هل علم واضع لعلم التجويد ؟

محمد رشيد

New member
إنضم
04/04/2003
المشاركات
308
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هل علم واضع لعلم التجويد ؟ و إن لم يكن فما الأقوال التي قيلت في ذلك ، و اين أجدها ؟ و ما أول مصنف وضع فيه ؟

وجزاكم الله خيرا
 
لعلم التجويد جانبان :
الأول : الجانب التطبيقي . وهذا مأخوذ بالتلقي من الله سبحانه وتعالى ، ومنه لجبريل ، ومنه للنبي صلى الله عليه وسلم ، ومنه للصحابة . وهكذا منهم إلينا وصلا.

الثاني : الجانب النظري ، ووضع الاصطلاحات الضابطة لتلك القواعد ، فهذا نشأ أول الأمر على يد أهل اللغة لضبط اللغة ، ولم يفرد له القراء كتباً خاصة ، ثم بدأ التدوين فيه أول الأمر بحسب ما ظهر للباحثين في كتاب سيبويه في باب الإدغام من كتابه ، ثم نظم أبو مزاحم الخاقاني (ت325هـ) قصيدته الرائية في التجويد ، ثم تتالت المصنفات بعد ذلك. ولعلك تجد في العرض المرفق بهذه المشاركة :
[align=center]لقاء في قناة المجد مع المشرف العام عبدالرحمن الشهري[/align]
ما يفيدك في هذا أمر المصنفات في التجويد.
وأما المرجع الذي أنصحك بالرجوع له في هذا الجانب ، فعليك بكتاب الدكتور غانم قدوري الحمد (أبحاث في علم التجويد) ففيه بحث حول هذا الموضوع بعنوان (علم التجويد - نشأته ومعالمه الأولى) بحث هذا الموضوع بشيئ من التوسع. وقد فصل أيضاً في لقائه العلمي مع شبكة التفسير والدراسات القرآنية حول هذا الموضوع فارجع عليه وفقك الله على هذا الرابط
[align=center]لقاء شبكة التفسير والدراسات القرآنية مع الدكتور غانم قدوري الحمد[/align]
 
سلمت يمينك شيخنا الكريم الشهري

أين أجد كتاب القدوري ؟
 
هل قيل أن واضع علم التجويد هو الخليل بن أحمد الفراهيدي ؟ و ما نسبة هذا القول من الصحة ؟
 
للخليل ابن أحمد مشاركة في بيان مخارج الحروف وصفاتها في كتابه العين (انظر : كتاب العين 1/52-67) ، ومنه أخذ سيبويه بعد ذلك كما في الكتاب له 4/431-436 ، ومواضع أخرى متفرقة من الكتاب. لكن كونه هو الذي وضع هذا العلم بقواعده كما صنع مع علم العروض أو المعجم فهذا لم يقل به أحد ، ولو قال به أحد لم يقبل منه ، لأن الدراسة التاريخية تثبت خلاف ذلك . والأمر مفصل كما قلت لك في بحث الدكتور غانم قدوري الحمد الآنف الذكر .
 
عودة
أعلى