عثمان راشد مجيد
New member
- إنضم
- 25/12/2010
- المشاركات
- 92
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
قال ابن الجزري في النشر عن أبي شامة في معرض كلامه على المد عند ابدال الهمزة وقفا لحمزة وهشام: ((وقد ردّ القول بالمد)) ثم ردّ قوله هذا نصا وقياسا واجماعا، وبالرجوع إلى إبراز المعاني نجد أبا شامة يقول: ((ويجوز أن يمد على تقدير حذف الثانية؛ لأن حرف المد موجود والهمزة منوية فهو حرف مد قبل همز مغير وإن قدر حذف الألف الأولى فلا مد وذلك نحو: {صَفراء} [FONT=QCF_BSML] [/FONT][FONT=QCF_BSML][/FONT](البقرة:٦٩) {والسماء} (غافر:٦٤))) وابن الجزري قد قرر ان لا مد عند تقدير حذف الالف الاولى عند الابدال اذ قال: ((فان قدرتها الاولى فالقصر ليس الا لفقد الشرط)) فاين ورد رد ابي شامة للمد؟؟ هل من الممكن ان ابن الجزري فهم من قوله: (فلا مد) أي: لا تثبت الف البتة، فيكون مفهوم المد هنا الالف، فتلفظ عندئذ من غير الف على الحذف؛ لانه قال في ردّه: ((أَمَّا النَّصُّ فَمَا رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرِّفَاعِيُّ نَصًّا، عَنْ سُلَيْمٍ، عَنْ حَمْزَةَ قَالَ: إِذَا مَدَدْتَ الْحَرْفَ الْمَهْمُوزَ، ثُمَّ وَقَفْتَ فَأَخْلِفْ مَكَانَ الْهَمْزَةِ مَدَّةً، أَيْ: أَبْدِلْ مِنْهُ أَلِفًا))؟؟؟