هل شيبت هذه الآية النبي صلى الله عليه وسلم!؟

إنضم
20/04/2003
المشاركات
581
مستوى التفاعل
24
النقاط
18
هل شيبت هذه الآية النبي صلى الله عليه وسلم!؟

وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [هود : 119]

آية مخيفة حقا نستشعر معها غضب الرب، ليس من معنى الآية فحسب بل من جرسها أيضا:

لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.

اسمع النون المشددة في الكلمات الأربع...بماذا يشعرك تكرار النون المشددة!

الآية من سورة (هود ) فهل كان نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم يشير إليها عندما قال شيبتني هود وأخواتها؟

تكررت العبارة بمعناها وجرسها في سورة (السجدة) :

وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [السجدة : 13]

أفتكون السجدة أخت هود؟

ربنا نعوذ برضاك من سخطك!
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيراً الاستاذ الكريم قوله صلى الله عليه وسلم : شيبتني هود من الأحاديث المختلف فيها وقد ذكروا ذلك في
موقع جامع الكتب الاسلامية وأجادوا وهو:
الأحاديث الصحيحة التي وردت في سورة هود
قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت قال: (شيبتني "هود" و "الواقعة" و "المرسلات" و "عم يتساءلون" ، و "إذا الشمس كورت" ) [رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع / ٣٧٢٣] ..

وقال عليه الصلاة والسلام: (شيبتني هود و أخواتها قبل المشيب) [صحيح الجامع الصغير/ ٣٧٢١] ..

وقال صلى الله عليه وسلم: (شيبتني هود و أخواتها من المفصل) [صحيح الجامع الصغير/٣٧٢٢] ..

وقال عليه الصلاة والسلام: (قد شيبتي هود وأخواتها) [صحيح الشمائل المحمدية / ٣٥] ..

الأحاديث الضعيفة التي وردت في سورة هود

١) (شيبتني (هود) و أخواتها، و ما فعل بالأمم قبلي) [ضعيف الجامع الصغير / ٣٤٢١] ..

٢) (اقرؤوا سورة (هود يوم الجمعة) [ضعيف الجامع الصغير / ١٠٧٠] ..

٣) (شيبتني (هود) و أخواتها، (الواقعة) و (الحاقة) و (إذا الشمس كورت ) ) [ضعيف الجامع الصغير/ ٣٤١٩] ..

٤) (شيبتني سورة (هود و أخواتها (الواقعة و (القارعة و (الحاقة و (إذا الشمس كورت و (سأل سائل) [ضعيف الجامع الصغير / ٣٤١٨] ..

٥) (شيبتني (هود) و أخواتها: ذكر يوم القيامة، و قصص الأمم) [ضعيف الجامع الصغير / ٣٤٢٠]

https://ketabonline.com/ar/books/55214/read?part=1&page=5&index=3259783
وحول تأملكم الجيد في قوله تعالى: فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ
جاء في موقع الاسلام سؤال وجواب النص الآتي: ولم نقف لهذه الآية على قصة معينة نزلت بسببها ، لكن دل سياق الآيات على أن معنى الآية مفرع على ما تقدم من ذكر حال السعداء والأشقياء ، وذكر حال المشركين والذين اختلفوا في الكتاب ، فجاءت توجيها للنبي صلى الله عليه وسلم ومن آمن معه إلى الاستقامة وعدم الاعوجاج ومجاوزة الحد ؛ ولذلك جاء بالفاء في قوله : ( فاستقم ) وهي للتفريع على ما تقدم .
وحاصل ذلك : لقد علمت - أيها الرسول الكريم - حال السعداء وحال الأشقياء ، وأخبرناك بحال المشركين وحال الذين اختلفوا في الكتاب ، وأعلمناك أن كل مكلف سيوفى جزاء عمله ، فالزم أنت ومن معك من المؤمنين طريق الاستقامة على الحق ، وداوموا على ذلك كما أمركم الله ، بدون إفراط أو تفريط ، واحذروا أن تتجاوزوا حدود الاعتدال في كل أقوالكم وأعمالكم ، ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ؛ حتى تكونوا من الذين سعدوا ، ولا تكونوا من الأشقياء .
ولذلك لما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقَالَ: " يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي أَمْرًا فِي الْإِسْلَامِ لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ ، قَالَ: ( قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ ) .
رواه أحمد (14991) والترمذي (2410) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
والله تعالى أعلم .
 
عودة
أعلى