هل قراءة يعقوب: (الكُذُبَ) من سورة النحل شاذة

إنضم
06/02/2011
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فليأذن لي مشايخنا الأجلاء وأعضاء الملتقى باستفسار حول الضابط لمعرفة تواتر أو شذوذ القراءة التي تنسب لأحد القراء العشرة، وهي بخلاف قراءته التي اشتهر بها متفقاً أو مختلفاً مع بقية القراء.
ولكي يتضح المقال آتي بالمثال، فقد ذكِرَ في المحتسب وغيره أن يعقوب يقرأ (الكُذُبَ)بضم الكاف والذال وفتح الباء من قوله تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P280]ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT][FONT=&quot] [النحل: ١١٦]، وهذه تخالف ما اشتهر عنه من قراءته متفقاً مع القراء العشرة بفتح الكاف وكسر الذال ونصب الباء.
فما حكم هذه القراءة هل هي شاذة، وما هو الضابط لمعرفتها؟.
[/FONT]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فليأذن لي مشايخنا الأجلاء وأعضاء الملتقى باستفسار حول الضابط لمعرفة تواتر أو شذوذ القراءة التي تنسب لأحد القراء العشرة، وهي بخلاف قراءته التي اشتهر بها متفقاً أو مختلفاً مع بقية القراء.
ولكي يتضح المقال آتي بالمثال، فقد ذكِرَ في المحتسب وغيره أن يعقوب يقرأ (الكُذُبَ)بضم الكاف والذال وفتح الباء من قوله تعالى: ﭽ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﭼ [النحل: ١١٦]، وهذه تخالف ما اشتهر عنه من قراءته متفقاً مع القراء العشرة بفتح الكاف وكسر الذال ونصب الباء.
فما حكم هذه القراءة هل هي شاذة، وما هو الضابط لمعرفتها؟.
السلام عليكم
هذه القراءات المنقولة عن الأئمة أو الرواة ويخالفون فيه المقروء والمشهور عنهم ، أجاب عن ذلك الإمام مكي القيسي ، وقال في الإبانة( ص 39) :
فكانوا في برهة من أعمارهم يُقرئون الناس بما قرؤوا فمن قرأ عليهم بأي حرف كان لم يردَّه عنه ، ثم قال في آخر جوابه : فإن قيل له : أقرأنا بما اخترته من روايتك أقرأ بذلك . اهـ.
والسلام عليكم
 
شكر الله لكم أخي عبدالحكيم، ولكن ما جاء به الإمام مكي إنما هو تعليل - كما فهمته- لواقع تعدد أوجه القراءات للقارئ الواحد، وأما استفساري عن ما يقبل من هذه القراءات إن كانت عن العشرة، أي هل نحكم بالشذوذ مثلاً لكل قراءة عنهم لم يذكرها الشاطبي نظمه والداني في التيسير وغيرها من الكتب المعتمدة.
 
وأما استفساري عن ما يقبل من هذه القراءات إن كانت عن العشرة، أي هل نحكم بالشذوذ مثلاً لكل قراءة عنهم لم يذكرها الشاطبي نظمه والداني في التيسير وغيرها من الكتب المعتمدة.
السلام عليكم
قال ابن الجزري في الطيبة جوابا على هذا الاستفسار :
فكل ما وافق وجه نحو *** وكان للرسم احتمالا يحوي.
وصح إسنادا هو القرآن *** فهذه الثلاثة الأركان.
وحيثما يختل ركن أثبت *** شذوذه لو أنه في السبعة.
والسلام عليكم
 
عودة
أعلى