عمر محمد
New member
السلام عليكم ورحمة الله
هل هناك أحد من أساتذة التفسيرسجل دروساً كاملة في التعليق على تفسير السعدي ، أو تفسير ابن كثير ؟
أعلم أن الدكتور خالد بن عثمان السبت علق على المصباح المنير للمباركفوري ، لكني أسأل عن أحد العلماء يقرأ مباشرة من تفسير ابن كثير نفسه وليس أحد تهذيباته أو مختصراته
وكذلك تفسير السعدي ؟
كنت أظن - كما قال البعض - انها تفاسير سهلة لا تحتاج لتعليق
لكن بعدما سمعت الدكتور أحمد البريدي - على ما أذكر - يتكلم عن كيف يصيغ السعدي عباراته، وخصوصاً عند الجمع بين " اختلاف التنوع أو اختلاف التضاد الذي يجوز الجمع فيه بين الأقوال " وأن السعدي يصيغ هذه الخلافات بعبارة واحدة بأسلوبه مثل " والضحى " فقال: أقسم الله بالنهار كله " وذلك لاختلاف المفسرين في وقت الضحى فيما بين الشروق إلى الظهر وكلهم قد يكون صحيحاً ولا تعارض فجمع أقوالهم كلها بلفتة لطيفة " أقسم الله بالنهار كله " دون أن يوضّح السعدي أنه في هذه العبارة جمع بين كل الأقوال المختلفة هذه، وهذا يحتاج إلى استاذ يشرح ويوضح ذلك
كذلك وضح الدكتور البريدي - في محاضرة عن تعريفه بكتب التفسير - أن أكثر ما يميز ابن كثير - كما يقول كل العلماء - جمع الآيات المتعلقة بالآية محل التفسير في مكان واحد
لكن ابن كثير لم يوضح وجه الرابط بين هذه الآيات والآية محل التفسير، وهذا يحتاج إلى أستاذ تفسير يشرحه ويوضحه للطالب
لذلك أسأل ، فإن لم يكن فليس أمامي إلا تعليقات الدكتور خالد السبت على المصباح المنير
لكن يا ليت كان هناك تعليق كامل على تفسير السعدي أو تفسير ابن كثير نفسه وليس أحد تهذيباته أو مختصراته .
هل هناك أحد من أساتذة التفسيرسجل دروساً كاملة في التعليق على تفسير السعدي ، أو تفسير ابن كثير ؟
أعلم أن الدكتور خالد بن عثمان السبت علق على المصباح المنير للمباركفوري ، لكني أسأل عن أحد العلماء يقرأ مباشرة من تفسير ابن كثير نفسه وليس أحد تهذيباته أو مختصراته
وكذلك تفسير السعدي ؟
كنت أظن - كما قال البعض - انها تفاسير سهلة لا تحتاج لتعليق
لكن بعدما سمعت الدكتور أحمد البريدي - على ما أذكر - يتكلم عن كيف يصيغ السعدي عباراته، وخصوصاً عند الجمع بين " اختلاف التنوع أو اختلاف التضاد الذي يجوز الجمع فيه بين الأقوال " وأن السعدي يصيغ هذه الخلافات بعبارة واحدة بأسلوبه مثل " والضحى " فقال: أقسم الله بالنهار كله " وذلك لاختلاف المفسرين في وقت الضحى فيما بين الشروق إلى الظهر وكلهم قد يكون صحيحاً ولا تعارض فجمع أقوالهم كلها بلفتة لطيفة " أقسم الله بالنهار كله " دون أن يوضّح السعدي أنه في هذه العبارة جمع بين كل الأقوال المختلفة هذه، وهذا يحتاج إلى استاذ يشرح ويوضح ذلك
كذلك وضح الدكتور البريدي - في محاضرة عن تعريفه بكتب التفسير - أن أكثر ما يميز ابن كثير - كما يقول كل العلماء - جمع الآيات المتعلقة بالآية محل التفسير في مكان واحد
لكن ابن كثير لم يوضح وجه الرابط بين هذه الآيات والآية محل التفسير، وهذا يحتاج إلى أستاذ تفسير يشرحه ويوضحه للطالب
لذلك أسأل ، فإن لم يكن فليس أمامي إلا تعليقات الدكتور خالد السبت على المصباح المنير
لكن يا ليت كان هناك تعليق كامل على تفسير السعدي أو تفسير ابن كثير نفسه وليس أحد تهذيباته أو مختصراته .