السلام عليكم وش رحمة الله تعالى وبركاته
أما بعد مشايخي الكرام
فقد كنت في يوم الأحد الماضي أقرأ على شيخي من سورة ( الصافات ) فتلوت :
} و إنكم لتمرون عليهم مصبحين * و بالليل أفلا تعقلون {
فوقفت على رأس الآية ، فقال لي : لا ( و إنكم لتمرون عليهم مصبحين و بالليل .. أفلا تعقلون ) أي دون الوقف على رأس الآية ، و كان الوقوف مني لما أعلمه أنه ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في سنن أبي داوود و الحاكم و صححه ووافقه عليه الذهبي ، من أنه كان يقرأ الفاتحة و يقطعها آية آية ،،، و ليقل قائل بأن ذلك في غير الآيات التي يتوقف تمام معناها على بعض ، و كان من الممكن أن يقال ذلك لولا ما قرأته لأبي عمرو الداني في ( المكتفى ) ـ أنه قال ما معناه / إنه كان جماعة من السلف يقفون على رءوس الآي و إن تعلق بعضها على بعض ،،،،،،
و لكن هذا خلاف ما يفعله كثير من القراء ـ و منهم شيخي ـ الذي يشدد في هذا كثيرا و ألزمني بأن أوصل الآيات التي تتوقف على بعضها البعض ... فقال لي / ماذا لو أن رجل قرأ ( فويل للمصلين ) و سكت ؟ هذا هو الكفر ـ أو ما معناه ـ ... فقلت له / يا شيخنا أنا لن أوصل إلا من أجلكم فقط ، وإن كنت أعتقده خلاف الصواب ....
و مثل شيخي كثير ـ بل أغلب المتقنين في بلدنا على ذلك ...
فالمطلوب /
تحقيق المسألة مع العزو للأئمة و للمراجع الأصلية ، و إن كان لهذا الذي يقولون به أصل أو سلف ، حتى يسوغ لهم محالفة العموم الوارد في السنة
أما بعد مشايخي الكرام
فقد كنت في يوم الأحد الماضي أقرأ على شيخي من سورة ( الصافات ) فتلوت :
} و إنكم لتمرون عليهم مصبحين * و بالليل أفلا تعقلون {
فوقفت على رأس الآية ، فقال لي : لا ( و إنكم لتمرون عليهم مصبحين و بالليل .. أفلا تعقلون ) أي دون الوقف على رأس الآية ، و كان الوقوف مني لما أعلمه أنه ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في سنن أبي داوود و الحاكم و صححه ووافقه عليه الذهبي ، من أنه كان يقرأ الفاتحة و يقطعها آية آية ،،، و ليقل قائل بأن ذلك في غير الآيات التي يتوقف تمام معناها على بعض ، و كان من الممكن أن يقال ذلك لولا ما قرأته لأبي عمرو الداني في ( المكتفى ) ـ أنه قال ما معناه / إنه كان جماعة من السلف يقفون على رءوس الآي و إن تعلق بعضها على بعض ،،،،،،
و لكن هذا خلاف ما يفعله كثير من القراء ـ و منهم شيخي ـ الذي يشدد في هذا كثيرا و ألزمني بأن أوصل الآيات التي تتوقف على بعضها البعض ... فقال لي / ماذا لو أن رجل قرأ ( فويل للمصلين ) و سكت ؟ هذا هو الكفر ـ أو ما معناه ـ ... فقلت له / يا شيخنا أنا لن أوصل إلا من أجلكم فقط ، وإن كنت أعتقده خلاف الصواب ....
و مثل شيخي كثير ـ بل أغلب المتقنين في بلدنا على ذلك ...
فالمطلوب /
تحقيق المسألة مع العزو للأئمة و للمراجع الأصلية ، و إن كان لهذا الذي يقولون به أصل أو سلف ، حتى يسوغ لهم محالفة العموم الوارد في السنة