هل بُحث هذا الموضوع :(تفسير القرآن بالسنة : دراسة تأصيلية) ؟

إنضم
26/12/2005
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الأخوة الكرام ـ حفظكم الله ـ

هل قد بُحث في هذا الموضوع(( تفسير القرآن بالسنة دراسة تأصيلية))لأن أحد أعضاء الملتقى ذكرأن هناك رسالة بعنوان ((التفسير النبوي للقران)) في الجامعة الاسلامية ،وهل هذه الرسالة لهل صله بعنواني أم أن هناك فرق؟ وماهي المواضيع التي ينبغي أن يشملها البحث؟ بارك الله فيكم وفي علمكم.
 
إي وربي

إي وربي

الأمر بادٍ للعيان فبينهما صلة واضحة - كما يفهم من العنوانين - غير أن التأصيل الذي أضفته إلى عنوانك يوجب عليك التعرض لدرجة الأحاديث وحال رواتها بينما الآخر حسبه أن يسند الأحاديث إلى الكتب التي أخرجتها فتبقى العهدة على مؤلفيها ، بقيت مسألة أن الأحاديث التي تنهل منها معاني القرآن الكريم ، لا يعفيك إيرادُها من البيان اللغوي ، وبيان أقوال شراح الأحاديث فيما جاء فيها من المعاني ، وكذلك أصحاب غريب الحديث فلعلهم أضافوا شيئا أو احترزوا من شيء أو استشهدوا بشيء من كلام العرب شعرهم ونثرهم لمزيد إيضاح ومزيد تدليل . وبالله التوفيق .
 
هذا الموضوع الذي سألت عنه تقدم به الدكتور إبراهيم الحميضي إلى قسم القرآن بكلية أصول الدين بالرياض قبل سنوات ليكون موضوعاً للدكتوراه فلم يوافق عليه حينها.

وهو موضوع جدير بالبحث ، ولعلك تطلع على رسالة الجامعة الإسلامية لتعرف مضمونها.
 
رسالة الجامعة الإسلامية لم أستطع الحصول عليها ، وهي غير موجودة في الجامعة حسب إفادة أحد الأساتذة الكرام في كلية القرآن في الجامعة ، وهما في الواقع رسالتان لباحث واحد :
1- التفسير النبوي في القرآن الكريم من اول القرآن إلى آخر سورة الكهف، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة،وقد وتوقشت عام 1402هـ.
2- التفسير النبوي في القرآن الكريم، من أول سورة مريم إلى آخر القرآن الكريم، رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، نوقشت عام 1408هـ وكلاهما للباحث: عواد العوفي، وقد اعتنى بجمع الوارد من التفسير النبوي الصريح.

وهناك أبحاث أخرى في الموضوع :

3- التفسير النبوي للقرآن الكريم، وموقف المفسرين منه، للدكتور محمد إبراهيم عبد الرحمن، وقد اختار المؤلف نماذج من المفسرين وبين موقفهم من الاحتجاج بالتفسير النبوي باختصار.
4- التفسير النبوي خصائصه ومصادره للدكتور محمد عبد الرحيم، وقد تعرض المؤلف لمصادر التفسير النبوي، وخصائصه، وموقف المفسرين منه باختصار، ثم نقل ما ذكره البخاري والترمذي من التفاسير النبوية.
5- الصحيح المسند من التفسير النبوي لأبي محمد السيد إبراهيم، جمع فيه المؤلف ما صح عنده من التفسير النبوي.

ويلاحظ على هذه الدراسات ما يلي :

الأولى: أنها اقتصرت في الغالب على جمع المرويات الواردة في التفسير النبوي دون دراسة لها وربط بينها وبين الآيات.
الثانية: أنها اقتصرت على التفسير النبوي الصريح، وهو: ما صدر عن النبي  صريحاً في إرادة التفسير، ومرادي في هذا الموضوع: بيان القرآن بالسنة بمعناها الواسع وهو: قول النبي  وفعله وتقريره؛ فإن السنة كلها بيان للقرآن كما قال الشاطبي: "إن السنة على كثرتها وكثرة مسائلها إنما هي بيان للكتاب"

وأنا أذكر أن الأخ سلطان كان عازما على البحث في موضوع الوقف ، فهل عدل عنه ، وعلى كل حال هذا الموضوع - في رأيي - يصلح أن يكون لدرجة الدكتوراه ؛ فإنه دقيق ومتشعب ، ويحتاج باحثه إلى الإلمام بأكثر من فن . وفق الله الجميع .
 
بارك الله فيكم وفي علمكم.

وماقاله الدكتور ابراهيم الحميضي ـ حفظه الله ـ من أني عدلت عن موضوع الوقف فهو صحيح،حيث أنه قد يحتاج الى جهد كبير ووقت .وقد كان شيخنا الدكتور عبد السلام المجيدي اقترح موضوع الوقف بعد أن راسلتكم .ثم اني كنت اريد بحث يتعلق بالسنة حيث ـ والحمد لله ـ ان لي تعلق بالحديث كثيراً ،فكنت أريد أن أختار بحث في التفسير متعلق بما ذكرته فاخترت هذا البحث.

نرجوا من الأخوة ابداء الرأي .بارك الله فيكم.
 
ورسالة أخينا الشيخ خالد بن عبدالعزيز الباتلي للدكتوراه التي أوشك على الانتهاء منها وتسليمها هذه الأيام إن شاء الله إلى قسم السنة وعلومها بكلية أصول الدين بالرياض بعنوان : (الأحاديث المرفوعة في تفسير القرآن الكريم : جمعاً ودراسة)وقد كتب لها مقدمة علمية تأصيلية في الموضوع .
 
لكن ما دامت الرسالتان غير موجودتين فصاحبهما : د/عواد بن بلال العوفي - إن كان هو من يعنيه الشيخ: ابراهيم الحميضي - موجود في الجامعة حسب ما أذكر ويدرس التفسير في كلية الشريعة وإن كان تقاعد فهو إمام مسجد لا يحضرني اسمه على طريق الملك فهد الجديد المقابل لباب المجيدي والذي يصل الحرم بسيد الشهداء أمام محطة الكهرباء....
 
بسم الله الرحمن الرحيم
للإفادة فهناك دراسة قيمة أعدها الشيخ عبد الله التليدي حول التفسير النبوي المسند، والعمل مطبوع، وموجود في الأسواق، إلا أن عمله هذا ليست له طبيعة أكاديمية.
*الدكتور الهاشمـي برعدي الحوات.
 
[align=justify]كتاب ( التفسير النبوي في القرآن الكريم )
هذا الكتاب عبارة عن قسمين :
القسم الأول : رسالة ماجستير ، نوقشت عام 1402 هـ ، وتتناول أحاديث النصف الأول من القرآن الكريم .
القسم الثاني : رسالة دكتوراه ، نوقشت عام 1408 هـ ، من أول سورة مريم إلى آخر القرآن .
وكلا الرسالتين للباحث / عواد بلال معيض الزويرعي العوفي .
وفي كلا الرسالتين اقتصر الباحث على جمع الأحاديث التي تعتبر نصاً في التفسير ،وأدخل فيها أسباب النزول التي تفيد معنى في الآية ، معتمداً في ذلك على الصحيحين ، والسنن والصحاح والمسانيد ، وكتب التفسير المسندة ، وجعل جهده منصباً في دراسة الأحاديث دراسة روائية ، وذلك بتخريجها ودراسة أسانيدها والحكم عليها .
هذه المعلومات أفدتها من مكالمة هاتفية تمت بيني وبين الدكتور عواد قبل ثلاث سنوات تقريباً.[/align]
 
وهذه جملة من الكتب والدراسات التي لها علاقة بالموضوع , مع تكرار قد يغتفر ..
1 ـ لقد اطلعت على رسالة الماجستير للدكتور : عواد بن بلال العوفي حفظه الله , وكانت بإشراف فضيلة الشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله ورعاه ، لعام / 1401 ـ 1402هـ أما العنوان الذي استقر عليه الشيخ في رسالته فهو العنوان التالي :
( الآيات القرآنية التي نص الرسول صلى الله عليه وسلم على تفسيرها )
وعلل ذلك بأن ( التفسير النبوي للقرآن ) أوسع وأعم .
2 ـ التفسير النبوي ( خصائصه ومصادره ) تأليف الدكتور : محمد عبد الرحيم محمد . وقد تناول في كتابه ستة مباحث وهي :
أولاً : هل فسر النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كاملاً ؟
ثانياً : مصادر التفسير النبوي .
ثالناً : الوضع على النبي صلى الله عليه وسلم والحذر منه .
رابعاً : سمات وخصائص تفسير النبي صلى الله وعليه وسلم .
خامساً : عناية المفسرين بالتفسير النبوي .
سادساً : كشاف بالآيات القرآنية المفسرة والمرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم . (واقتصر على صحيح البخاري , وسنن الترمذي ( رحمهما الله تعالى ) .

3 ـ التفسير النبوي للقرآن الكريم وموقف المفسرين منه . تأليف الدكتور : محمد إبراهيم عبد الرحمن . مكتبة الثقافة الدينية 1415هـ
وضمنه خمسة فصول :
الأول : نشأة التفسير ومراحله .
والثاني :التفسير بالمأثور وموقفه من الاحتجاج بالتفسير النبوي . (وذكر نماذج من تلك الكتب )
والثالث : التفسير بالرأي وموقفه من الاحتجاج بالتفسير النبوي . (وذكر نماذج من تلك الكتب )
والرابع : تفسير الفرق الإسلامية وموقفه من الاحتجاج بالتفسير النبوي . (وذكر نماذج من تلك الكتب )
والخامس : التفسير في العصر الحديث وموقفه من التفسير النبوي للقرآن الكريم . وذكر نماذج من تلك الكتب )
ثم أردف ذلك بذكر ملحق بالنصوص المختارة من التفسير النبوي للقرآن الكريم .

4 ـ التفسير النبوي للقرآن الكريم وفضائله , تأليف : عبد الباسط محمد خليل .
5 ـ الصحيح المسند من التفسير النبوي للقرآن الكريم . تأليف : أبي محمد السيد إبراهيم أبو عمه .
6 ـ الجواهر واللآلي المصنوعة في تفسير القرآن العظيم بالأحاديث الصحيحة المرفوعة . تأليف الشيخ عبد الله بن عبد القادر التليدي . دار البشائر الإسلامية ط1/1424 وهذا السفر في جزأين اثنين .

7 ـ ومما له علاقة بالموضوع ( من مصادر التفسير السيرة النبوية ) بحث في مجلة الحكمة عدد (27) كتبه الدكتور عصام الحميدان .
8 ـ التلازم بين الكتاب والسنة من خلال الكتب الستة . إعداد واستخراج صالح بن سليمان البقعاوي . دار المعراج الدولية للنشر ط1/1416
تقوم فكرة الكتاب حول جمع الأحاديث والآثار التي ورد فيها ذكر آيات من القرآن الكريم .
9 ـ المعتمد من المنقول فيما أوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم , تأليف بهاء الدين حيدر بن علي بن حيدر القاشي , حققه وخرج أحاديثه : الدكتور فيصل بن جعفر بن عبد الله بالي , والدكتور محمد ولد سيدي ولد حبيب . مكتبة التوبة ط1/1420 هـ

ملاحظات عامة :
1 ـ غالب هذه الكتب عنونت بالتفسير النبوي , مع أنها لم تعقد فصلاً تُمَيٍّزُ فيه المراد بمصطلح التفسير النبوي , وقد ظهر أثر ذلك واضحاً في الخلط بين ما نص الرسول صلى الله عليه وسلم على تفسيره , وبين عموم السنة التي قد تورد تحت آيات الكتاب لمناسبةٍ وأخرى .
2 ـ من أحسن الكتب التي تعرضت لبيان أوجه الارتباط بين الآية والحديث هو كتاب الشيخ عبد الله التليدي , فهو يذكر أحياناً بعض تلك الأوجه , لكنه ينقصه الجانب التأصيلي .
 
يبدو أن المشاركة متأخرة، لكن لم أعلم بالموضوع إلا اليوم، بسبب أن العنوان لا يوحي بمضمونه.
والموضوع – كما لا يخفى – ذو أهمية بالغة، وقد وفقني الله تعالى لخوض غماره - رغم قلة البضاعة-، وأسأل الله التوفيق للانتهاء منه قريبا.
وأما رسالتي الجامعة الإسلامية فهي:
1. "ما صح تفسيره من القرآن الكريم عن النبي صالله عليه وسلم في النصف الأول من القرآن الكريم"، وهي رسالة ماجستير للباحث الشيخ عواد بن بلال معيض الزويرعي العوفي، مقدمة إلى قسم التفسير، كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، والرسالة مسجلة عام 1400هـ، وتقع في (388) صفحة مع الفهارس، وأشرف عليها الشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله. والرسالة في تخصص التفسير، وهي مقصورة على الصحيح حيث نص في مقدمته على أنه اقتصر على ما كان مرفوعاً متصلاً صحيح الإسناد أو حسنه، والرسالة موجودة في مكتبة الجامعة، وقد اطلعت عليها.
وقد لفت نظري أثناء تتبع الأحاديث في هذا الموضوع أن الغالب عليها الضعف، فمن القصور – في نظري - الاقتصار على الصحيح فقط، لا سيما ومسألة التصحيح والتضعيف مسألة اجتهادية بين أهل العلم تأصيلاً وتطبيقاً. قال الإمام أحمد، رحمه الله: "ثلاثة كتب ليس لها أصول: المغازي والملاحم والتفسير".
وهذه الرسالة مضى عليها ما يقارب ربع القرن، وقد ظهر خلال هذه المدة كتب مفقودة وحققت كتب سابقة وخدمت أحسن خدمة وتيسرت سبل البحث، مما يدعو إلى خدمة الموضوع خدمة حديثية نقدية تقوم على مناهج المحدثين في نقد الأحاديث وتعليلها، والحكم عليها.
وبغض النظر عن منهج الباحث في دراسة الأحاديث ونقدها، فإن من النقص الاقتصار على الصحيح فقط لما أسلفت، ولأمور أخرى لعلي أذكرها فيما بعد.
2."التفسير النبوي الصحيح في القرآن الكريم في النصف الثاني من القرآن الكريم"، تكملة لموضوع الماجستير، وهي رسالة دكتوراه للباحث السابق نفسه، مسجلة في القسم نفسه عام 1403هـ، ولم يتيسر لي الوقوف عليها بعد البحث عنها في عمادة شؤون المكتبات بالجامعة الإسلامية، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. والظاهر أنها متممة لرسالة الماجستير السابقة. والله أعلم.
 
الأخ الكريم/ إبراهيم الحميضي،
حسب علمي أنه لم يدرس الموضوع في رسائل علمية، فهل لنا أن نتعرف على سبب رفض القسم ؟
وهل تعلمون - والخطاب لجميع الإخوة - دراسة جادة في هذا الموضوع ؟ لحاجتي لذلك..وجزاكم الله خيرا
 
فضيلة الشيخ خالد : لم يذكر القسم أسباباً واضحة ومكتوبة عن سبب رفضه للموضوع - كما هي العادة - وإنما اقترحوا علي تحقيق تفسير ابن برَّجان ؛ حيث خصصت لتفسيره مبحثاً ضمن خطة البحث .
هذا ولم يكن هدفي جمع المرويات الواردة في التفسير النبوي بل كان مرادي بهذا الموضوع : بيان القرآن بالسنة بمعناها الواسع وهو: قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله وتقريره؛ فإن السنة كلها بيان للقرآن كما قال الشاطبي : "إن السنة على كثرتها وكثرة مسائلها إنما هي بيان للكتاب"
 
الإخوة جزاكم الله خيرا علي هذه المعلومات ،هل يمكنني الحصول علي هذه الرسائل مثلا يصورها لي أحد
الإخوة علي شكل PDF ويبعثها لي علي الإيميل أو ينشرها علي الموقع مشكورا لأن لدي عنوان بحث يتعلق بالموضوع
أخوكم :سيدي محمد ولد عبدالدايم
[email protected]
 
للدكتور مساعد الطيار أبحاث تأصيلية في التفسير بالمأثور، وهو عين الموضوع المطروح
أما ما يتعلق بتفسير ابن برجان فقد قد الباحث الدكتور فاتح حسني في جامعة اليرموك /الأردن رسالة الدكتوراة في تفسير ابن برجان دراسة وتحقيق لسورة الفاتحة والبقرة.
 
ذكر الدكتور فاتح حسني أن رسالته للدكتوراة دراسة منهج ابن برجان وتحقيق سورة الفاتحة فقط دون سورة البقرة؛ فاقتضى التصحيح.
 
الأخوة الكرام ـ حفظكم الله ـ

هل قد بُحث في هذا الموضوع(( تفسير القرآن بالسنة دراسة تأصيلية))لأن أحد أعضاء الملتقى ذكرأن هناك رسالة بعنوان ((التفسير النبوي للقران)) في الجامعة الاسلامية ،وهل هذه الرسالة لهل صله بعنواني أم أن هناك فرق؟ وماهي المواضيع التي ينبغي أن يشملها البحث؟ بارك الله فيكم وفي علمكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل هل تم بحثكم في هذا الباب؟
بورك فيكم
 
عودة
أعلى