جمال حسني الشرباتي
New member
- إنضم
- 30/10/2004
- المشاركات
- 342
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
أبا زينب
نظرا لأنك أنت الذي عرفتني على تفسير إبن عاشور
فقد تستطيع ان تحل لي هذا الإشكال
وهو-- قال في تفسير البسملة
((([color=990033]أبو حامد الغزالي في «المستصفى» فقال: «نُفي كون البسملة من القرآن أيضاً إن ثبت بالتواتر لزم أن لا يبقى الخلاف ( وإن ثبت بالآحاد يصير القرآن ظنياً، قال: ولا يقال: إن كون شيء ليس من القرآن عدم والعدم لا يحتاج إلى الإثبات لأنه الأصل بخلاف القول بأنها من القرآن، لأنّا نجيب بأن هذا وإن كان عدماً إلا أن كون التسمية مكتوبة بخط القرآن يوهن كونها ليست من القرآن فهٰهنا لا يمكننا الحكم بأنها ليست من القرآن إلا بالدليل ويأتي الكلام في أن الدليل ما هو، فثبت أن الكلام الذي أورده القاضي لازم عليه)) [/color]
(([color=990033]وقول الفخر الرازي في تفسيره مشابه لقول الغزالي)))) [/color]
ولقد راجعت تفسير الرازي فلم أجد هذا الكلام عن البسملة
فهل لديك حل لهذا الإشكال؟؟
____________
____________
نظرا لأنك أنت الذي عرفتني على تفسير إبن عاشور
فقد تستطيع ان تحل لي هذا الإشكال
وهو-- قال في تفسير البسملة
((([color=990033]أبو حامد الغزالي في «المستصفى» فقال: «نُفي كون البسملة من القرآن أيضاً إن ثبت بالتواتر لزم أن لا يبقى الخلاف ( وإن ثبت بالآحاد يصير القرآن ظنياً، قال: ولا يقال: إن كون شيء ليس من القرآن عدم والعدم لا يحتاج إلى الإثبات لأنه الأصل بخلاف القول بأنها من القرآن، لأنّا نجيب بأن هذا وإن كان عدماً إلا أن كون التسمية مكتوبة بخط القرآن يوهن كونها ليست من القرآن فهٰهنا لا يمكننا الحكم بأنها ليست من القرآن إلا بالدليل ويأتي الكلام في أن الدليل ما هو، فثبت أن الكلام الذي أورده القاضي لازم عليه)) [/color]
(([color=990033]وقول الفخر الرازي في تفسيره مشابه لقول الغزالي)))) [/color]
ولقد راجعت تفسير الرازي فلم أجد هذا الكلام عن البسملة
فهل لديك حل لهذا الإشكال؟؟
____________
____________