احمد جاسم محمد
New member
الاخوة الافاضل ...
هل توهم الحافظ الكبير محمد بن محمد بن الجزري (833هـ) في نسبة مخارج الاصوات الى الخليل بن احمد الفراهيدي (175هـ) بانها سبعة عشر مخرجا ؟ اذ قال : (اما مخارج الحروف فقد اختلفوا في عددها فالصحيح المختار عندنا وعند من تقدمنا من المحققين كالخليل بن احمد ، ومكي بن ابي طالب ، وابي القاسم الهذلي ، وابي الحسن شريح ، وغيرهم سبعة عشر مخرجاً ، وهذا الذي يظهر من حيث الاختيار ، وهو الذي أثبته ابو علي بن سينا في مؤلف أفرده في مخارج الحروف وصفاتها) النشر في القراءات العشر 198/1 .
والحال ان الخليل جعلها احد عشر مخرجاً ، اذ قال : (فأقصى الحروف كلها العين ثم الحاء في حيز واحد ... ثم الجيم والشين والضاد في حيز واحد ... ثم الطاء والدال والتاء في حيز واحد ... ثم الظاء والذال والثاء في حيز واحد ... ثم الراء واللام والنون في حيز واحد ... ثم الفاء والباء والميم في حيز واحد ... ثم الالف والوا والياء في حيز واحد والهمزة في الهواء لم يكن لها حيز تنسب إليه ... ) العين 4/1 .
هل توهم الحافظ الكبير محمد بن محمد بن الجزري (833هـ) في نسبة مخارج الاصوات الى الخليل بن احمد الفراهيدي (175هـ) بانها سبعة عشر مخرجا ؟ اذ قال : (اما مخارج الحروف فقد اختلفوا في عددها فالصحيح المختار عندنا وعند من تقدمنا من المحققين كالخليل بن احمد ، ومكي بن ابي طالب ، وابي القاسم الهذلي ، وابي الحسن شريح ، وغيرهم سبعة عشر مخرجاً ، وهذا الذي يظهر من حيث الاختيار ، وهو الذي أثبته ابو علي بن سينا في مؤلف أفرده في مخارج الحروف وصفاتها) النشر في القراءات العشر 198/1 .
والحال ان الخليل جعلها احد عشر مخرجاً ، اذ قال : (فأقصى الحروف كلها العين ثم الحاء في حيز واحد ... ثم الجيم والشين والضاد في حيز واحد ... ثم الطاء والدال والتاء في حيز واحد ... ثم الظاء والذال والثاء في حيز واحد ... ثم الراء واللام والنون في حيز واحد ... ثم الفاء والباء والميم في حيز واحد ... ثم الالف والوا والياء في حيز واحد والهمزة في الهواء لم يكن لها حيز تنسب إليه ... ) العين 4/1 .