هل من أحد يعرف آية المحنة؟

إنضم
10/12/2003
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
قال بعض السلف : ادعى قوم محبة الله فأنزل الله آيــــــة محنة :
( قل: ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
قال ابو سليمان الداراني : لما ادعت القلوب محبة الله : أنزل الله لها محنة : ( قل: ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعلنا من أحبابه وأحباب رسوله

هل من أحد يعرف آية المحنة؟ هل من أحد يعرف آية المحنة؟ هل من أحد يعرف آية المحنة؟ هل من أحد يعرف آية المحنة؟ هل من أحد يعرف آية المحنة؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ عيسى....................................................سلمه الله
لا أدري هل انت على علم كامل بمانقرت يداك ، مما أقدمت عليه من استفهام يوحي بالاستغاثه ، وأنت تسأل هل من أحد يعرف آية المحنه ؟ بعد أن قدمت لسؤالك بتلك المقدمه ، والتي هي بام عينها الاجابة...فكان هذا منك محنة حقا .
فان كان لك هدف آخر من وراء سؤالك فاذكره ثانيا، فان جوابك قد سبق سؤالك ، والا فاسمع مني فربما انك من قوم تسبق اقلامهم افهامهم .
آية المحنه هي الايه رقم (31) من سورة آل عمران والتي يقول الله فيها ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ...) وبهذا _ آية المحنه ، اي الامتحا ن ـ كان يسميها علماء السلف رحمهم الله ،وذلك لان قوما ادعوا محبة الله فأمرالله نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ان يقول لهم ذلك ؟ وفي هذا تحد لكل من ادعى محبة الله ، أن يقال له : ان كنت صادقا في محبة الله ، فاتبع رسول الله .
كما قال العربي :
لو كان حبك صادقا لاطعته ...ان المحب لمن يحب مطيع
وهذه آية واحده من الايات المسميات في كتاب الله ، وقد قمت بجمعها بحمد الله منذ زمن ، وأنتظرالوقت المناسب لنشرها،وكيفية نشرها ، أمجردة أم غيرذلك ؟ واليك بعضا منها ـ آية الكرسي ، آية الدين ، آية الحكمين ، آية الصيف ، آية الحولين ، آية الاخلاق ، آية الضمائر، آية الأمراء ، آية القواعد ،آية الميثاق ، آية التوحيد ... وليس لي فيها الا الجمع .يسر الله اتمامها بمنه وكرمه .
ومعذرة ممن له الامر هنا ان كان قد بدر منا افتيات على سلطانه فلا أعلم لمن له حق الاجابة
والله الموفق
 
أخي الكريم (ابن الشجري) وفقه الله
جزاك الله خيراً على تفضلك بالإجابة على مشاركة الأخ الكريم عيسى القرشي وفقه الله. وقد أثارت لدي المشاركة حيرة مثل ما أثارت لديك ، هل هي سؤال يطلب الجواب ، أم فائدة علمية قدمت في هيئة السؤال لتثبيتها في ذهن القارئ ، وأظنها كذلك . وقد زدت الأمر إيضاحاً بارك الله فيك. وأما من له حق الإجابة هنا ، فهو من يملك الإجابة الصحيحة ، والعلم الموثوق ، سواء كان مشرفاً أم لا ، وبهذا يكون التكامل أخي العزيز ، والوقت أضيق من أن يستطيع المشرفون الإجابة بالتفصيل عن كل مسألة في الوقت الراهن على الأقل ، فلا تتردد وفقك الله في الإجابة عن سؤال نفع الله بك وسائر الإخوة الفضلاء في هذا الملتقى العلمي الكريم.
 
ارجو الايضاح من الأستاذ الشهري

ارجو الايضاح من الأستاذ الشهري

اتمنى من الأستاذ : عبدالرحمن الشهري ان يوضح لي بارك الله فيه ما هي الثارة في السؤال ( هل من أحد يعرف آية المحنة ) للفائدة وجزاه الله خيراً
 
شكر الله لأستاذ الشجري والأستاذ الشهري على ما أوليا الموضوع من اهتمام
وارجو من الأستاذ الشجري عدم التسرع واطلاق العبارات من غير تثبت وتبين
والمومنون عند حسن الظن
وشكر الله للأستاذ الشهري على حسن الظن بي وارجو التوضيح في سبب الحيرة عند قراءة السؤال وعلى ماذ يحمل
السؤال _
واحب ان اوضح مقصدي من السؤال وهو الاثارة للموضوع ليس الا
***************************************************
 
وفقك الله أخي الكريم عيسى القرشي . ووفقك للصواب . لم أقصد شيئاً إلا دعوتك للمزيد من المشاركات فقط.
 
الاخ الكريم القرشي .............سلمه الله
حسن الظن موجود ان شاء الله ... وقد أحسنت في اختيار الفائده لكن أسأت في عرضها ، فكانت هذه الحيره تنتاب القارئ ، وعلى كل حال يصدق عليك قول القائل : رام نفعا فضر من غير قصد ... ومن البر مايكون عقوقا
وهذا كله يستحثني في اخراج هذا البحث اللطيف في الآيات المسميات ، وساحاول ان شاء الله وضعه في هذا المنتدى العلمي للاستفاده من اقتراحات ( أهل التفسير ) جعلنا الله وأياهم من أهل كتابه ‘ وبارك في جهودهم .
 
وهذه آية واحده من الايات المسميات في كتاب الله ، وقد قمت بجمعها بحمد الله منذ زمن ، وأنتظرالوقت المناسب لنشرها،وكيفية نشرها ، أمجردة أم غيرذلك ؟ واليك بعضا منها ـ آية الكرسي ، آية الدين ، آية الحكمين ، آية الصيف ، آية الحولين ، آية الاخلاق ، آية الضمائر، آية الأمراء ، آية القواعد ،آية الميثاق ، آية التوحيد ... وليس لي فيها الا الجمع .يسر الله اتمامها بمنه وكرمه .
ومعذرة ممن له الامر هنا ان كان قد بدر منا افتيات على سلطانه فلا أعلم لمن له حق الاجابة
والله الموفق[/QUOTE]

الاستاذ الفاضل ابن الشجري ومعه الاخوة المحترمون ممن يملكون الاجابة:

مما تقدم اعلاه من جواب الاستاذ ابن الشجري هلا افدتمونا ما هي اية الاخلاق تحديدا ؟؟؟

والسؤال الاهم من هو الواضع لهذه التسمية ؟ واين نجد ذلك ؟

وجزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:
القرآن الكريم هو كتاب الأخلاق الأول، وهو الذي يهدي للتي هي أقوم، وحسن الخلق من جملة ما يهدي إليه القرآن. وفيه من الوصايا العظيمة الجامعة التي لا توجد في أي كتاب آخر، والتي لو أخذت بها البشرية لتغير مسارها، ولاستنارت سبلها، ولعاشت عيشة الهناءة والعز.
بل إن آية واحدة في القرآن جمعت مكارم الأخلاق، وهي قوله تعالى:
{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ[199]} [سورة الأعراف].
فبالإعراض عن الجاهلين يحفظ الرجل على نفسه عزتها ؛ إذ يرفعها عن الطائفة التي تلذ المهاترة والإقذاع، قال بعض الشعراء:

[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/35.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
إني لأعْرِضُ عن أشياءَ أسْمَعُها = حـتى يقولَ رجالٌ إن بي حُمُقَا
أخشى جوابَ سفيهٍ لا حياءَ له = فَـسْلٍ وظـنَّ أناسٍ أنه صدقا [/poem]

والعرب تقول: " إن من ابتغاء الخير اتقاءَ الشَّرِّ ".
"وروي أنَّ رجلاً نال من عمر بن عبد العزيز، فلم يُجِبْهُ، فقيل له:
ما يمنعك منه !!؟
قال: التقيُّ مُلْجَمٌ".
قال عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما - في هذه الآية:
" أمر الله نبيَّهُ أن يأخذ العفو من أخلاق الناس " .
وقال مجاهد: " يعني خذ العفو من أخلاق الناس وأعمالهم من غير تخسيس، مثل قبول الأعذار، والعفو، والمساهلة وترك الاستقصاء في البحث والتفتيش عن حقائق بواطنهم " .
قال المقنع الكندي واصفاً حاله مع قومه:

[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وأعطيهم مالي إذا كنت واجداً = وإن قَـلَّ مالي لم أكَلِّفْهُمُ رِفدا [/poem]

وقال الآخر:

[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/25.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
خذِ العفو واصفح عن أمور كثيرة = ودع كدر الأخلاق واعمد لما صفا [/poem]

" ولما قدم حاتم الأصم إلى أحمد بن حنبل قال له: أحمد بعد بشاشته به: أخبرني كيف التخلص إلى السلامة!!؟
فقال له حاتم: بثلاثة أشياء.
فقال أحمد: ما هي!!؟
قال: تعطيهم مالك، ولا تأخذ مالهم، وتقضي حقوقهم، ولا تطالبهم بقضاء حقوقك، وتصبر على أذاهم ولا تؤذهم.
فقال أحمد: إنها لصعبة!
قال حاتم: وليتك تسلم " .
قال الرافعي - رحمه الله -: "
إن السعادة الإنسانية الصحيحة في العطاء دون الأخذ، وإن الزائفة هي الأخذ دون العطاء، وذلك آخر ما انتهت إليه فلسفة الأخلاق ..
 
سعدت بمروركم د. مروان الظفيري
وجعل الله لنا نصيبا من هذه المائدة العظيمة
 
عودة
أعلى