المجلسي الشنقيطي
New member
- إنضم
- 29/07/2007
- المشاركات
- 200
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
[align=center]الحمد لله
هذا سؤال له قصة و سبب.
وهما أنه لما كنت أشتغل بحفظ القرآن كانت تختلط علي كلمة ألم تر ب ألم تروا في القرآن...
وحدث هذا معي في سورة لقمان تحديدا.
ثم لما يسر الله بعض المطالعة بدأت اهتم بالسياق و المخاطبين و إن طال وبعد مكانه من المقروء.
و تنبهت في الأخير الى ضابط أضبط به ما اختلط علي في سورة لقمان.
واليكم ذلك
قال تعالى في بداية السورة مخاطبا الجاحدين
هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دون
ثم جاءت قصة لقمان وهي سبع آيات تقريبا..
ثم قال ربنا تبارك و تعالى
ألم تروا
فقلت في نفسي
إذن لازال الخطاب مع اولئك الذين قيل لهم في البداية فأروني ..
ثم تأملت بعد ذلك ما جاء في أواخر السورة نفسها حيث قال ربنا تبارك و تعالى مخاطبا نبيه صلى الله
عليه و سلم ...
ومن كفر فلا يحزنك كفره....وقال له...ولئن سألتهم....قل الحمد لله
وبعدها جاء
ألم تر
فقلت الخطاب اذن هنا للنبي.....
وفي المثال الثاني لم يكن بين ألم تر و خطاب النبي الا آيتين...لكني أسأل عن المثال الاول
فهل يمكن ان يقال إن قصة لقمان جمل اعتراضية متتابعة ...وبطبيعة الحال فالاعتراض لا يكون الا لنكتة بلاغية قوية.[/align]
هذا سؤال له قصة و سبب.
وهما أنه لما كنت أشتغل بحفظ القرآن كانت تختلط علي كلمة ألم تر ب ألم تروا في القرآن...
وحدث هذا معي في سورة لقمان تحديدا.
ثم لما يسر الله بعض المطالعة بدأت اهتم بالسياق و المخاطبين و إن طال وبعد مكانه من المقروء.
و تنبهت في الأخير الى ضابط أضبط به ما اختلط علي في سورة لقمان.
واليكم ذلك
قال تعالى في بداية السورة مخاطبا الجاحدين
هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دون
ثم جاءت قصة لقمان وهي سبع آيات تقريبا..
ثم قال ربنا تبارك و تعالى
ألم تروا
فقلت في نفسي
إذن لازال الخطاب مع اولئك الذين قيل لهم في البداية فأروني ..
ثم تأملت بعد ذلك ما جاء في أواخر السورة نفسها حيث قال ربنا تبارك و تعالى مخاطبا نبيه صلى الله
عليه و سلم ...
ومن كفر فلا يحزنك كفره....وقال له...ولئن سألتهم....قل الحمد لله
وبعدها جاء
ألم تر
فقلت الخطاب اذن هنا للنبي.....
وفي المثال الثاني لم يكن بين ألم تر و خطاب النبي الا آيتين...لكني أسأل عن المثال الاول
فهل يمكن ان يقال إن قصة لقمان جمل اعتراضية متتابعة ...وبطبيعة الحال فالاعتراض لا يكون الا لنكتة بلاغية قوية.[/align]