هل هناك رسائل علمية عن طيبة النشر و شروحها ؟

طه الفهد

New member
إنضم
14/02/2006
المشاركات
839
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
ليبيا
الموقع الالكتروني
http
[align=center]الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه و من والاه
أما بعد ..
فهل هناك رسائل علمية فى تحقيق شروح الطيبة مثل شرح النويرى و شرح ابن الناظم و شرح الترمسى ؟
و هل طبعت هذه الرسائل إن وُجدت ؟
لأننى أبحثُ منذ زمن فى الشبكة العنكبوتية عن تحقيق علمى لأحد شروح الطيبة فلم أظفر به حتى فى سلسلة المنهل العذب لم أعثر على رسالة واحدة متعلقة بشروح الطيبة فأرجو من الإخوة الباحثين وفقهم الله إفادتى بالخصوص و بارك الله فيكم .
[/align]
 
حقق الشيخ د / عادل بن إبراهيم رفاعي ( الأستاذ المساعد في كلية القرآن الكريم )
رسالة دكتوراه في تحقيق ودراسة شرح طيبة النشر في القراءات العشر لأحمد بن محمد بن الجزري , ونوقشت الرسالة في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية بتاريخ 25/12/1426ﻫ , وهي الآن تحت الطبع في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية .

ويعمل زميلنا الطبيب د / عبد الله بن محمد بن سليمان الجارالله , حاليا على إعداد رسالة الدكتوراه في دراسة وتحقيق غنية الطلبة بشرح الطيبة , للشيخ محمد بن محفوظ بن عبد الله التَّرْمَسِي (ت1338ﻫ) , وقد سجل الرسالة في 24/5/1428ﻫ , في قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية , وفقه الله وأعانه .

هذا ما لدي من معلومات حول سؤالك , وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه , ورزقنا وإياك العلم النافع والعمل الصالح .
 
بارك الله فيك شيخنا الكريم ..
أسأل الله أن يعجل بخروج هذه الشروح محققة قريبا .
و هل من خبر عن شرح النويري ؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي طه محمد، السلام عليكم
كان الدكتور أحمد بزوي الضاوي ـ وفقه الله ـ قد أعلن عن عناوين الرسائل العلمية التي أشرف عليها الدكتور التهامي الراجي ـ وفقه الله ـ بعاصمة المملكة المغربية ـ الرباط، وكان منها:
ـ شرح طيبة النشر للشيخ النويري
حققته الباحثتان: رشيدة ناصر وعزيزة علو
ولعل من لديه تفاصيل عن هذا التحقيق يتحفنا بها
وجزى الله الجميع خيرا
 
و هل من خبر عن شرح النويري ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
تحية طيبة لكم أخي الحبيب الشيخ طه الحمد، ولكل الإخوة الكرام المشاركين في الموضوع، ولعلي أقدِّم من خلال هذا الرد ما وقفتُ عليه بشأن شرح الطيبة للنويري رحمه الله ..

أولاً: الرسائل العلمية:

[ 1 ] شرح طيبة النشر في القراءات العشر للإمام النويري، من أول الأصول إلى باب معرفة الوقف والابتداء (دراسة وتحقيق)
للطالبة: عزيزة علو، دبلوم الدراسات العليا، كلية الآداب بالرباط، بإشراف الأستاذ الدكتور: التهامي الراجي الهاشمي، عام 1990م.

[ 2 ] شرح طيبة النشر في القراءات العشر للإمام النويري، باب فرش الحروف (دراسة وتحقيق)
للطالبة: رشيدة ناصر، دبلوم الدراسات العليا، كلية الآداب بالرباط، بإشراف الأستاذ الدكتور: التهامي الراجي الهاشمي، عام 1995م.

ثانياً: المقالات العلمية والبحوث المنشورة:

[ 1 ] نهج الإمام النويري في شرح منظومة ابن الجزري، باب فرش الحروف
مقال للدكتورة: رشيدة ناصر في مجلة الإحياء - طنجة، المغرب، العدد (20) ، الأوراق من: 165 إلى 180 ، في ربيع الثاني عام 1424هـ.

[ 2 ] دراسة لكتاب شرح طيبة النشر في القراءات العشر لأبي القاسم النويري (دراسة لقسم الأصول)
للأستاذ الدكتور: أحمد بن عبد الله المقري، الأستاذ المشارك بقسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بحث منشور في مجلة جامعة أم القرى، العدد (42) ، في رمضان 1428هـ.

ثالثاً: طبعات الكتاب:

الطبعة الأولى: طبعة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بالقاهرة، الطبعة الأولى عام 1406هـ، (ستة مجلدات)
تحقيق: الشيخ عبد الفتاح السيد سليمان أبو سنة

الطبعة الثانية: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى عام 1424هـ (مجلدان)
تحقيق: د. مجدي محمد سرور سعد باسلوم

الطبعة الثالثة: دار الصحابة للتراث، طنطا، الطبعة الأولى عام 1425هـ (ثلاثة مجلدات)
تحقيق: جمال الدين محمد شرف، وخرَّج أحاديثه: مجدي فتحي السيد

هذا ما تيسر لي جمعه، وأستطيع القول من خلال ما وجدناه أثناء دراستنا في مرحلة الماجستير لمادة القراءات العشر الكبرى أن هذا الكتاب القيِّم لم يُخدم الخدمة العلمية الكافية، خصوصاً وأن الطبعات الثلاث التي طُبع الكتاب من خلالها لم تخضع لضوابط علمية من حيث المنهجية العلمية للتحقيق العلمي وما يرتبط بها من مسائل ومتطلبات.

كما تجدر الإشارة إلى أن الطبعتين المتأخرتين كان الاعتماد فيهما على الطبعة الأولى وهي طبعة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، ويتبين بذلك حجم الخلل الذي انتهجه محققا الطبعتين المتأخرتين باعتمادهما على نسخة مطبوعة لإخراج الكتاب، علماً بأن للكتاب نسخ خطية كثيرة جداً، يمكن إجمال أماكن وجودها حول العالم فيما يلي:
في مصر: 11 نسخة خطية
في تركيا: 10 نسخ خطية
في السعودية: 5 نسخ خطية
في الهند: 5 نسخ خطية
في أوروبا: 4 نسخ خطية
في المغرب: 4 نسخ خطية
في الجزائر: نسخة خطية واحدة
في تونس: نسخة خطية واحدة
في أفغانستان: نسخة خطية واحدة
في أمريكا: نسخة خطية واحدة
في القدس: نسخة خطية واحدة
فهذه قرابة 45 نسخة خطية لهذا الكتاب القيم، وإذا تأملنا في هذا العدد الكبير ثم وجدنا أن النسخ المعتمدة منها في إخراج الكتاب مطبوعاً لا تتجاوز أربع نسخ، جميعها من النسخ الموجودة في الأزهر، علمنا أن الكتاب لا يزال فعلاً بحاجة إلى دراسة علمية محكمة، خصوصاً وأن النسخ المطبوعة قد أفسدت صنيع المؤلف بسبب كثرة الأخطاء المطبعية الفادحة، ومن يقرأ - على سبيل المثال - في باب وقف حمزة وهشام من إحدى الطبعتين المتأخرتين فلن يتمكن من إتمام القراءة بسبب هول الأخطاء وكثرتها وتغييرها لمراد الناظم والشارح معاً.

بقي أخيراً أن أشير إلى أن طبعة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر غير متوفرة بالمكتبات، وأما الطبعتان المتأخرتان فكل واحدة منهما تنافس الأخرى في كثرة الأخطاء، وقد قرأنا في أثناء دراستنا من الطبعتين الثانية والثالثة، ووجدنا بعد المقارنة بين الطبعتين المتأخرتين أن طبعة دار الصحابة للتراث بطنطا أقل سوءاً من طبعة دار الكتب العلمية، ولولا الحاجة الماسة للقراءة من هذا الكتاب القيم لما التفتنا لهذه الطبعات التجارية الخالية من أدنى جهد علمي.
عسى الله أن ييسر لهذا الكتاب من يخرجه مطبوعاً بعد خدمة علمية محكمة موفقة، إنه سميع مجيب..


أعتذر عن الإطالة،
وأنتهز الفرصة لتقديم أعطر الشكر وأصدق الدعاء لأخينا وحبيبنا الشيخ طه الحمد صاحب التسجيلات الصوتية المباركة للمتون العلمية، وأدعو الله العلي القدير أن يكتب له أجر كل من انتفع بما يقدمه من خدمة عظيمة لإخوانه من تسجيل المتون العلمية ونشرها، فجهده واضح مشكور ومأجور بإذن الله..

محبكم الردادي..
 
بارك الله فيكم
و شكر خاص لأخي الشيخ الردادي حفظه الله على هذه المعلومات القيمة و الوافية عن هذا الكتاب القيم و أسأل الله أن يقيض لهذا من يخدمه خدمة علمية مميزة تليق به و بمؤلِّفه فالكتاب أعتبره ـ حسب رأيي القاصر ـ من أفضل شروح الطيبة على الإطلاق و الطبعة التي أقرأ منها هى طبعة دار الكتب العلمية و بها كما ذكر الشيخ الردادي أخطاء مطبعية و سقط فى بعض الأحيان يخل بالمعنى يُنظر على سبيل المثال ج2/296 س 13
.
 
عودة
أعلى