هل من فرق في المعنى بين لفظ السنة ولفظ العام في القرآن؟؟؟

إنضم
22/04/2010
المشاركات
1,136
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الاردن -- مدينة اربد
سؤال للمدارسة:
ورد في القرآن الكريم كلمة سنة وكلمة عام . فهل من فرق بالمعنى بين اللفظين؟؟
ارجو من الأخوة المشاركة في ذلك وبيان وجهة نظرهم للإفادة . وخاصة ان بعض أهل العلم فرّقوا بينهما. وبارك الله بكم.
 
سأضرب مثالاً على ذلك:
قوله تعالى (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )
وفي قوله تعالى : ( ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ )
ما حكمة استخدام الآية الأولى للسنين والآية الثانية للعام.
 
السنة أطول وأقسى من العام
يدل عليه مديح الشاعر لعمرو بن عبدمناف الذي لقبوه هاشما، وهو جد السلالة الهاشمية
عمرو الذي هشَمَ الثريدَ لقومه ** ورجال مكة مسنتون عجافُ
وتقول العرب: أصابتنا سنة: قحط وجدب وجفاف.
وبناء على ما سبق
فالسنة هي الميلادية، والعام هو الهجري
ومعروف أن العام الهجري ينقص عن السنة الميلادية أحدعشر يوما.
 
قيل : ان السنة للتي يكون فيها شدة والعام للرخاء : لكن هذا ليس في كل القران .
 
السنة أطول وأقسى من العام
يدل عليه مديح الشاعر لعمرو بن عبدمناف الذي لقبوه هاشما، وهو جد السلالة الهاشمية
عمرو الذي هشَمَ الثريدَ لقومه ** ورجال مكة مسنتون عجافُ
وتقول العرب: أصابتنا سنة: قحط وجدب وجفاف.
وبناء على ما سبق
فالسنة هي الميلادية، والعام هو الهجري
ومعروف أن العام الهجري ينقص عن السنة الميلادية أحدعشر يوما.
استاذنا الفاضل بارك الله بكم ونفعنا بعلمكم:
ولكن ورود السنين والأعوام والشهور في القرآن يؤخذ على الحساب القمري أو الهجري لا الميلادي. ونحن هنا نسأل عن ورود هذه الالفاظ في القرآن . لأن الفقه الإسلامي كله يعتمد السنة القمرية . فمثلاً قوله تعالى (حولين كاملين) تعني سنتين في التاريخ الهجري أو القمري.وقوله (صيام شهرين متتابعين) أي شهرين قمريين . لا شمسيين . لأن الفرق بينهما يكون أحياناً اربعة أيام .
أما قولك استاذنا الفاضل : السنة أطول وأقسى من العام فهذا يحتاج الى دليل . وهو ما نبحث عنه. بارك الله بكم
 
سؤال للمدارسة:
ورد في القرآن الكريم كلمة سنة وكلمة عام . فهل من فرق بالمعنى بين اللفظين؟؟
ارجو من الأخوة المشاركة في ذلك وبيان وجهة نظرهم للإفادة . وخاصة ان بعض أهل العلم فرّقوا بينهما. وبارك الله بكم.

لماذا التكرار يا أبا أنس وفقكم الله والموضوع هنا من قبل وأنت من أنشطنا في متابعة ما يكتب ..
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=18108

ولعله غاب عنك .
نحن ندعو دوماً إلى عدم تكرار الموضوعات، والبحث في الملتقى قبل السؤال حتى يجتمع شمل النقاش في الملتقى، ويسهل علينا الفهرسة، ويقل الجهد المبذول في المتابعة العلمية .وفق الله الجميع لكل خير .
 
لماذا التكرار يا أبا أنس وفقكم الله والموضوع هنا من قبل وأنت من أنشطنا في متابعة ما يكتب ..
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=18108

ولعله غاب عنك .
نحن ندعو دوماً إلى عدم تكرار الموضوعات، والبحث في الملتقى قبل السؤال حتى يجتمع شمل النقاش في الملتقى، ويسهل علينا الفهرسة، ويقل الجهد المبذول في المتابعة العلمية .وفق الله الجميع لكل خير .
المعذرة . فأنا حقيقة لم اطلع على ذلك الموضوع . وسوف أنتقل الآن الى الموضوع الرئيسي بإذن الله.وإذا كان هناك طريقة لنقل ما قيل هنا الى حيث مشاركة الأخ عصام فهذا ما يسرني . وبارك الله بكم.
 
عودة
أعلى