عبدالقادر القاضي
New member
- إنضم
- 06/02/2011
- المشاركات
- 3
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فليأذن لي مشايخنا الأجلاء وأعضاء الملتقى باستفسار حول الضابط لمعرفة تواتر أو شذوذ القراءة التي تنسب لأحد القراء العشرة، وهي بخلاف قراءته التي اشتهر بها متفقاً أو مختلفاً مع بقية القراء.
ولكي يتضح المقال آتي بالمثال، فقد ذكِرَ في المحتسب وغيره أن يعقوب يقرأ (الكُذُبَ)بضم الكاف والذال وفتح الباء من قوله تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P280]ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT][FONT="] [النحل: ١١٦]، وهذه تخالف ما اشتهر عنه من قراءته متفقاً مع القراء العشرة بفتح الكاف وكسر الذال ونصب الباء.
فما حكم هذه القراءة هل هي شاذة، وما هو الضابط لمعرفتها؟.
[/FONT]
فليأذن لي مشايخنا الأجلاء وأعضاء الملتقى باستفسار حول الضابط لمعرفة تواتر أو شذوذ القراءة التي تنسب لأحد القراء العشرة، وهي بخلاف قراءته التي اشتهر بها متفقاً أو مختلفاً مع بقية القراء.
ولكي يتضح المقال آتي بالمثال، فقد ذكِرَ في المحتسب وغيره أن يعقوب يقرأ (الكُذُبَ)بضم الكاف والذال وفتح الباء من قوله تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P280]ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT][FONT="] [النحل: ١١٦]، وهذه تخالف ما اشتهر عنه من قراءته متفقاً مع القراء العشرة بفتح الكاف وكسر الذال ونصب الباء.
فما حكم هذه القراءة هل هي شاذة، وما هو الضابط لمعرفتها؟.
[/FONT]