د محمد الجبالي
Well-known member
هل يجوز أن نقول: مٌدمِن تلاوة القرآن؟
أو أن نقول: مُدمِن تلاوة الفاتحة؟
وصلتني رسالة واساب بهذا السؤال، فنظرتُ في المعاجم فوجدتُ ما يلي:
أدمَن الشيء: أي داوَمً عليه، وواظَبَ عليه، ولا يُقْلِع عنه، ولَزِمه.
واللفظ (الإدمان) وإن كثُر سماعه مقترنا بفعل المنكرات كقول:
مُدمِن المخدرات: أي متعاطيها، المريض بها، ولا غِنَى له عنها.
ومُدمِن الخمر: أي مُعاقِر لها، لا ينقطع عنها.
فقد كثُر اقتران لفظ (الإدمان) بمُداوَمَة المُدام والمسكرات، لكن هذا لا يمنع أن معنى اللفظ على أصله: الْمُداوَمَة على الشيء، والهيام به، ولهذا يجوز أن نقول:
مُدمِن تلاوة القرآن.
ومُدمِن قراءة الفاتحة.
فإن كان الإدمان داء، فليس هناك شيء أحب للمسلم مِن أن يُصاب بداء مُزْمِن (إدمان تلاوة القرآن)، أو تلاوة الفاتحة، أو إدمان عمل ما صالح.
فما أطيبه من داء لا نرجو الشفاء منه!
والله أعلم
د. محمد الجبالي
أو أن نقول: مُدمِن تلاوة الفاتحة؟
وصلتني رسالة واساب بهذا السؤال، فنظرتُ في المعاجم فوجدتُ ما يلي:
أدمَن الشيء: أي داوَمً عليه، وواظَبَ عليه، ولا يُقْلِع عنه، ولَزِمه.
واللفظ (الإدمان) وإن كثُر سماعه مقترنا بفعل المنكرات كقول:
مُدمِن المخدرات: أي متعاطيها، المريض بها، ولا غِنَى له عنها.
ومُدمِن الخمر: أي مُعاقِر لها، لا ينقطع عنها.
فقد كثُر اقتران لفظ (الإدمان) بمُداوَمَة المُدام والمسكرات، لكن هذا لا يمنع أن معنى اللفظ على أصله: الْمُداوَمَة على الشيء، والهيام به، ولهذا يجوز أن نقول:
مُدمِن تلاوة القرآن.
ومُدمِن قراءة الفاتحة.
فإن كان الإدمان داء، فليس هناك شيء أحب للمسلم مِن أن يُصاب بداء مُزْمِن (إدمان تلاوة القرآن)، أو تلاوة الفاتحة، أو إدمان عمل ما صالح.
فما أطيبه من داء لا نرجو الشفاء منه!
والله أعلم
د. محمد الجبالي