هل تلقي القراءات بالجمع صعب؟

الكوثرية

New member
إنضم
12/10/2011
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أعني للمبتدئ فقد بدأت بقراءة الفاتحة بالجمع ووجدت صعوبة شديدة حتى فرغت منها فلم أعرف بمن أبدأ ومن الثاني ومن أنسب إليه القراءة من العشر ومن أتركه فالصعوبة ليست في تحضير القراءة والحمد لله لكنها في معرفة القراء الداخلين في القراءة والخارجين منها وهكذا لاسيما الآية الأخيرة من الفاتحة فهي المعنية فهل من نصيحة في كيفية التحضير والتذكر؟
 
عزيزتي استعيني بالله وتوكلي
فانا كنت مثل حالك بدات حتى انهيت سورة البقرة بالجمع للقراء السبعة الا انني توقفت لضيق الوقت وانشغالي
اما عن مسالة اللبس والنسيان في ترتيب القران فان هذا يحتاج الى مهارة واتقان مع شيختك او شيخك فبالنسبة لي ولزيلاتي ما اتقنا الترتيب بسهولة الا بعد مرور الجزء الاول تقريبا وهذا يختلف من شخص لاخر
فقط يحتاج منك التركيز وسؤال الله
ولن يخيبك ربك لانه احق ما صرفت فيه الاعمار هو كتاب الله
 
تعلم قراءة القرآن بالجمع سواء بالسبع أو العشر الصغرى أو الكبرى رخصة، ولابد لتعلم هذا العلم من شيخ متقن، ويظهر في بدايته صعب المنال، وبالحفظ لمتون القراءات والمذاكرة والمراجعة يسهل بإذن الله.
وقد كنت عرضت بعض الدروس في جمع القراءات العشر لشيخي عمر بن عبد العزيز الشعراوي - حفظه الله تعالى - في هذا الموقع قد تفيدك.
 
أعني للمبتدئ فقد بدأت بقراءة الفاتحة بالجمع ووجدت صعوبة شديدة حتى فرغت منها فلم أعرف بمن أبدأ ومن الثاني ومن أنسب إليه القراءة من العشر ومن أتركه فالصعوبة ليست في تحضير القراءة والحمد لله لكنها في معرفة القراء الداخلين في القراءة والخارجين منها وهكذا لاسيما الآية الأخيرة من الفاتحة فهي المعنية فهل من نصيحة في كيفية التحضير والتذكر؟
يوجد تدريب على طريقة جمع القراءات على هذا الرابط يمكنكم الاستفادة منه.

جمع القراءات - ملتقى أهل القراءات
 
أعني للمبتدئ فقد بدأت بقراءة الفاتحة بالجمع ووجدت صعوبة شديدة حتى فرغت منها فلم أعرف بمن أبدأ ومن الثاني ومن أنسب إليه القراءة من العشر ومن أتركه فالصعوبة ليست في تحضير القراءة والحمد لله لكنها في معرفة القراء الداخلين في القراءة والخارجين منها وهكذا لاسيما الآية الأخيرة من الفاتحة فهي المعنية فهل من نصيحة في كيفية التحضير والتذكر؟
في ظني والله أعلم .. أن إتقان جمع القراءات لا يحسنه الطالب ويجيده إلا بعد إتقانه لإفراد الرواة على حدة نظراً وتطبيقاً ، و كان فضيلة شيخنا الفاضل / محمد بن صالح السويسي لا يقبل أن يجمع عليه الطالب للقراءات إلا بعد أن يبدأ بالإفراد عليه لكل راوٍ مع سؤال الشيخ له في كل وجه عن الدليل من الشاطبية ويظل الطالب يقرأ إلى أن يتقن هذه الرواية ثم ينتقل إلى رواية أخرى ؛ وكان بعض الطلاب يظل في الراوي الواحد ربما الشهرين والثلاثة ؛ فإذا أتقن الطالب إفراد الروايات بهذه الطريقة بدأ في الجمع مستريح البال ، لكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت وشيخ لديه من طول البال والصبر الكثير والكثير نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد .
 
توجد شيخة تعلم طريقة الجمع بالتفصيل عن طريق النت وما زالت في الفاتحة
يوم السبت والإثنين من كل اسبوع في تمام الساعة التاسعة والنصف بتوقيت مكة المكرمة
فإن أردتِ الإلتحاق فراسليني عن طريق الخاص
 
قبل كل شيء انطرحي بين يدي الله واسأليه أن ييسر لك العلم.
-إذا ضبطتِ فهم أصول القرَّاء، وأتقنتِ حفظ الأبيات، واستحضرتِ الشواهد من المتن سهُل عليكِ الجمع. والجمعُ مهارةٌ تنمو بالدُّربة والممارسة.
-ولابدّ من التّفكير المنظّم الدّقيق في الجمع ومعرفة من يندرج مـمَّن لايندرج، ويمكنك أثناء التحضير استخدام ورقة وقلم، وابتداءً ستجدين صعوبةً ومشقّةً، وسيكون للأستاذة التي تقرئين عليها دورٌ في توجيهك وإرشادك.
مثال: في قوله تعالى:(اهدنا الصراط المُستقيم) قالون: بالصاد في كلمة الصراط، ويندرج معه الجميعُ عدا قنبل وخلاد-في أحد وجهيه-وخلف حمزة ورويس.
ثم نأتي لأول واحد يقرأ بغير الصاد فنجده قنبلاً فنقرأ له بالسين، ويندرج معه رويس، ثم نأتي لأول واحد يقرأ بإشمام الصاد فنجده خلف حمزة ويندرجُ معه خلاد، وهكذا...
-واعلمي بأن الجمع لايُحفظ بل يُفهم.. فهو وسيلةٌ وليسَ غايةً-بارك الله فيك-.
-لا أنصحُك ابتداءً بقراءة كتب جمع القراءات والاعتماد عليها لأنّها ستورثُك بلادة الذّهن وستُخرجك طالبة ضعيفة، ولو أردتِ استعمال مصحف القراءات فحسنٌ (كمصحف القراءات العشر المتواترة لـعلوي بلفقيه،وإشراف الشيخ المقرئ محمد كُريّم راجح-بارك الله فيهما-، أو مصحف دار الصحابة بعناية الشيخ جمال الدّين محمد شرف-بارك الله فيه-)، ويُمكنك بعد أن تتمكَّني من الجمع الاطلاع على كُتب الجمع من باب المراجعة أو التأكد من عدم الإخلال بالترتيب.
-ويُمكنكِ الاستفادة من كتاب (البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة للشيخ عبدالفتاح القاضي-رحمه الله، دار السلام-بتعليق صبري رجب كريّم- حيث اعتنى المعلّق المُوفّق بذكر الشواهد).
-أنا استفدت في ضبط الشواهد واستحضارها بكتابتها في هامش مصحف علوي بلفقيه فلعَّها تفيدك.
ولعلّ الإخوة يفيدونك من تجاربهم، والله أعلى وأعلم.
 
عودة
أعلى