بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم الشيخ محمد ...........سلمه الله
تمهيد...
1ـ ليس في القرآن آية لايعلم معناها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن قال خلاف ذلك فقد وافق الملاحدة في قولهم
2ـ الصحابة رضي الله عنهم فسروا القرآن كله ، بل ثبت ذلك عن افرادهم كابن عباس رضي الله عنهما ، قال شيخ الاسلام رحمه الله :النقول متواتره عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه تكلم في جميع معاني القرآن من الامر والخبر.اذا علم هذا فيقال :
أما من زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يفسر القرآن كله فمن الانصاف أن يستوضح منه مراده ، فيقال له : هل قصدت أنه لم تنقل روايات في تفسير كل آيه تفسيرا مرفوعا ، أم قصدت ان الصحابه لم يتلقوا تفسيرا من النبي للقرآن كاملا ، فان قصد ماذكر أولا فقد يتسمح معه ،ولووصل كتاب الامام أحمد في تفسير القرآن وغيره من المتقدمين لاكتفينا بالاحالة اليه عن الردعليه، وان اراد بقوله ماذكر ثانيا فقد اعظم الفرية على الله .هذا أبوعبدالرحمن السلمي يقول: حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن، عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وغيرهما أنهم كانوا اذا تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات لم يتجاوزوها حتى يتعلموا مافيها من العلم والعمل ، قالو فتعلمنا العلم والعمل جميعا .فمن أين كانوا يتلقون العلم والعمل الذي هو التفسير وزياده ،الا من معلمهم صلى الله عليه وسلم ، فمن علمهم حتى الخراءه كما في حديث سلمان المتفق عليه أولا يعلمهم كلام الله الذي عاشوا وماتوا له رضي الله عنهم ،حتى قال ابوذر: ما من طائر يطير بجناحيه الا وعندنا منه علما علمنا اياه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقد كان يقف معهم الخطبة التي ربما استغرقت الليل كله كما في مسلم وغيره ، حتى يكون أعلمهم احفظهم لما سمع ، فهل كان يبين لهم علم الطب أو الهندسه ، انما كان يشرع لهم ويبين لهم كتاب ربهم وهذه واحده من منازل السنه مع القرآن ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قد فسر القرآن كله ،وصل الينا ذلك كله مرفوعا أوموقوفا أومقطوعا .
وقد كانت هذه مني لهفة العجلان، والا فالمسألة تحتاج الى مزيد ايضاح وبسط لمن لم يكن له عناية بعلم الشريعه، أما من كان عنده ادنى تعلق بها فيكفيه ادنى تأمل . وأظن ان لشيخ الاسلام رحمه الله كلام في هذه المسأله نسيت موضعه فمن وجده فليكتب ، وان كان هناك رأي آخر فهو عندي خطأ يحتمل الصواب
والله أعلم