السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا طالبة ماجستير احوال شخصية ( في اندونيسيا)في مادة فقه المناكحة قالت دكتورة المادة ان في بلدهم مجرد لفظ الطلاق لا يوقعه انما لا يوقعه الا القاضي فقلت لها تقصدي التوثيق قالت لا اقصد وقوعه شرعا ....قالت مجلس البحوث الفقهية في اندونيسيا اقر بأن مجرد التلفظ بالطلاق لا يقع فقلت لها على ماذا استندوا وهناك حديث صحيح ثلاث جدهن جد وهزلهن جد فقالت هذا للترهيب وتعظيم امر الزواج والطلاق والرجعة وليس لأخذ الحكم فقلت على ماذا استندوا في هذا قالت (لا يقضي القاضي وهو غضبان) فقلت طيب لو طلق وهو غير غضبان قالت يجب رفع الأمر للقضاء لينظر للحالة هل هو كان غضبان او لا قالت واستعنا بالمقاصد الشرعية من العلة في تشريع الطلاق وقالت نحن نعمل بهذا من فترة ....فقالت لي انظري لباقي
اجزاء الحديث الزواج والرجعة هل تتم بالمزاح يعني لو كان رجل في حالة فخر بإبن اخيه لرجوعه من السفر فيقول لإبن اخيه ابنتي لك هل يقع الزواج ام لا ......قالت لي فكري مرارا....سألت دكتور سعودي من المدينة ليس فقيها فقال لي الأمر فيه خلاف حتى عندنا في المدينة البعض لا يوقع الطلاق الا بالرجوع للقضاء فقلت له تقصد لا تحتسب قال لا ....اريد ان استفسر منكم حول هذه الجزئية لعلها تكون موضوع اطروحتي
انا طالبة ماجستير احوال شخصية ( في اندونيسيا)في مادة فقه المناكحة قالت دكتورة المادة ان في بلدهم مجرد لفظ الطلاق لا يوقعه انما لا يوقعه الا القاضي فقلت لها تقصدي التوثيق قالت لا اقصد وقوعه شرعا ....قالت مجلس البحوث الفقهية في اندونيسيا اقر بأن مجرد التلفظ بالطلاق لا يقع فقلت لها على ماذا استندوا وهناك حديث صحيح ثلاث جدهن جد وهزلهن جد فقالت هذا للترهيب وتعظيم امر الزواج والطلاق والرجعة وليس لأخذ الحكم فقلت على ماذا استندوا في هذا قالت (لا يقضي القاضي وهو غضبان) فقلت طيب لو طلق وهو غير غضبان قالت يجب رفع الأمر للقضاء لينظر للحالة هل هو كان غضبان او لا قالت واستعنا بالمقاصد الشرعية من العلة في تشريع الطلاق وقالت نحن نعمل بهذا من فترة ....فقالت لي انظري لباقي
اجزاء الحديث الزواج والرجعة هل تتم بالمزاح يعني لو كان رجل في حالة فخر بإبن اخيه لرجوعه من السفر فيقول لإبن اخيه ابنتي لك هل يقع الزواج ام لا ......قالت لي فكري مرارا....سألت دكتور سعودي من المدينة ليس فقيها فقال لي الأمر فيه خلاف حتى عندنا في المدينة البعض لا يوقع الطلاق الا بالرجوع للقضاء فقلت له تقصد لا تحتسب قال لا ....اريد ان استفسر منكم حول هذه الجزئية لعلها تكون موضوع اطروحتي