هل الوقف على رءوس الآي عام في كل الآيات ؟

محمد رشيد

New member
إنضم
04/04/2003
المشاركات
308
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم وش رحمة الله تعالى وبركاته
أما بعد مشايخي الكرام
فقد كنت في يوم الأحد الماضي أقرأ على شيخي من سورة ( الصافات ) فتلوت :
} و إنكم لتمرون عليهم مصبحين * و بالليل أفلا تعقلون {
فوقفت على رأس الآية ، فقال لي : لا ( و إنكم لتمرون عليهم مصبحين و بالليل .. أفلا تعقلون ) أي دون الوقف على رأس الآية ، و كان الوقوف مني لما أعلمه أنه ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في سنن أبي داوود و الحاكم و صححه ووافقه عليه الذهبي ، من أنه كان يقرأ الفاتحة و يقطعها آية آية ،،، و ليقل قائل بأن ذلك في غير الآيات التي يتوقف تمام معناها على بعض ، و كان من الممكن أن يقال ذلك لولا ما قرأته لأبي عمرو الداني في ( المكتفى ) ـ أنه قال ما معناه / إنه كان جماعة من السلف يقفون على رءوس الآي و إن تعلق بعضها على بعض ،،،،،،
و لكن هذا خلاف ما يفعله كثير من القراء ـ و منهم شيخي ـ الذي يشدد في هذا كثيرا و ألزمني بأن أوصل الآيات التي تتوقف على بعضها البعض ... فقال لي / ماذا لو أن رجل قرأ ( فويل للمصلين ) و سكت ؟ هذا هو الكفر ـ أو ما معناه ـ ... فقلت له / يا شيخنا أنا لن أوصل إلا من أجلكم فقط ، وإن كنت أعتقده خلاف الصواب ....
و مثل شيخي كثير ـ بل أغلب المتقنين في بلدنا على ذلك ...
فالمطلوب /
تحقيق المسألة مع العزو للأئمة و للمراجع الأصلية ، و إن كان لهذا الذي يقولون به أصل أو سلف ، حتى يسوغ لهم محالفة العموم الوارد في السنة
 
جزاك الله تعالى خير الجزاء أخي العوضي
و أسأل الله تعالى أن يزيد من فضله علما و تقوى وورعا
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أخي أبا خطاب ،، جزاك الله تعالى خير الجزاء على هذا الكتاب القيم ، و قد قرأت الكتاب ، و ألفيته ممتعا و قيما ووافيا بالغرض ، و أنصح الإخوة بقراءته ، فهو جيد و مفيد للغاية ،،،،
و لكن لي عليه بعض الاستفسارات ، سواء تفضلتم بالإجابة عنها أو تفضل أحد مشايخنا بالإجابة عنها …..
* يقول ((الوقف ، والسكت ، والقطع ، عبارات يختلف مقصود القراء بها ، والصحيح عند المتأخرين التفريق بينها . ))
السؤال : هل عدم التفريق بينهم عند المتقدمين يتوقف على الناحية الاصطلاحية أم على الناحية العملية ؟ لأننا لو قلنا بعد التفريق العملي عند المتقدمين ، نكون نحن الآن ( القراء و طلبة القرآن ) نفعل شيئا لا سلف لنا فيه ، و هو الوقوف دون تنفس على بعض المواضع ، و الوقوف بالتنفس على البعض الآخر ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
يقول ((تنبيه : السكت على رؤوس الآي بقصد البيان مذهب لبعض القراء ))
لا أفهم كيف يكون السكت على رءوس الآي بقصد البيان
ــــــــــــــــــــــــــــ
لا أفهم قوله ((وليس معنى ذلك أن القول الآخر في رأس الآية ليس بثابت، لكنَّ هذا نادر وعامة التالين لا يدرون بالمختلف فيه من رؤوس الآي. ))
ــــــــــــــــــــــــــــ
و في النهاية أقول / الرسالة على قدر لا بأس به من التحقيق و البيان و ذكر النقول عن لسلف ،، و أنصح الإخوة الكرام بقراءتها ، لأن مسألة الوقف على رءوس الآي تسبب كثير من المهاترات و النقاشات عندنا في مصر ـ بين بعض القراء و بعض الإخوة السلفيين الذين قد ينكرون هذا الوصل الذي يفعله القارئ ،،،،،
جزاك الله تعالى خيرا أخي أبا خطاب و بارك فيك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
سؤال فطري وبسيط !!
اليست الآيات برسمها ومكوناتها توقيفية من الله سبحانه ؟ اذن اليست كلمات الآية ووقفها توقيفية ؟ اذن ....
فلنا ان نتوقف حيث وقفت الآية من الله ، ولنا ان لا نفعل ! وذلك كما اعلم فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس لاحد الاعتراض على الوجهين !
لكن السؤال هو حول تلك الآيات التي يكتمل معناها بالآية التي تليها ، ترى ما الحكمة في ذلك ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قد يكون من الحكمة في ذلك التشويق. فإن الوقف على كلام غير تام المعنى يحفّز السامع إلى الاعتناء بالاستماع.
وهذا شبيه بلفت الانتباه الذي يحصل من سماع الحروف المقطعة في أول السور. فقمن أن يعار السمع لما يتلى بعدها.
والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
سؤال فطري وبسيط !!
اليست الآيات برسمها ومكوناتها توقيفية من الله سبحانه ؟ اذن اليست كلمات الآية ووقفها توقيفية ؟ اذن ....
فلنا ان نتوقف حيث وقفت الآية من الله ، ولنا ان لا نفعل ! وذلك كما اعلم فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس لاحد الاعتراض على الوجهين !
لكن السؤال هو حول تلك الآيات التي يكتمل معناها بالآية التي تليها ، ترى ما الحكمة في ذلك ؟
 
عودة
أعلى