هل جواز الوقف الاختباري مطلق أم له ضوابط؟

إنضم
05/04/2013
المشاركات
52
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الجزائر
تابعت موضوع الدكتور كريم جبور نفع الله به، حول الابتداء بـ {وامضوا}، وبعدما ما استفدته من مشاركات الإخوة. أثار بحثهم سؤالا مفيدا في نظري، أحببت من الإخوة أن يشاركوا بما عندهم من علم:
وهو الوقف -وكذا الابتداء- الاختباري (بالباء الموحدة) معلوم معناه، لكن هل يجوز للشيخ المقرئ أن يختبر التلميذ بالوقف أو الابتداء حيثما شاء الشيخ ولآي غرض ولو لم يكن له تعلق بتلاوة القرآن ورسمه، كالمثال الذي ناقشه المشاركون آنفا، وهو الابتداء بـ (وامضوا).
الذي ظهر لي والمسألة اجتهادية واضحة المقصود، أنه لا يختبره إلا فيما يتعلق بتلاوة القرآن ومعرفة رسمه.
 
تابعت موضوع الدكتور كريم جبور نفع الله به، حول الابتداء بـ {وامضوا}، وبعدما ما استفدته من مشاركات الإخوة. أثار بحثهم سؤالا مفيدا في نظري، أحببت من الإخوة أن يشاركوا بما عندهم من علم:
وهو الوقف -وكذا الابتداء- الاختباري (بالباء الموحدة) معلوم معناه، لكن هل يجوز للشيخ المقرئ أن يختبر التلميذ بالوقف أو الابتداء حيثما شاء الشيخ ولآي غرض ولو لم يكن له تعلق بتلاوة القرآن ورسمه، كالمثال الذي ناقشه المشاركون آنفا، وهو الابتداء بـ (وامضوا).
الذي ظهر لي والمسألة اجتهادية واضحة المقصود، أنه لا يختبره إلا فيما يتعلق بتلاوة القرآن ومعرفة رسمه.
أخى الكريم عبد النُّور تحياتى لك ، أما بعد لا أرى أى مانع أن يختبر الشيخ تلميذه فيما يراه مفيدًا له فلعل الشيخ يريد أن يعرف قدرات التلميذ في التجويد أو اللغه ليُعَلِّمَه ما يفيده ربما ليس في الكلمة محل الاختبار ذاتها ولكن فيما سيأتى لاحقًا ولكن وجب على الشيخ أن يُوَضِّح لتلميذه جواز هذه التلاوة على هذا النحو من الاختبار أم لا ، فمثلاً كلمة { وَامْضُوا } عندما يختبر الشيخ تلميذه فيها ثم يُعَلِّمَه أنه لا تجوز التلاوة بفكها عن واوها فيندرج هذا تحت ما علمه الشيخ لتلميذه ، فلعل التلميذ يصبح شيخًا يومًا ما فَيُسْئَل فيها . والله أعلم .
 
عودة
أعلى