هل من يوجز عن التفسير التحليلي

عبدالمجيد

New member
إنضم
03/06/2003
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسمع كثيرا عن التفسير التحليلي فما هو ومتى نشأته ، وأي الكتب مظنته ، وما مرتبته العلمية ،
أن المشاركة بأي معلومة .
وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الأخ الفاضل عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فإنَّ مصطلح التفسير التحليلي مصطلح معاصر ، وهو تقسيم فنِّيٌ لكتب التفسير ، وليس له ثمرة كبيرة ، وأول من رأيته قسَّم التفسير إلى أنواع من هذا القبيل الدكتور أحمد جمال العمري ، فقد قال في كتابه ( دراسات في التفسير الموضوعي للقصص القرآني ) ، ولا أعرف هل سبق أم لا ؟
وقد ذكر ثلاثة ألوان :
اللون الأول : التفسير التحليلي .
اللون الثاني : التفسير الإجمالي .
اللون الثالث : التفسير الموضوعي .
وقد زاد الأستاذ الدكتور فهد الرومي في كتابه ( بحوث في أصول التفسير ومناهجه ) لونًا رابعًا ، وهو التفسير المقارن .
وأرى أنَّ هذه التقسيمات لا جدوى منها ، فهي تقسيمات فنيَّة ، ولا يكاد يخلو منها تفسير من التفاسير المطوَّلة ـ عدا التفيسير الموضوعي الذي هو وليد هذا العصر ـ وحينما يوصف كتاب بأنه سلك الأسلوب التحليلي أو الأسلوب الإجمالي أو الأسلوب المقارن ، فما الفائدة من ذلك ؟
ولو قُسِّمت التفاسير على هذا لكانت نسبة التفسير التحليلي 99% .
والمراد بالتفسير التحليلي : ان يعمد المفسر إلى تفسير الآيات حسب ترتيبها في السورة ، ويذكر ما فيها من معانٍ وأقوال وإعراب وبلاغة وأحكامٍ وغيرها مما يعتني به المفسرُّ ، وهذا هو الأسلوب الذي سارت عليه التفاسير إلى وقتنا الحاضر ، ولا زالت العلماء تصدر تفسيراتها على هذا الأسلوب ، والله الموفق .
 
جزاك الله خير يا شيخ مساعد

جزاك الله خير يا شيخ مساعد

شكرا لك يا شيخ مساعد على ما قدمت
 
جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا

شيخ مساعد إني أحبك في الله ، وأسأل الله تعالى أن يجمعني واياكم والمسلمين في جنات النعيم
 
هذه القسمة الرباعية ( تحليلي ، إجمالي ، مقارن ، موضوعي ) ليست تقسيما للتفسير في حد ذاته ؛ لأن المعنى لا يتغير بتغيرها ، وإنما هي قسمة لأساليب التفسير وكيفية عرضها ، وهذا يبين بجلاء في أن أساليب العرض تتنوع وتختلف ، ولكن يبقى معنى الآية في النهاية لا تؤثر فيه ولا تغيره طريقة العرض التحليلية أو الإجمالية أو الموضوعية ، وإنما تختلف كيفية توظيف المعنى وعرضه .
وللاستزادة ينظر نقد هذه التقسيمات هنا :
التفسير الموضوعي .. وجهة نظر أخرى
 
عودة
أعلى