هل تعود الإمالة ؟

حسن باسل

New member
إنضم
13/06/2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين عز وجل والصلاة والسلام على الرسول الامين محمد صلى الله عليه وسلم وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الدقائق الجميلة التي لا يلتفت اليها الكثير بل يتغاضى عنها و لم تطرق في كتب التجويد
المسألة بسيطة وهي هل تعود الإمالة حالة النقل في مثل (إحدى الَامم) لورش وحمزة وقفا بسبب تحرك اللام بالفتح فسقطت علة حذف الياء ويعتد بالاصل فتحذف فيكون لورش وجهان
1-الفتح مع الحذف والنقل
2-التقليل مع الاثبات والنقل
ويكون لحمزة ثلاثة وقفا
1-الفتح مع الحذف مع النقل
2-الامالة مع الاثبات مع النقل
3-الفتح مع الحذف مع السكت
والاثبات على السكت غير جائز
بانتظار ردودكم
دمتم سالمين
 
لا تجوز الإمالة لورش، وكذا لحمزة عند النقل وقفاً في {إحدى الامم} لعدم صحّته رواية، وقد أشار إلى ذلك الأئمّة عليهم رحمة الله، وللعلامة الصفاقسي كلام في غيث النفع.
وكذلك لا يجوز إثبات الواو حال النقل في نحو {أولوا الالباب}، وإن زال التقاء الساكنين بتغيّر الساكن بحركة النقل، وتعليل ذلك هو الاعتداء بالأصل أي السكون قبل تحركّه بحركة النقل العارضة.
 
قال الشيخ المتولى -رحمه الله - في إتحاف الأنام : "إذا كان قبل لام التعريف ساكنٌ حُرِّك لالتقاء الساكنَيْن كـ ﴿يستمع الآن﴾ و﴿أشرقت الأرض﴾، أو حرف مد حذف لذلك نحو: ﴿في الأرض﴾ و﴿قالوا الآن﴾ و﴿ولا الإيمان﴾ فالرواية عند من نقل إبقاء الكلمة على ما كانت عليه قبل النقل من تحريك الساكن وحذف حرف المد اعتدادًا بالأصل وهو عدم النقل ...".
 
عودة
أعلى