هل ضبط اسم " القاسم بن فِيُّرَة " هكذا صحيح؟

أم قتادة

New member
إنضم
05/04/2007
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل ضبط اسم " القاسم بن فِيُّرَة "رحمه اللهتعالى هكذا صحيح؟

الرجاء الإفادة، وهل من مرجع في ذلك؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
قال ابن الجزري رحمه الله (القاسم بن فيره بكسر الفاء بعدها ياء آخر الحروف ساكنة ثم راء مشددة مضمومة بعدها هاء‏)‏
 
فِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرُّهْ​
فهل مرّ بأحد الإخوة هذا الاسم في حياة أو في كتاب في غير اسم الشاطبيّ رحمه الله؟
 
نعم ولكن

نعم ولكن

فِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرُّهْ​

فهل مرّ بأحد الإخوة هذا الاسم في حياة أو في كتاب في غير اسم الشاطبيّ رحمه الله؟


نعم مرَّ بي اسم شبيه بهذا فقد كان لي زميل بالدراسة اسمه عبد الرحمن أحمد ( فِرَّه ْ) وكنا نتندر بهذا الاسم إذ كان يبدو غريبا بعض الشيء وكنا نظن أنه مخفف الفراء فننطقه ( فَرَّا ) فكان يصحح النطق كما كتبتُه هنا ( فِرَّه ْ) فأظنه مصحفا عن ( فِــــيرُّه ) والله أعلم
 
نعم مرَّ بي اسم شبيه بهذا فقد كان لي زميل بالدراسة اسمه عبد الرحمن أحمد ( فِرَّه ْ) وكنا نتندر بهذا الاسم إذ كان يبدو غريبا بعض الشيء وكنا نظن أنه مخفف الفراء فننطقه ( فَرَّا ) فكان يصحح النطق كما كتبتُه هنا ( فِرَّه ْ) فأظنه مصحفا عن ( فِــــيرُّه ) والله أعلم

( فِرَّه ْ) هذا اسم لعائلة كبيرة فى بلدتى.
 
ورد هذا الاسم "فيره" في تراجم عدد كبير من أعلام الأندلس أذكر منهم:
1- أحمد بن فيره بن مفضل اليحصبي، طليطلي أبو العباس(كان حيا في القرن الخامس الهجري)(ترجمته في: الذيل والتكملة، السفر الأول، القسم الأول، ترجمة: 485، ص/360.)
2- حسين بن محمد بن فيرة بن حيون بن سكرة الصدفي، من أهل سرقسطة، سكن مرسية، يكنى أبا علي(454- 514 هـ)(ترجمته في: الصلة، 131/1- 134 وغيرها)
3- محمد بن حارث بن محمد بن فيره بن حيون الصدفي، سرقسطي سكن مرسية، أبو عبد الله بن سكرة( ترجمته في: التكملة، 2/ 34، ترجمة: 95 وغيرها)
وهناك أعلام آخرون غير ذلك.
 
وكان في الأندلس بلدة تسمَّى (فيرة) ينسب إليه بعض الأعلام فيقال (الفيري).
ففي الأنساب للسمعاني، (4/ 419):
"الفيري: بكسر الفاء، وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين، وفي آخرها الراء.
هذه النسبة إلى فيرة وهي بلدة بالأندلس منها عثمان بن أحمد بن مدرك الفيري الاندلسي، حدث وتوفي بالاندلس سنة عشرين وثلاثمائة".

 
وهذا تعليق المؤرخ الزركلي على لفظة ( فيرة ) في ترجمة الشاطبي من الأعلام :
(2) نكت الهميان 228 والوفيات 1: 422 وفيه " فيره، بكسر الفاء وتشديد الراء وضمها، بلغة اللطيني، معناه بالعربي الحديد " قلت: الحديد في اللاتينية " Ferrum فيروم "، وبالفرنسية " Fre فير " وبالاسبانية " Hierro هييرو "
فاسم أبي القاسم مركب من اللفطين اللاتيني والاسباني. ونفح الطيب 1: 339 وشذرات 4: 301 ومفتاح السعادة 1: 387 وغاية النهاية 2: 20 وBrock 1: 520(409) S 1:
ما رأيكم ؟
أراه تعليقا لطيفا ظريفا !
 
فائدة: جاء في إجازة الإمام محمد بن محمد بن محمد بن أبي العاص النفزي للإمام الشاطبي قوله: إن صاحبنا أبا محمد قاسم بن فارّه بن أبي القاسم الرعيني...) انظر: فتح الوصيد: 1/10، تحقيق: د.مولاي محمد الإدريسي.
فنلحظ هنا ضبطاً آخر لاسم والد الإمام الشاطبي= (فِيْرُّة)، وقد نقل ذلك الإمام القسطلاني في الفتح المواهبي، وهذا نصه: "ونقل الإمام علم الدين السخاوي أنه وجد بخط أبي عبد الله بن أبي العاص شيخ الشاطبي في إجازته له...(ابن فارُّه) بألف بعد الفاء مع تشديد الراء المضمومة).
فائدة أخرى في سبب التسمية بـ(فيرة): قال الإمام القسطلاني: فإن قلتَ: ما وجه التسمية بالحديد؟ أجيب: باحتمال أن تكون إشارة إلى قوة المسمى به في الدين، وشدة بأسه على الأعداء المارقين، وكثرة نفعه للموحدين. قال تعالى:{ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ } [الحديد:25].ا.هـ.
والله أعلم.
 
في البرتغالية وغيرها : ( Ferro ) ؛ وتُنطق هكذا : ( فَِرُّهْ ) ؛ بإمالة فتحة الفاء نحو الكسرة إمالة كبرى ، وكذا إمالة ضمة الراء المشددة نحو الفتحة ، وتنتهي بمد الضم أو اختلاسه أو بهاء سكت عند الوقف ؛ وتعني الحديد ، وأحسبها في اللاتينية كذلك بمعنى السيف أو الحديد أيضا .
ولا عجب أن يكتبها بعضهم بألف أو ياء ، لوجود الإمالة . ولعل رسم الياء أو الألف في العربية لكونه مقابلا لحرف e في رسم الكلمة الأعجمية كما يقع كثيرا عند التعريب ، ولا مد فيها ؛ كذا سمعتها . والله أعلم .
 
قال أبو عبد الله الصنهاجي (ت 723هـ) في كتابه (فرائد المعاني في شرح حرز الأماني، 1/ 8):
فِيرُّهْ: اسم والده، وهو بكسر الفاء، بعدها ياء ساكنة، ثم راء مشددة، ثم هاء ساكنة، وهو اسم محكِيٌّ، وهو من قولك: فرَرْتُ فمَ الدابة أفِرُّه؛ إذا كشفتَ عنه لتعلَمَ ما سنُّها، والأمر منه: فِرُّهْ، بضم الراء على لغة المُتْبِعِيْنَ، يضمون مع ضمير المذكر، ثم أشبعوا الكسرة فصار: فِيرُّهْ، كمال قال الشاعر:
وإنني حيث ما يُثني الهوى نظري *** من حيث ما سلكوا أدنوا فأنظور
فهو إذا جملة من فعل، وفاعل، ومفعول، وإذا وُصِلَ على هذا بما بعده ضمت هاؤه؛ لأنها إنما سكنت للوقف، والله أعلم، ويحتمل أن تكون الهاء من نفس الكلمة، ويكون الاسم أعجمياً، وإذا وُصِلَ على هذا أُعرِبت هاؤه إعراب ما لا ينصرف للعجمية والتعريف".
 
قال أبو عبد الله الصنهاجي (ت 723هـ) في كتابه (فرائد المعاني في شرح حرز الأماني، 1/ 8)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لو تكرمت بذكر محقق الكتاب، والدار التي نشرته، جزاك الله كل خير.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لو تكرمت بذكر محقق الكتاب، والدار التي نشرته، جزاك الله كل خير.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عندي منه نسخة الكترونية، وقد حققه
عبد الرحيم بن عبد السلام نبولسي كرسالة جامعية لنيل درجة الدكتوراه، ويمكن تحميله من على هذا الرابط:
حَمَّل (ولأول مرة)! فرائد المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني لابن اجروم - مجالس الطريق إلى الجنة
 
عودة
أعلى