ابومعاذالمصرى
New member
- إنضم
- 04/09/2008
- المشاركات
- 64
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
السلام عليكم
وجدت هذا السؤال فى احد المنتديات الاسلاميه ولكن ردود الاعضاء القليلة لم تشف غليلى ربما لانهم غير متخصصين وهاانذا اعرض السؤال بين ايدى مشايخنا الكرام بتصرف بسيط
يقول الله تعالى (والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب )
قال المفسرون انها تبين ان الكافر لن ينفعه سعيه فى الدنيا وحاله كمن يمنى نفسه بالشراب ويتبين له ان مارآه ليس الا سرابا الخ الخ
والسؤال هو
نرى كثيرين من عصاة وفساق المسلمين من المغرورين والمخدوعين يقضى عمره كله يكد ويتعب للوصول لشىء يرى فيه السعادة رغم ان فيه هلكته
كرجل الاعمال الذى ظل طوال عمره يبحث عن السعادة فى كثرة المال وتوسعة اعماله
وكالفنان والممثل الذى يظل طوال عمره يبحث عن السعادة فى الشهرة والاضواء
وكالمرأة المتبرجة التى تظل تبحث عن السعادة فى الزينة والجمال والموضة
هؤلاء واشباههم عند الموت (ان لم يغفر الله لهم ) اليسوا ممن يكتشفون انهم كانوا مخدوعين وان ماكانوا يحسبونه فيه سعادتهم لم يكن الا سرابا سرابا كحال الظمآن فى الصحراء
هل ادخال هذه النماذج مع الكافر توسعة لمفهوم الآية من باب عموم اللفظ ام هو تحميل للآية اكثر مما تحتمل ويعتبر تفسير للرأى وقول فى كتاب الله بغير علم يأثم صاحبه
افيدونا مأجورين بارك الله فيكم
وجدت هذا السؤال فى احد المنتديات الاسلاميه ولكن ردود الاعضاء القليلة لم تشف غليلى ربما لانهم غير متخصصين وهاانذا اعرض السؤال بين ايدى مشايخنا الكرام بتصرف بسيط
يقول الله تعالى (والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب )
قال المفسرون انها تبين ان الكافر لن ينفعه سعيه فى الدنيا وحاله كمن يمنى نفسه بالشراب ويتبين له ان مارآه ليس الا سرابا الخ الخ
والسؤال هو
نرى كثيرين من عصاة وفساق المسلمين من المغرورين والمخدوعين يقضى عمره كله يكد ويتعب للوصول لشىء يرى فيه السعادة رغم ان فيه هلكته
كرجل الاعمال الذى ظل طوال عمره يبحث عن السعادة فى كثرة المال وتوسعة اعماله
وكالفنان والممثل الذى يظل طوال عمره يبحث عن السعادة فى الشهرة والاضواء
وكالمرأة المتبرجة التى تظل تبحث عن السعادة فى الزينة والجمال والموضة
هؤلاء واشباههم عند الموت (ان لم يغفر الله لهم ) اليسوا ممن يكتشفون انهم كانوا مخدوعين وان ماكانوا يحسبونه فيه سعادتهم لم يكن الا سرابا سرابا كحال الظمآن فى الصحراء
هل ادخال هذه النماذج مع الكافر توسعة لمفهوم الآية من باب عموم اللفظ ام هو تحميل للآية اكثر مما تحتمل ويعتبر تفسير للرأى وقول فى كتاب الله بغير علم يأثم صاحبه
افيدونا مأجورين بارك الله فيكم