هل من دال على ترجمة لـ ( عون العقيلي وعبادة ) الوارد ذكرهما في البحر المحيط

إنضم
03/09/2008
المشاركات
221
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الأخوة الفضلاء في القراءات /وفقهم الله
ينقل أبوحيان رحمه الله في البحر عن عون العقيلي وعبادة
ولم أجد لعون إلا ترجمة موجزة عند ابن الجزري في غاية النهاية،ولم يذكره الذهبي في معرفة القراء ،واما عبادة فلا أدري من يقصد به ابو حيان .
ولعل الإخوة الفضلاء اهل التخصص عندهم في ذلك علم .
 
أما عون العقيلي فهو:
عون بن أَبي شداد العَقِيلِي، ويُقال: العبدي، أبو معمر البَصْرِيّ، تابعي، من رواة ابن ماجه.
قال ابن الجزري في غاية النهاية 1/606:
"(ك ) عون العقيلي: له اختيار في القراءة، أخذ القراءة عرضا عن (ك) نصر بن عاصم، روى القراءة عنه (ك) المعلى بن عيسى"اهـ
وانظر ترجمته في تهذيب الكمال 22/452، وغيره.​
 
أما عبادة فيظهر - والله أعلم - أنه الصحابي الجليل عبادة بن الصامت رضي الله عنه، وأقول هذا بناء على تتبعي لما أهمل فيه أبو حيان اسم (عبادة). وأشك في موضع وحيد، وهو الموضع الذي تقصده أنت، والذي يقول فيه أبو حيان 8/347:
"وقرأ الجمهور: {وَتَخْلُقُونَ} مضارع خلق، {إِفْكاً} بكسر الهمزة وسكون الفاء.
وقرأ علي، والسلمي، وعون العقيلي، وعبادة، وابن أبي ليلى، وزيد بن علي: بفتح التاء والخاء واللام مشددة. قال ابن مجاهد: رويت عن ابن الزبير. أصله : (تتخلقون) بتاءين، فحذفت إحداهما على الخلاف الذي في المحذوفة"اهـ.
فلم أجد - مقصرا - من نسب تلك القراءة إلى (عبادة) غير أبي حيان ومن نقل عنه.
كما أن تأخير ذكر اسم (عبادة) عن اثنين من التابعين يزكي شكي، والله أعلم.
 
جزاك الله خيراً، ولكن إن سمحت لي عندي سؤال قريب ممَّا ذكره الأخ، وهو:
[FONT=&quot]رجل يقال له : الأشهب العقيلي له حروف تفرَّد بها كقراءة [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=&quot]فصبراً جميلاً[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT][FONT=&quot]بالنصب ، وغيرها من القراءات، وقدبحثت في كتب التراجم، فلم أجد منْ يسمَّى أو يلقَّب بـ "الأشهب"، ومنْ ذكره من المفسرين كالقرطبي وغيره اكتفوا بهذا الاسم، ولم يعرِّفوه في موضعٍ آخر[/FONT][FONT=&quot] .
فهل المذكور بالأشهب هو: عون العقيلي.
فمن عنده جواب فليفدنا بارك الله فيكم.
[/FONT]
 
أما عبادة فيظهر - والله أعلم - أنه الصحابي الجليل عبادة بن الصامت رضي الله عنه، وأقول هذا بناء على تتبعي لما أهمل فيه أبو حيان اسم (عبادة). وأشك في موضع وحيد، وهو الموضع الذي تقصده أنت، والذي يقول فيه أبو حيان 8/347:
"وقرأ الجمهور: {وَتَخْلُقُونَ} مضارع خلق، {إِفْكاً} بكسر الهمزة وسكون الفاء.
وقرأ علي، والسلمي، وعون العقيلي، وعبادة، وابن أبي ليلى، وزيد بن علي: بفتح التاء والخاء واللام مشددة. قال ابن مجاهد: رويت عن ابن الزبير. أصله : (تتخلقون) بتاءين، فحذفت إحداهما على الخلاف الذي في المحذوفة"اهـ.
فلم أجد - مقصرا - من نسب تلك القراءة إلى (عبادة) غير أبي حيان ومن نقل عنه.
كما أن تأخير ذكر اسم (عبادة) عن اثنين من التابعين يزكي شكي، والله أعلم.
قد تكون كلمة (عبادة) حرفت عن (قتادة) لأني وجدت نفس النص تقريبا في المحرر الوجيز، وفيه:
"وقرأ عبد الرحمن السلمي وعون العقيلي وقتادة وابن أبي ليلى (وتخَلَّقون إفكاً) بفتح الخاء وشد اللام وفتحها"اهـ
 
جزاك الله خيراً، ولكن إن سمحت لي عندي سؤال قريب ممَّا ذكره الأخ، وهو:
[FONT=&quot]رجل يقال له : الأشهب العقيلي له حروف تفرَّد بها كقراءة [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=&quot]فصبراً جميلاً[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT][FONT=&quot]بالنصب ، وغيرها من القراءات، وقدبحثت في كتب التراجم، فلم أجد منْ يسمَّى أو يلقَّب بـ "الأشهب"، ومنْ ذكره من المفسرين كالقرطبي وغيره اكتفوا بهذا الاسم، ولم يعرِّفوه في موضعٍ آخر[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]
[FONT=&quot]فهل المذكور بالأشهب هو: عون العقيلي.[/FONT]
[FONT=&quot]فمن عنده جواب فليفدنا بارك الله فيكم.[/FONT]
ليس عندي جواب، لكن أذكرك بأن الذي أكثر من هذا الاسم قبل القرطبي وأبي حيان وغيرهما هو الثعلبي في الكشف والبيان، وذكر له بعض الحروف ابن جني في المحتسب، وذكر محققا المحتسب أنه هو: "مسكين بن عبد العزيز بن داود بن إبراهيم، أبو عمرو المصري المعروف بأشهب، صاحب الإمام مالك، روى القراءة سماعا عن نافع" المحتسب 1/101، حاشية3
ولا أضن هذا صحيحا، إذ لم يذكر في ترجمة هذا أنه عقيلي، كما أنه لم يشتهر بالقراءات، إنما اشتهر بالفقه، وما رواه الثعلبي وغيره عن أشهب العقيلي من قراءات يدل على أنه صاحب حروف كثيرة. والله أعلم.
 
عودة
أعلى