هل طبع تفسير الرماني؟

إنضم
14/06/2004
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
Egypt
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

هل طبع تفسير الرماني (أبي عيسى)

جزاكم الله خيرًا
 
الذي أعرفه أن تفسير الرماني لم يوجد إلا جزء منه ، وهو جزء عم يتساءلون . ولم يطبع بعدُ .
 
جزاكم الله خيرا يا الدكتور عبدالرحمن الشهري

هل تفسير الرماني يحمل اسما معينًا، مثل جامع البيان لتفسير الطبري أو مفاتيح الغيب للرازي؟
 

تفسير القرآن:

«تفسير علي بن عيسى النحوي المعروف بالرماني».

انظر : سعد السعود: 40 ـ 41 و 487 ـ 490، رقم 161 ـ 162.

وهو أبو الحسن علي بن عيسى بن علي النحوي الرماني الورّاق، المتوفى سنة 384هـ.

نقل عن هذا التفسير الشيخ الطوسي في التبيان.

واحتمل البعض اتحاد هذا التفسير مع كتاب النكت في

إعجاز القرآن ؛للرماني ، والظاهر تغايرهما.

راجع: الذريعة: 4/275 رقم 1272، إتان رقم: 566.

وللرماني كتاب :

النكت في إعجاز القرآن:

انظر : سعد السعود: 39 و 473 ـ 475، رقم 151 ـ 153.

ويعرف هذا الكتاب أيضاً باسم: إعجاز القرآن، وكان عند السيد

ابن طاووس منه ثلاث نسخ.

وطبع اولا في دهلي سنة 1934م.

وطبع أيضاً ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، تحقيق محمد خلف الله

ومحمد زغلول ، بدار المعارف ـ القاهرة، سنة 1387هـ.

راجع: الذريعة 24 / 307 رقم 1603، إتان رقم: 477، سزكين

: 8/112 ـ 114 و: 9/111 ـ 113.​
 
بين يدي الجزء العاشر من تفسير الرماني، مخطوط كنت قد صورته من الشيخ د. مساعد الطيار، كتب على الصفحة الأولى: الجزء العاشر من كتاب الجامع لعلم القرآن تأليف أبي الحسن علي بن عيسى النحوي. [هو الرماني]
تبدأ من آخر الجزء الثالث: (القول في قوله تعالى: (إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم).. [سورة آل عمران] وتنتهي بآخر السورة.
 
كم حجم الكتاب؟

كم حجم الكتاب؟

إذا كانت سورة آل عمران يقع في الجزء العاشر، فيا ترى كم كان حجم الكتاب؟
 
ما ذكره أخي الكريم عبد الرحمن من وجود مخطوط ( جزء عم ) منسوبًا للرماني موجود عندي ، وقد وازنته بالجزء الذي ذكره ( فريد الزامل ) ، ووجدت الفرق بينهما شاسعٌ ، فتفسير الرماني تفسير مرتب ، وهو على عقيدة المعتزلة ، والمفسر في ( جزء عم ) يخالف المعتزلة ، وليس فيه من طريقة الرماني ولا من ترتيبه أي شيء .
وقد اطلعت على اجزاء أخرى من تفسيره في مركز الملك فيصل في الرياض ، وفيها ما في الجزء العاشر المذكور وزيادة ، هذا ما أذكره ، لكني بعيد العهد به .
 
الأخ مروان،

هل الطوسي الذي نقل عن الرماني في التبيان شيعي المذهب؟


مروان الظفيري قال:

تفسير القرآن:

«تفسير علي بن عيسى النحوي المعروف بالرماني».

انظر : سعد السعود: 40 ـ 41 و 487 ـ 490، رقم 161 ـ 162.

وهو أبو الحسن علي بن عيسى بن علي النحوي الرماني الورّاق، المتوفى سنة 384هـ.

نقل عن هذا التفسير الشيخ الطوسي في التبيان.

: 8/112 ـ 114 و: 9/111 ـ 113.
 
لا شك بذلك ياأخي الحبيب

وعليك بهذا الرابط في هذا المنتدى الحبيب ؛

لتتبين ذلك :

http://tafsir.org/vb/showthread.php?p=11707&mode=threaded

ولتعلم ياأخي الحبيب أنه ليس كل ماجاءنا عن الشيعة مرفوض

وخاصة عندما نبحث في فهارسهم عن كنوز التراث العربي

وفقك الله

ودمت من السالمين
 
كتب الدكتور عبد العال سالم مكرم كتابا قديما نسيت اسمه الان يتهم فيه الزمخشري بالتهام تفسير الرماني استنادا الى ما قراه هو في المخطوط المنسوب للرماني وفيه تفسير جزء عم
فمن له بهذه المعلومه وهل شيخنا الطيار ينفي صحة نسبة الجزء المتعلق يتفسير جزء عم للرماني؟
 
أخي الحبيب أبا محمد
مخطوط جزء عمَّ في مكتبتي ، ولا أدري عنه هل هو موجود أو معار ، فقد فتشت عنه ، ولم أجده ، ومؤلف ( جزء عم ) يثبت الرؤية عند قوله تعالى ( إلى ربها ناظرة ) ، وهذا يخالف معتقد المعتزلة الذي يدين به الرماني صراحةً .
 
الناقلين عن الرماني

الناقلين عن الرماني

هل يوجد مفسر أخر غير الطوسي في التبيان ممن أكثر في النقل عن الرماني ؟
 
القطعة التي بين يدي من تفسير جزء عمَّ تبدأ بسورة الفاتحة ، وهي منقولة برمتها من تفسير الزمخشري ، ويليها عبارة : ( سورة الدخان ، وهي مكية ) .
لكن لا يوجد فيها تفسير سورة الدخان ، بل يبدأ المخطوط بعدها بتفسير جزء عم ، وليس هو من تفسير الزمخشري ، ولا من تفسير الرماني .
أما الرماني ، فكتابه منظم مرتب ، ويأخذ بأسلوب السؤال والجواب ، ويعتني بالفروق الفردية ، ويذكر المناسبات بين الآيات ، وينقل عن كبار المعتزلة ، بالأخص أبو علي الجبائي وأبو القاسم عبد الله بن أحمد البلخي الكعبي .، ويختم كثيرًا من الآيات بما تتضمنه من حكم ، أو آداب شرعية ، أو فائدة عقدية على مذهب المعتزلة أو ردٍّ على المخالف لهم .
وهو ينص على مذهب المعتزلة صراحة بلا مورابة أو دسٍّ كما هو الحال عند الزمخشري .
أما مؤلف ( تفسير جزء عم )، فتفسيره يخالف ترتيب تفسير الرماني ، بل لقد ذكر عند قوله تعالى : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجويون ) قوله : (( قال الزجاج : وفي الآية دليل على أن المؤمنين يرون ربهم ، وإلا لا يكون التخصيص مفيدًا . وقال الحسين بن الفضل : كما حجبهم في الدنيا عن التوحيد حجبهم في الآخرة عن رؤيته . وقال مالك بن أنس : لما حجب أعداءه فلم يروه ، تجلى لأوليائه حتى رأوه .
وقيل : عن كرامة ربهم ؛ لأنهم في الدنيا لم يشكروا نعمته ، فيئسوا في الآخرة عن كرامته مجازاة .
والأول أصح ؛ لأن الرؤية أقوى الكرامات ، فالحجب عنها دليل الحجب عن غيرها )) .
أما الناقلون عن الرماني ـ غير الطبرسي ـ فالماوردي ، وإن لم ينسب إليه باسمه ، وجُلُّ الفروق اللغوية التي يذكرها الماوردي منقولة من تفسير الرماني .
 
جزاكم الله خيرًا للدكتور مساعد طيار على الرد السريع.

هل تقصد أبا الحسن الماوردي في النكت والعيون؟

مساعد الطيار قال:
أما الناقلون عن الرماني ـ غير الطبرسي ـ فالماوردي ، وإن لم ينسب إليه باسمه ، وجُلُّ الفروق اللغوية التي يذكرها الماوردي منقولة من تفسير الرماني .
 
لكن ما ذكره الدكتور عبد العال يبين بالنصوص اعتماد الزمخشري على ذلك الكتاب المنسوب للرماني ينظر هذا في كتاب القران الكريم واثره في الدراسات النحوية ص224-228 ولعلنا نجد عند اخينا ابي عبد الملك ما يشفي الصدور
 
عودة
أعلى