سأورد ما ذكر في هذه المشاركة من مشاركات الإخوة والإخوات وفقهم الله وزادهم من فضله مرتبة دون ذكر للأسماء إلا من كتب تعليقاً على الكتب ، حتى يسهل الاطلاع عليها ، وبإذن الله سأورد بعدها ما لم يذكر من كتب :
كتب الشيخ عبدالرحمن الشهري وفقه الله :
1 ـ المستفاد من قصص القرآن ، للدكتور عبدالكريم زيدان ، في مجلدين من إصدار مؤسسة الرسالة . وهو كتاب قيم اشتمل على قصص الأنبياء وغيرها .
2- قصص القرآن الكريم وسيرة سيد المرسلين بعيداً عن الإسرائيليات وشطحات بعض المفسرين ، للدكتور محمد منير الجنباز . ولم أقرأه كاملاً بعدُ ولستُ على يقين بوفائه بما ذكره في عنوانه .
3- قصص القرآن الكريم للدكتور فضل حسن عباس ، من منشورات درا النفائس . وهو من أجودها وفيه تحقيق لكثير من المسائل المتصلة بالقصص القرآني وفيه آراء جيدة للمؤلف جزاه الله خيرا تتعلق بالقصص القرآني عموماً وقصص الأنبياء خصوصاً.
4- القصص القرآني بين الآباء والأبناء للصديق العزيز الأستاذ الدكتور عماد زهير حافظ ، من منشورات دار القلم . وهو بحثٌ يرصد بالدراسة والتحليل والاستنتاج جميع القصص القرآني الذي ورد في شأن الآباء والأبناء في خطة تعنى بالعلم والعبرة والموعظة .
5- المقاصد في قصص الكتاب المبين ، للدكتور عبدالله عبدالرحيم العبادي ، من إصدار دار الثقافة بقطر . وهو بحث قيم في تتبع مقاصد القصص القرآني وهو موضوع قيم قابل للزيادة في التحليل والاستنتاج جزى الله مؤلفه خيراً .
6- القصص القرآني : عرض وقائع وتحليل أحداث للدكتور صلاح الخالدي ، وهو كتاب قيم . في أربعة مجلدات عن دار القلم .
7- تيسير المنان في قصص القرآن لأحمد فريد وفقه الله . والذي صدر عن دار ابن الجوزي قديماً في أجزاء متفرقة ، ثم جمع مؤخراً في مجلد واحد . وهو كتاب قيم جداً أستفيد منه كثيراً لأنه جمع كلام المفسرين الثقات في تفسير الآيات وعني بجمع آيات القصة الواحدة في موضع واحد . وأنصح به ، وقد عرضته في برنامج (التفسير المباشر) في إحدى حلقاته .
وقد حاول الدكتور أحمد نوفل استيعاب الكتب التي تناولت القصص القرآني ونقدها في كتابه (مناهج البحث و التأليف في القصص القرآني : دراسة تحليلية نقدية) الذي صدر مؤخراً ، وقد تعرض لنقد كثير من الكتب التي صنفت في قصص الأنبياء في القرآن وأجاد في كثير مما ذكره جزاه الله خيراً. اهـ .
8 ـ النبوة و الأنبياء في ضوء القرآن الكريم لأبي الحسن الندوي.
9 ـ مصابيح الضياء من قصص الأنبياء من تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن , لفضيلة الشيخ : عبدالرحمن السعدي رحمه الله .
ونقل الأخ القندهاري عن الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان قوله :
10 ـ وممن ذكر أخبار الأنبياء بتفصيل ابن كثير في "البداية والنهاية" ثم استل قديماً ما يخص الأنبياء بكتاب خاص اسمه: "قصص الأنبياء" فقصص الأنبياء لابن كثير هو برمته في كتاب "البداية والنهاية" لكن ابن كثير جمع فأوعى، فأكثر الجمع ولم يعتن بالنقد، 11 ـ وجاء الحافظ ابن حجر فهذب كتاب قصص الأنبياء، لابن كثير في كتاب طبع حديثاً لأول مرة سماه "تحفة النبلاء في قصص الأنبياء" فهذب ابن حجر الأخبار، فأسقط الواهي والموضوع ونبه على أشياء، وحوى الأشياء النظيفة والأشياء المكتملة فكان كتابه من حيث النقل من أصفى الكتب .
أما من حيث التحليل والاستنباط والفوائد فقد كتب المعاصرون كثيراً في هذا الباب، ومن خير ما كتب من المعاصرين عندي ثلاثة أولهم 12 ـ محمد أحمد العدوي، في كتاب له اسمه "دعوة الرسل إلى الله تعالى" له وقفات جميلة، 13 ـ والثاني الشيخ محمد الفقي في كتابه "قصص الأنبياء أحداثها وعبرها" 14 ـ والثالث الشيخ ربيع الوادعي في كتابه "منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله تعالى" فهؤلاء الثلاثة خير من كتب في قصص الأنبياء من حيث الوقوف على الحكم والموعظة والدروس المستنبطة والمستفادة بعد سرد ما ورد على وجه فيه إجمال والله أعلم
15 ـ قصص الأنبياء للأستاذ المرحوم عبدالوهاب النجار
16 ـ كتاب قصص القرآن لمحمد جاد المولى
17 ـ قصص القرآن الكريم للدكتور فضل حسن عباس
18 ـ مع الأنبياء في القرآن الكريم للأستاذ عفيف عبدالفتاح طبارة
19 ـ فاعتبروا يا أولي الأبصار – أنبياء في القرآن تركوا آثارا - تفسير موضوعي لآيات القرآن الكريم المتعلقة بآثار الأمم السابقة د. هدى حسن الطويل
20 ـ قصص القرآن/د محمدبكر إسماعيل أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر
21 ـ كتاب صحيح الأنباء المسند من أحاديث الأنبياء طبعة دار ابن حزم، لسليم الهلالي
22 ـ ( قصص الرحمن فى ظلال القرآن ) لأحمد فائز الحمصى
23 ـ قصص الأنبياء للشيخ عبدالقادرشيبة الحمد.
24 ـ معالم القصة في القرآن الكريم دراسة تحليلية للقصة القرآنية بدءاً من تعريفها وانتهاءاً بالإسرائليات المدخلة عليها مع الأدلة والشواهد لمحمد خير محمود العدوي
25 ـ حكمة تشابه قصص الأنبياء في القرآن الكريم للدكتور الصديق علي أوهيبة .
26 ـ القصص القرآني بين المفسرين والقصاص قديماً وحديثاً للدكتور طه عبدالفتاح مقلد .