابلة في تفسير آيات الأحكام، أما المذاهب الأخرى فكما ذكرتِ، صنّف من الحنفية الطحاوي، ومن المالكية ابن العربي، ومن الشافعية الهراسي، ولعلكِ تراجعين رسالة الدكتوراه للدكتور علي العبيد، فموضوعها تفاسير آيات الأحكام ومناهجها، والله أعلم.
 
الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله- حنبلي المذهب، لكنه يميل كثيرًا لاختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- كما هو ظاهر لمن اطّلع على كتبه، وعرف منهجه الفقهي.
أليس ابن تيمية حنبلي المذهب ، وكذلك تلميذه ابن القيم ؟؟؟
 
أليس ابن تيمية حنبلي المذهب ، وكذلك تلميذه ابن القيم ؟؟؟
شيخ الإسلام ابن تيميّة -رحمه الله- حنبلي ابتداء، مجتهد مطلق انتهاء، تفقّه على مذهب الإمام أحمد، وشرح العمدة في الفقه للإمام ابن قدامة، ثم كان له بعدُ اجتهادات كثيرة تبعاً لما ترجح لديه من الأدلة، تخالف المذهب، وتوافق أحد المذاهب الأربعة، ووقع له اجتهادات خرج فيها عن المذاهب الأربعة، وهو ينطلق في بنائه الفقهي من مذهب الإمام أحمد لكن لا يتقيد بأصوله.
والإمام ابن قيم الجوزية -رحمه الله- حنبلي كذلك، ثم كان مجتهدًا بعدُ، يرجّح حسب ما يظهر له من الأدلة الشرعية، لكنه لم يبلغ مرتبة شيخه ابن تيمية.
ونسبة الشخص إلى مذهبٍ ما لا يلزم منها أن يكون متقيّدًا به، لا يخرج عنه، بل قد تكون لكونه تفقّه على هذا المذهب، أو لكونه متقيدًا بأصول المذهب في الترجيح، وغير ذلك، والله أعلم.
 
بارك الله فيكم

ماذا عن تفسير الماوردي الشافعي ؟
الإمام الماوَرْدِيُّ من كبار أئمة الشافعية، وتفسيره "النكت والعيون" من التفاسير المفيدة للباحث في جمع الأقوال في الآية، لكنه لا يُعدُّ من تفاسير الأحكام، والكلام في هذا الموضوع على تفاسير الأحكام.
 
تفسير الشيخ السعدي من التفاسير العظيمة , فهو يمتاز بايجاز المعنى , وتوضيح المراد , فقد قال عنه ابن عثيمين :ينبغي أن لا تخلو عنه مكتبة طالب العلم , وله اختيارات فقهية جميلة , فالاستفادة منه أولى سواء كان حنبليا ,أو غير ذلك .
 
شيخ الإسلام ابن تيميّة -رحمه الله- حنبلي ابتداء، مجتهد مطلق انتهاء، تفقّه على مذهب الإمام أحمد، وشرح العمدة في الفقه للإمام ابن قدامة، ثم كان له بعدُ اجتهادات كثيرة تبعاً لما ترجح لديه من الأدلة، تخالف المذهب، وتوافق أحد المذاهب الأربعة، ووقع له اجتهادات خرج فيها عن المذاهب الأربعة، وهو ينطلق في بنائه الفقهي من مذهب الإمام أحمد لكن لا يتقيد بأصوله.
والإمام ابن قيم الجوزية -رحمه الله- حنبلي كذلك، ثم كان مجتهدًا بعدُ، يرجّح حسب ما يظهر له من الأدلة الشرعية، لكنه لم يبلغ مرتبة شيخه ابن تيمية.
ونسبة الشخص إلى مذهبٍ ما لا يلزم منها أن يكون متقيّدًا به، لا يخرج عنه، بل قد تكون لكونه تفقّه على هذا المذهب، أو لكونه متقيدًا بأصول المذهب في الترجيح، وغير ذلك، والله أعلم.
جزاكم الله خيرا ، سبب السؤال هو أن الصاحبين قد خالفا أبا حنيفة في ثلث المذهب تقريبا بحسب ما قرأت ، وعلى قولهما الفتوى في كثير من المسائل عند الحنفية ، فهذه المخالفة مع اجتهادهما لم تؤثر على التزامهما المذهب الحنفي .
 
عودة
أعلى