هل ترقق الراء في تخيرون عند ورش من طريق الأزرق

إنضم
25/01/2013
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
ليبيا
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة تخيرون بسورة القلم .
هل ترقق الراء فيها ( عند الأزرق من رواية ورش ) ام أن فيها وجهان ؟؟
لأني وجدت مصحفاً على رواية ورش PDF وجدت به الراء باللون الأخضر في كلمة تخيرون ( واستدل على ترقيق الراء بهذا المصحف باللون الأخضر ) .. أفيدونا حفظكم الله ..
 
ليس للأزرق فيها إلا التفخيم؛ فلا سبب للترقيق، والله أعلم.
 
جزاك الله خيراً شيخنا محمد آيت عمران .. وهذا ما تعلمناه وتلقيناه .. ولكن أثار حيرتي مصحف pdf الذي وجدت فيه الراء بهذه الكلمة باللون الأخضر .. إذا نرجو ممن يستطيع إيصال هذا التصحيح إلى من وضع هذا المصحف على النت ... فليفعل .. وشكراً للجميع والسلام عليكم ورحمة الله ..
 
السلام عليكم،
إليك كل الراءات المرققة عند ورش من طريق الحرز سواء كانت مفتوحة أم مضمومة. اقتطفتها على عجل من كتابي (غيوث المنافع)، والله ولي التوفيق.
 
جزاك الله خيراً أخي سليم .... أتمنى ان يصل هذا التصحيح إلى القائمين على المصحف الذي ورد به هذ الخطأ لكي يقوموا بالتصحيح المطلوب .. هذا أول مشاركة بعد التعديل الجديد الذي طرأ على ملتقى اهل التفسير .. أرجو أن يكون التغيير نحو الأفضل بإذن الله .....
 
نعم، يشترط في الياء أن تكون ساكنة (مَدِّيَّة أو لِينِيَّة)، نحو (فَالْمُغِيرَاتِ)، (خَيْرَاتٌ)، (تُدِيرُونَهَا)، (عُزَيْرُ).
فإذا تحركت الياء عوملت كأي حرف من حروف اللغة، فتفخم الراء بعدها في نحو (وَلِيَرْضَوْهُ)، (وَيُرْبِي)، (لِيُرَوْا)، (الْخِيَرَةُ)، لانفتاح أو انضمام ما قبل الراء، والله أعلم.
 
سبب الترقيق الكسرة والياء الساكنة سواء كانت مدية أم غير مدية .
 
عودة
أعلى