هل قرأ الإمام الزبيدي شرحه للدرة على الناظم ؟

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
الإمام عثمان بن عمر الناشري الزبيدي من أبرز تلامذة الإمام ابن الجزري في اليمن
وقد قام بشرح منظومة شيخه ابن الجزري "الدرة في القراءات الثلاث"
ويذكر بعضهم أنَّ الزبيدي قرأ هذا الشرح على الناظم
وأنَّ ابن الجزري أثنى على هذا الشرح وأشاد بالشارح لما بذله من مجهود في بناء الشرح
وممن أشار إلى شيء من هذا محقق الشرح الشيخ عبد الرَّازق موسى رحمه الله صـ102
وقال الشيخ فرغلي السيِّد عرباوي: وبعد أن تلقَّى منظومة الدُّرَّة من ناظمها وأجازه بها قام - رحمه الله - بشرحها شرحاً موجزاً مفيداً، ثم قام بعرضه على ابن الجزري بمدينة زبيد في عام (828هـ)، ومما لا ريب فيه فقد أثنى على هذا الشرح الناظم وأشاد بالشارح لما بذله من مجهود في بناء الشرح، مما جعل لهذا الشرح على الدُّرَّة مزيَّة على غيره من الشروح التي تناولت الدُّرَّة بالشرح والتحليل ) ا.هـ ذكره في ترجمته للناشري، ولم يذكر مصدر ذلك، ولي تعقيبات على بحثه الموسوم (الترجمة الكاملة للإمام عثمان بن عمر الناشري الزبيدي) ضمن بحثي " الإمام الناشري وجهوده في علم القراءات" يسَّر إتمامه على خير
فهل من نصٍّ موثَّق بمصدره يثبتُ عرض الإمام النَّاشري شرحه على شيخه الجزري ؟
وللمسألة ذيل فصَّلتُه في بحثي موثقاً ما أقول بمصادره
ومن عنده فضل علم فليرشد
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
 
الذي أورد الإشكال قوله رحمه الله: وقد قرأتها عليه في مجالس ... وسمعها بقرائتي جماعة كثيرون, وقرأت بمضمنها عليه في العام المذكور.
وهل المراد متن الدرة أو شرحه عليه؟​
 
الذي أورد الإشكال قوله رحمه الله: وقد قرأتها عليه في مجالس ... وسمعها بقرائتي جماعة كثيرون, وقرأت بمضمنها عليه في العام المذكور.
وهل المراد متن الدرة أو شرحه عليه؟​
بل المراد نظم الدُّرة قطعاً، وذلك أنَّ الإمام ابن الجزري رحمه الله دخل اليمن في جمادى سنة 828 هـ
فكيف يكون دخوله في نفس الشهر وتأليفه للشرح ثم قراءته على الإمام ابن الجزري رحمه الله كما وضَّحتُ ذلك في بحثي "الرحلة الجزرية إلى البلاد اليمنية" يسَّره الله على خير
ثم إنَّ قول الإمام النَّاشري: (وقد استخرتُ الله تعالى، وأردتُ إيضاح منظومة الدُّرَّة في قراءة الثلاثة، وقد قرأتها عليه في مجالس)
قوله: ( وقد قرأتها ) الضمير يعود على منظومة الدُّرة، وهو أقرب مذكور
قوله: ( وسمعها بقرائتي ) الضمير يعود على أيضاً على منظومة الدرة
إلى غير ذلك
ولعلَّ الله يوفقك أخي الكريم على الوقوف على شيء يفيد في هذا فتفيدنا
ولعل هذه المسألة داخلة في بحثك الذي أنت بصدده
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
 
والذي يظهر لي –والله أعلم- أنَّه لم يقرأ هذا الشرح على النَّاظم، وذلك للأمور التالية:
1) لم تسعفنا المصادر بذكر أنَّ الإمام ابن الجزري اطلع على هذا الشرح.
2) صغر الإمام النَّاشري عند دخول الإمام ابن الجزري إلى اليمن، حيث لم يتجاوز الخامس والعشرين من عمره، كما بينتُه في غير ما موضع.
3) لم يترجم الإمام ابن الجزري للإمام النَّاشري في كتابه "غاية النَّهاية" كما ترجم لغيره من مقرئي اليمن الذين قابلهم في رحلته هذه، ولو كان اطلع على هذا الشرح وأشاد بالشارح وأثنى على الشرح –كما يقول بعضهم- لذكره في "غاية النَّهاية".
4) قصر المدَّة التي قضاها الإمام ابن الجزري في مدينة "زبيد" حيث انتقل إلى تعز ثم عدن ثم عاد إلى "زبيد"، وقد فصَّلتُ هذا في غير هذا الموضع.
 
عودة
أعلى