جاء في موقع المسلم ما يلي:
نسبة صفة الوجع لله عزوجل
أجاب عليه فضيلة الشيخ د. عبدالعزيز العبداللطيف
التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/العقيدة/الإيمان بالله
التاريخ الاحد 21 / شوال / 1427 هـ
رقم السؤال 20023
السؤال
فضيلة الشيخ:
ورد في تفسير السعدي _رحمه الله_ في سورة يس عند الآية30 " ياحسرة على العباد" قال _رحمه الله_ :{ قال الله متوجعاً للعباد ..} هل يصح إطلاق التوجع على الله وهل هذا خطأ مطبعي أم له توجيه ؟
بارك الله فيكم
الاجابة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
بعد مراجعة أكثر من طبعة لتفسير السعدي- رحمه الله- فقد وجدت المثبت هكذا :" قال الله مترحماً للعباد " كما جاء في طبعة المؤسسة السعيدية وكذا طبعة مركز ابن صالح، ولعل ما نقله السائل عن بعض الطبعات يعد خطأ مطبعيا فإن الوجع هو المرض، والله _عز وجل_ منزه عن ذلك وعن سائر صفات النقص و العيب قال _تعالى_: " ولله الأسماء الحسنى... " وقال _سبحانه_: " وله المثل الأعلى".
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
......
انتهى من موقع المسلم
راجعت التفسير بتحقيق اللويحق فوجدتها (متوجعاً) .. ثم راجعت طبعة ابن الجوزي بتحقيق الصميل فوجدتها (متوجعاً) كذلك، مع أن تحقيق الصميل يعد آخر التحقيقات للكتاب ووقف تقريباً على جميع طبعات الكتاب السابقة كما بين في مقدمته حسب ما أذكر.
فهل (مترحماً) هي الثابتة عن الإمام السعدي رحمه الله أم (متوجعاً)، وإن كان كذلك فما توجيه ذلك، مأجورين.
ودمتم ،،،
نسبة صفة الوجع لله عزوجل
أجاب عليه فضيلة الشيخ د. عبدالعزيز العبداللطيف
التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/العقيدة/الإيمان بالله
التاريخ الاحد 21 / شوال / 1427 هـ
رقم السؤال 20023
السؤال
فضيلة الشيخ:
ورد في تفسير السعدي _رحمه الله_ في سورة يس عند الآية30 " ياحسرة على العباد" قال _رحمه الله_ :{ قال الله متوجعاً للعباد ..} هل يصح إطلاق التوجع على الله وهل هذا خطأ مطبعي أم له توجيه ؟
بارك الله فيكم
الاجابة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
بعد مراجعة أكثر من طبعة لتفسير السعدي- رحمه الله- فقد وجدت المثبت هكذا :" قال الله مترحماً للعباد " كما جاء في طبعة المؤسسة السعيدية وكذا طبعة مركز ابن صالح، ولعل ما نقله السائل عن بعض الطبعات يعد خطأ مطبعيا فإن الوجع هو المرض، والله _عز وجل_ منزه عن ذلك وعن سائر صفات النقص و العيب قال _تعالى_: " ولله الأسماء الحسنى... " وقال _سبحانه_: " وله المثل الأعلى".
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
......
انتهى من موقع المسلم
راجعت التفسير بتحقيق اللويحق فوجدتها (متوجعاً) .. ثم راجعت طبعة ابن الجوزي بتحقيق الصميل فوجدتها (متوجعاً) كذلك، مع أن تحقيق الصميل يعد آخر التحقيقات للكتاب ووقف تقريباً على جميع طبعات الكتاب السابقة كما بين في مقدمته حسب ما أذكر.
فهل (مترحماً) هي الثابتة عن الإمام السعدي رحمه الله أم (متوجعاً)، وإن كان كذلك فما توجيه ذلك، مأجورين.
ودمتم ،،،