م
محمد بن عيد الشعباني
Guest
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه , وبعد , فأخونا الدكتور الفاضل الكريم الجكني حفظه الله حبيب إلينا كريم علينا وقد اتهمني بالسرقة في موضوعه ( أسانيد الأندرابي للشعباني تلاعب أم استخفاف بالعقول ) وقد رددت عليه في هذا الملتقى الكريم وطالبته ببرهان واحد فاعتذر بأنه على سفر فعذرته حتى يرجع ورضيت أن أبقى متهما بتهمة أنا منها بريء حتى يرجع فضيلته ـ مع أن الواجب كان تأجيل التهمة إلى حين الفراغ للبرهنة عليها ـ لكني عذرته ولم أجد في نفسي له إلا حبا وتقديرا , ولكن الذي حز في نفسي أن موقع الدكتور الجكني حفظه الله قد نقل ونشر مقاله هذا باتهامي ولم ينقل دفاعي وردي فهل هذا يليق ؟
ألست مسلما أشهد أن لا إله إلا الله وأنا محمدا رسول الله ؟ أليس من حقي أن لا أتهم إلا ببينة ؟
وقد اضطررت للتسجيل في موقع فضيلته لأدافع عن نفسي هناك , ولأن أصل الموضوع ها هنا بهذا الملتقى المبارك وقد اطلع عليه الكثير من إخواني فكان لابد من نقل ذلك هنا والله المستعان .
وهذه مشاركتي هناك وهذا هو رابطها :
http://mt-qiraatt.com/vb/showthread.php?p=10306#post10306
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه , وبعد , فيؤسفني أن تكون هذه هي أول مشاركاتي معكم ويؤسفني أكثر أن يكون ذلك بموقع الدكتور الجكني حفظه الله , ذلك أن كلينا الكتور الجكني وأنا نكتب بملتقى أهل التفسير الذي نقل منه هذا الموضوع ولكن وللأسف دون نقل ردي عليه , فقد طالبت الدكتور الجكني حفظه الله ببرهان واحد على هذه التهمة التي رماني بها فاعتذر حفظه الله بأنه على سفر لا يستطيع معه بيان ذلك الآن , والمفترض أن يكون عرضي موفور بين إخواني ولاسيما أهل العلم الفضلاء فأنا لا أقول عالم ولا أقول طالب علم ولكن أقول مسلم أشهد أن لا إله إلا الله وأنا محمد رسول الله فكيف تنقل التهمة ولا ينقل رد المتهم ودفاعه عن نفسه هل هذا يجوز أو يصح , وقد أجبت هناك قائلا :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد ؛فإن السرقة كبيرة من كبائر الذنوب ورمي المسلم بها من غير بينة كبيرة لا تقل عنها وليست البينة في وجود طبعة محققة سابقة على تحقيق الشعباني أو عدم اعتماده على مخطوطات للكتاب وأنا أبرهن على ذلك فأما الأمر الأول فإني لم أطلع على أي طبعة لمفردة الحسن البصري لا محققة ولا غير محققة ولم أسمع بالدكتور عمار الددو حفظه الله من قبل فضلا عن أن أنقل شيئا من تحقيقه وذلك بدليل بسيط جدا وواضح جدا جدا وهو أن الكتاب الذي أحققه لدار الصحابة يأتيني مصفوفا مراجعا ومقابلا على أصوله وليس علي سوى وضع الهوامش فقط فدار الصحابة عندها لجنة لمراجعة ومقابلة الكتب على أصولها التي يطبعون منها وقد سألتهم لماذا لا تذكرون مخطوطات للكتب التي تطبعونها فاعتذروا بأنها كتب موثوق من نسبتها إلى مؤلفيها بكثرة طبعاتهاوكم من دار تطبع من غير مخطوطات وانظر إلى طبعات الشاطبية أو تفسير ابن كثير أو الطبري أو القرطبي أو ابن كثير فإذا اشتهر الكتاب فلا حاجة للمخطوطات ـ هذااعتذارهم وقد يكون خطأ لكنه واقع في معظم الدور إن لم يكن بكلها ـ ثم أين الموضع الذي أخذته من كلام الدكتور عمار أو غيره ـ لقد راجعت متن الشاطبية لمكتبة السنة على غير مطوطات وإنما على ما تلقيته من شيخي ـ رحمه الله ـ فهل يعني هذا أنني سرقته من الشيخ الزعبي ـ حفظه الله ـ كيف والزعبي أصلا ما ذكرمخطوطات ؟
وأما عن خطأ سنة الوفاة فوربي هذا أوضح دليل على فرية السرقة إذ كيف أخطأ في سنة الوفاة وأنا مجرد ناقل عن محقق فاضل ؟
وأما عن ضعف التحقيق فكنت أود أن أحتفظ به لنفسي لأن هذا هو طلب دار الصحابة أن لا أتوسع في التحقيق , وما زلت أذكر أول كتاب عرضوا علي تحقيقه فمكثت شهرا كاملا في بضعة أوراق ورسمت سهما للأسانيد بل وبينت أخطاء في متن الكتاب فمنعوني من إتمام الكتاب وطلبوا مني مجرد هوامش بسيطة ،وللعلم كنت أتعامل معهم بالكتاب فلم يكن لي مطمع مادي ويكفي أن تعلموا أني أخذت في هذا الكتاب ثلاثمائة جنيه فقط لا غير مع عشر نسخ من الكتاب المطبوع وليس لي حق في شيء آخر ولو طبع الكتاب مليون مرة.
وقد انتهى عملي مع دار الصحابة وأشرت إلى السبب في ذلك بمقدمة متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد , وقد فتح الله عز وجل علي بمؤلفات أحتسبها عند الله وأرجو رحمة الله بسببها وقد طبع منها ولله الحمد :
1ـ هداية الأحباب في توحيد رب العباد.
2ـ مختصر سبيل الرشاد في شرح تحفة الأولاد .
3ـ فتح الكريم في متشابه القرآن العظيم .
4ـ شرح فتح الكريم .
5ـ متن التحريرات على الشاطبية .
6 ـ شرح التحريرات .
7ـ اتساع النقاب بين التبرج والحجاب .
8ـ المتحف في مس المحدث للمصحف .
وغيرها مما لم يطبع بعد وسيطبع إن شاء الله .
فاتقوا الله عباد الله فيما تتهمون به الناس .
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=13191
وقلت أيضا :
سبق وأن أجبت عن مثل هذا وأعلنت عن انتهاء عملي مع مكتبة دار الصحابة الكرام بتاريخ 12 /6 / 2008 وذلك في مقدمة متن تحفة الأولاد المطبوع بمكتبة السنة , وهذا هو الرابط وفيه الجواب لمن أنصف وإن كنت لا أتنصل من الخطأ في إخراج الكتاب على غير مخطوطات وبغير تحقيق جيد بسبب استعجالهم وبسبب عدم درايتي الكافية بأصول التحقيق العلمي الأكاديمي ولا أجد غضاضة في الاعتراف بذلك فالاعتراف بالحق فضيلة فأسأل الله أن يغفر لي ولكني ولله الحمد ما نقلت شيئا عن أحد سبقني في تحقيق الكتاب فقولوا في ما شئتم من ضعف التحقيق وعدم المعرفة والغفلة والتخليط فأنا أتحمل ما يقال نتيجة لخطئي الذي أعلنت توبتي منه ورجوعي عنه لكن لا يفتري أحد علي أني سرقت شيئا وأنا الآن أعيد طبع كتبي التي طبعتها لي دار الصحابة تصحيحا لهذا الخطأ والدليل على ذلك أني توقفت عن إخراج كتاب التحديد للإمام الداني حتى أعثر على المخطوطات الكافية لذلك مع أن مكتبة غير دار الصحابة قد أرسلت لي الكتاب مصفوفا جاهزا , فالحمد لله استفدت من أخطائي ولن أكررها إن شاء الله واستفدت بعض أمور التحقيق العلمي وسأكمل ذلك بكلية القرءان الكريم إن شاء الله تعالى ,
وقلت أيضا :
أين هو هذا السلخ يا دكتورنا الفاضل هلا أعطيتنا مثالا واحدا من أحد الكتابين أو غيرهما لهامش واحد أخذته من غيري ونسبته لنفسي حتى يكون الكلام على واقع وليس نسج خيال , وحتى تكون التهم ببرهان بين وليس على عواهنه الكلام , هذا جواب مبدئي إجمالي ولي إن شاء جواب تفصيلي بعد جواب الدكتور الجكني حفظه الله .
وهذا هو جوابي على هذا الرابط :
http://vb.tafsir.net/showthread.php?...CF%D1%C7%C8%ED
وقد قال الدكتور أيضا :
قرأت في هذا الملتقى قبل أسبوعين أو أكثر قليلاً عن صدور كتاب :
المنتهى " للإمام الجرجاني ، وهو أبو الفضل الخزاعي رحمه الله " بتحقيق الشيخ عبدالرحيم الطرهوني.
ومنذ تلك اللحظة بدأت بالاتصال بأحبابنا في مصر العزيزة ، والحمدلله أن يسر الله لنا ولهم الحصول على نسختين من هذا الكتاب .
وقد وصلتني نسختي بحمد الله وفضله ، وأخذت أسرق بعض وقتي لمقارنة تحقيقها بتحقيق الدكتور : محمد شفاعت رباني ، وهو الذي حصل على الدكتوراه بتحقيقه للكتاب عام ( 1415هـ - 1995م ) بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
وكانت المفاجأة :
لقد قام الشيخ عبد الرحيم الطرهوني بسلخ كل تعليقات الدكتور شفاعت ووضعها في طبعته دون أن يكلف نفسه عناء البحث والاختصار بل والتصحيح .
خلاصته :
كتاب " المنتهى " لأبي الفضل الخزاعي بتحقيق الشيخ عبدالرحيم الطرهوني : تخصص في القراءات وعلوم القرآن الكريم " هو كتاب وتحقيق مسروق من الدكتور محمد شفاعت رباني ، باستثناء ترجمة الأعلام ، وباستثناء الفروق بين النسختين التي صرح فيها الشيخ الطرهوني أنه سيتفاداها ولن يذكرها لأن عمله ليس عملاً في رسالة علمية - حسب قوله - كما يقال في نشرات الأخبار ؟؟
لذا جرى التنبيه على ذلك .
فرددت على فضيلته قائلا :
أنا لا أعرف أحدا من المحققين ولكن رمي الناس بالسرقة دون بينة هي جريمة لا تقل عن السرقة , فأين البراهين , وكيف تتم هذه البراهين لو وجدت والمتهم غائب لا نرى رده ولا ندري ما عذره في عدم الرد ؟
ألاحظ على دكتورنا الفاضل سرعة رميه لكل من حقق كتابا محققا من قبل بالسرقة من المحقق الأول ثم لا برهان , فالله المستعان .
فكان جوابه حفظه الله :
أخي الكريم الشيخ الشعباني حفظك الله ورعاك :
كاتب هذه الحروف لم يتهم أحداً بما ليس في عمله .
والآن على وجه سفر خارج البلاد في غضون 24ساعة تقريباً ، وإن كتب الله الرجوع فسأذكر ما وقع في كتابيك " أسانيد الأندرابي" و " المبهج " .
أما كتاب الشيخ الطرهوني فلا يكلف كثير عناء ، بل عليك أن تأخذ منه نسخة وتقابلها بتحقيق الدكتور شفاعت ، وساعتها ربما تقول إن وصف عمله بالسرقة فيه كثير من الأدب والاحترام .
ثق يا أخي لست ممن يتهم الأعمال العلمية المتعلقة بالقراءات بدون دليل علمي ملموس.
ولك كل تحية وتقدير.
فأجبته قائلا :
الحمد لله أنما وقع في كتابي " أسانيد الأندرابي" و " المبهج " يكلف كثير عناء في البرهنة على الاتهام بالسرقة العلمية فهذا العناء هو أول أدلة البراءة وليس ككتاب الشيخ الطرهوني الذي لا يكلف كثير عناء ، بل عليك أن تأخذ منه نسخة وتقابلها بتحقيق الدكتور شفاعت ، وساعتها ربما تقول إن وصف عمله بالسرقة فيه كثير من الأدب والاحترام .
وفقكم الله يا دكتورنا الفاضل . انتهى
http://vb.tafsir.net/showthread.php?...CF%D1%C7%C8%ED
فاتقوا الله عباد الله .
ألست مسلما أشهد أن لا إله إلا الله وأنا محمدا رسول الله ؟ أليس من حقي أن لا أتهم إلا ببينة ؟
وقد اضطررت للتسجيل في موقع فضيلته لأدافع عن نفسي هناك , ولأن أصل الموضوع ها هنا بهذا الملتقى المبارك وقد اطلع عليه الكثير من إخواني فكان لابد من نقل ذلك هنا والله المستعان .
وهذه مشاركتي هناك وهذا هو رابطها :
http://mt-qiraatt.com/vb/showthread.php?p=10306#post10306
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه , وبعد , فيؤسفني أن تكون هذه هي أول مشاركاتي معكم ويؤسفني أكثر أن يكون ذلك بموقع الدكتور الجكني حفظه الله , ذلك أن كلينا الكتور الجكني وأنا نكتب بملتقى أهل التفسير الذي نقل منه هذا الموضوع ولكن وللأسف دون نقل ردي عليه , فقد طالبت الدكتور الجكني حفظه الله ببرهان واحد على هذه التهمة التي رماني بها فاعتذر حفظه الله بأنه على سفر لا يستطيع معه بيان ذلك الآن , والمفترض أن يكون عرضي موفور بين إخواني ولاسيما أهل العلم الفضلاء فأنا لا أقول عالم ولا أقول طالب علم ولكن أقول مسلم أشهد أن لا إله إلا الله وأنا محمد رسول الله فكيف تنقل التهمة ولا ينقل رد المتهم ودفاعه عن نفسه هل هذا يجوز أو يصح , وقد أجبت هناك قائلا :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد ؛فإن السرقة كبيرة من كبائر الذنوب ورمي المسلم بها من غير بينة كبيرة لا تقل عنها وليست البينة في وجود طبعة محققة سابقة على تحقيق الشعباني أو عدم اعتماده على مخطوطات للكتاب وأنا أبرهن على ذلك فأما الأمر الأول فإني لم أطلع على أي طبعة لمفردة الحسن البصري لا محققة ولا غير محققة ولم أسمع بالدكتور عمار الددو حفظه الله من قبل فضلا عن أن أنقل شيئا من تحقيقه وذلك بدليل بسيط جدا وواضح جدا جدا وهو أن الكتاب الذي أحققه لدار الصحابة يأتيني مصفوفا مراجعا ومقابلا على أصوله وليس علي سوى وضع الهوامش فقط فدار الصحابة عندها لجنة لمراجعة ومقابلة الكتب على أصولها التي يطبعون منها وقد سألتهم لماذا لا تذكرون مخطوطات للكتب التي تطبعونها فاعتذروا بأنها كتب موثوق من نسبتها إلى مؤلفيها بكثرة طبعاتهاوكم من دار تطبع من غير مخطوطات وانظر إلى طبعات الشاطبية أو تفسير ابن كثير أو الطبري أو القرطبي أو ابن كثير فإذا اشتهر الكتاب فلا حاجة للمخطوطات ـ هذااعتذارهم وقد يكون خطأ لكنه واقع في معظم الدور إن لم يكن بكلها ـ ثم أين الموضع الذي أخذته من كلام الدكتور عمار أو غيره ـ لقد راجعت متن الشاطبية لمكتبة السنة على غير مطوطات وإنما على ما تلقيته من شيخي ـ رحمه الله ـ فهل يعني هذا أنني سرقته من الشيخ الزعبي ـ حفظه الله ـ كيف والزعبي أصلا ما ذكرمخطوطات ؟
وأما عن خطأ سنة الوفاة فوربي هذا أوضح دليل على فرية السرقة إذ كيف أخطأ في سنة الوفاة وأنا مجرد ناقل عن محقق فاضل ؟
وأما عن ضعف التحقيق فكنت أود أن أحتفظ به لنفسي لأن هذا هو طلب دار الصحابة أن لا أتوسع في التحقيق , وما زلت أذكر أول كتاب عرضوا علي تحقيقه فمكثت شهرا كاملا في بضعة أوراق ورسمت سهما للأسانيد بل وبينت أخطاء في متن الكتاب فمنعوني من إتمام الكتاب وطلبوا مني مجرد هوامش بسيطة ،وللعلم كنت أتعامل معهم بالكتاب فلم يكن لي مطمع مادي ويكفي أن تعلموا أني أخذت في هذا الكتاب ثلاثمائة جنيه فقط لا غير مع عشر نسخ من الكتاب المطبوع وليس لي حق في شيء آخر ولو طبع الكتاب مليون مرة.
وقد انتهى عملي مع دار الصحابة وأشرت إلى السبب في ذلك بمقدمة متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد , وقد فتح الله عز وجل علي بمؤلفات أحتسبها عند الله وأرجو رحمة الله بسببها وقد طبع منها ولله الحمد :
1ـ هداية الأحباب في توحيد رب العباد.
2ـ مختصر سبيل الرشاد في شرح تحفة الأولاد .
3ـ فتح الكريم في متشابه القرآن العظيم .
4ـ شرح فتح الكريم .
5ـ متن التحريرات على الشاطبية .
6 ـ شرح التحريرات .
7ـ اتساع النقاب بين التبرج والحجاب .
8ـ المتحف في مس المحدث للمصحف .
وغيرها مما لم يطبع بعد وسيطبع إن شاء الله .
فاتقوا الله عباد الله فيما تتهمون به الناس .
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=13191
وقلت أيضا :
سبق وأن أجبت عن مثل هذا وأعلنت عن انتهاء عملي مع مكتبة دار الصحابة الكرام بتاريخ 12 /6 / 2008 وذلك في مقدمة متن تحفة الأولاد المطبوع بمكتبة السنة , وهذا هو الرابط وفيه الجواب لمن أنصف وإن كنت لا أتنصل من الخطأ في إخراج الكتاب على غير مخطوطات وبغير تحقيق جيد بسبب استعجالهم وبسبب عدم درايتي الكافية بأصول التحقيق العلمي الأكاديمي ولا أجد غضاضة في الاعتراف بذلك فالاعتراف بالحق فضيلة فأسأل الله أن يغفر لي ولكني ولله الحمد ما نقلت شيئا عن أحد سبقني في تحقيق الكتاب فقولوا في ما شئتم من ضعف التحقيق وعدم المعرفة والغفلة والتخليط فأنا أتحمل ما يقال نتيجة لخطئي الذي أعلنت توبتي منه ورجوعي عنه لكن لا يفتري أحد علي أني سرقت شيئا وأنا الآن أعيد طبع كتبي التي طبعتها لي دار الصحابة تصحيحا لهذا الخطأ والدليل على ذلك أني توقفت عن إخراج كتاب التحديد للإمام الداني حتى أعثر على المخطوطات الكافية لذلك مع أن مكتبة غير دار الصحابة قد أرسلت لي الكتاب مصفوفا جاهزا , فالحمد لله استفدت من أخطائي ولن أكررها إن شاء الله واستفدت بعض أمور التحقيق العلمي وسأكمل ذلك بكلية القرءان الكريم إن شاء الله تعالى ,
وقلت أيضا :
أين هو هذا السلخ يا دكتورنا الفاضل هلا أعطيتنا مثالا واحدا من أحد الكتابين أو غيرهما لهامش واحد أخذته من غيري ونسبته لنفسي حتى يكون الكلام على واقع وليس نسج خيال , وحتى تكون التهم ببرهان بين وليس على عواهنه الكلام , هذا جواب مبدئي إجمالي ولي إن شاء جواب تفصيلي بعد جواب الدكتور الجكني حفظه الله .
وهذا هو جوابي على هذا الرابط :
http://vb.tafsir.net/showthread.php?...CF%D1%C7%C8%ED
وقد قال الدكتور أيضا :
قرأت في هذا الملتقى قبل أسبوعين أو أكثر قليلاً عن صدور كتاب :
المنتهى " للإمام الجرجاني ، وهو أبو الفضل الخزاعي رحمه الله " بتحقيق الشيخ عبدالرحيم الطرهوني.
ومنذ تلك اللحظة بدأت بالاتصال بأحبابنا في مصر العزيزة ، والحمدلله أن يسر الله لنا ولهم الحصول على نسختين من هذا الكتاب .
وقد وصلتني نسختي بحمد الله وفضله ، وأخذت أسرق بعض وقتي لمقارنة تحقيقها بتحقيق الدكتور : محمد شفاعت رباني ، وهو الذي حصل على الدكتوراه بتحقيقه للكتاب عام ( 1415هـ - 1995م ) بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
وكانت المفاجأة :
لقد قام الشيخ عبد الرحيم الطرهوني بسلخ كل تعليقات الدكتور شفاعت ووضعها في طبعته دون أن يكلف نفسه عناء البحث والاختصار بل والتصحيح .
خلاصته :
كتاب " المنتهى " لأبي الفضل الخزاعي بتحقيق الشيخ عبدالرحيم الطرهوني : تخصص في القراءات وعلوم القرآن الكريم " هو كتاب وتحقيق مسروق من الدكتور محمد شفاعت رباني ، باستثناء ترجمة الأعلام ، وباستثناء الفروق بين النسختين التي صرح فيها الشيخ الطرهوني أنه سيتفاداها ولن يذكرها لأن عمله ليس عملاً في رسالة علمية - حسب قوله - كما يقال في نشرات الأخبار ؟؟
لذا جرى التنبيه على ذلك .
فرددت على فضيلته قائلا :
أنا لا أعرف أحدا من المحققين ولكن رمي الناس بالسرقة دون بينة هي جريمة لا تقل عن السرقة , فأين البراهين , وكيف تتم هذه البراهين لو وجدت والمتهم غائب لا نرى رده ولا ندري ما عذره في عدم الرد ؟
ألاحظ على دكتورنا الفاضل سرعة رميه لكل من حقق كتابا محققا من قبل بالسرقة من المحقق الأول ثم لا برهان , فالله المستعان .
فكان جوابه حفظه الله :
أخي الكريم الشيخ الشعباني حفظك الله ورعاك :
كاتب هذه الحروف لم يتهم أحداً بما ليس في عمله .
والآن على وجه سفر خارج البلاد في غضون 24ساعة تقريباً ، وإن كتب الله الرجوع فسأذكر ما وقع في كتابيك " أسانيد الأندرابي" و " المبهج " .
أما كتاب الشيخ الطرهوني فلا يكلف كثير عناء ، بل عليك أن تأخذ منه نسخة وتقابلها بتحقيق الدكتور شفاعت ، وساعتها ربما تقول إن وصف عمله بالسرقة فيه كثير من الأدب والاحترام .
ثق يا أخي لست ممن يتهم الأعمال العلمية المتعلقة بالقراءات بدون دليل علمي ملموس.
ولك كل تحية وتقدير.
فأجبته قائلا :
الحمد لله أنما وقع في كتابي " أسانيد الأندرابي" و " المبهج " يكلف كثير عناء في البرهنة على الاتهام بالسرقة العلمية فهذا العناء هو أول أدلة البراءة وليس ككتاب الشيخ الطرهوني الذي لا يكلف كثير عناء ، بل عليك أن تأخذ منه نسخة وتقابلها بتحقيق الدكتور شفاعت ، وساعتها ربما تقول إن وصف عمله بالسرقة فيه كثير من الأدب والاحترام .
وفقكم الله يا دكتورنا الفاضل . انتهى
http://vb.tafsir.net/showthread.php?...CF%D1%C7%C8%ED
فاتقوا الله عباد الله .