بودفلة فتحي
New member
- إنضم
- 10/08/2010
- المشاركات
- 295
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
الهمز من مباحث علم الضبط لا الرسم
أبواب الرسم (دون مقدماته) ستة هي :
1. الحذف : حذف حروف من الرسم دون اللفظ نحو : {مالك } رسمت {ملك } ونحو {اليل}بحذف اللام ...
2. الزيادة: زيادة حرف في الرسم دون اللفظ نحو : {ءامنوا } فالألف بعد الواو لا يلفظ , ونحو {لأاذبحنه } بزيادة الألف , أو {أولئك } بزيادة الواو بعد الألف وهكذا ...
3. الإبدال : برسم حرف بدل حرف آخر نحو {الصلوة }رسمت الواو بدل الألف و{هدى } رسمت الياء بدل الألف و{رحمه } رسمت الهاء بدل التاء وهكذا ...
4. وصل ما حقه الفصل : وصل الكلمة في الرسم وحقها الفصل في اللفظ [1] نحو : فيما،عما،أينما،ألا
5. فصل ما حقه الوصل : فصل الكلمة في الرسم وحقها الوصل في اللفظ [1]{فمال هؤلاء} النساء 78 بفصل اللام عن هؤلاء
6. اختلاف المصاحف
وجميع مظاهر الرسم الاصطلاحي [وهو ما خالف الرسم فيه اللفظ] مندرجة فيها بدون استثناء ـ حسب علمي القاصر ـ
أما الهمزة فينبغي أن لا تستقل بباب خاص بها كما درج عليه الكثيرون في كتبهم ومصنفاتهم ... وفي مختلف المواقع والمداخلات على الشبكة ...وذلك لأسباب كثيرة أهمّها :
1. الصحابة رضي الله عنهم لم يرسموا الهمزة في مصاحف الإمام وما رسموه منها فإنّما هي صورٌ لها لا ذاتها وعلم الرسم إنّما يتعلق بما رسمه صحابة رضي الله عنهم
2. رسم المصحف الإمام جرى على لغة قريش وهي تكاد لا تثبت همزا إلاّ مغيرا ولهذا جاء رسمها ـ غالبا ـ وفق حالة تغييرها ...من إبدال ونقل وحذف وتسهيل ...
3. علامة الهمز أحدِثت بعد الرسم بمختلف أشكالها وأنواعها {ء} {•}{•} ...{•} ... إلخ ...
4. علامات الهمز بمختلف أنواعها وأشكالها (همزة القطع , الوصل , المحققة, المسهلة, المبدلة ...) رسَمها السلف مغايرة لرسم الإمام من حيث حجمها ولونها (الأحمر, الأصفر, الأخضر )... وما ذلك إلاّ ليميزوها عن رسم الإمام فهي مغايرة ومنفصلة عنه لا ينبغي أن تدرج فيه
5. جميع الهمز في المصحف الشريف بمختلف أنواعها وأقسامها مندرجة في أبواب الرسم الستة (الحذف , الزيادة , الإبدال , الوصل , الفصل , اختلاف المصاحف) فلا ينبغي والأمر كذلك أن تستقل بباب خاص ينقض هذه القسمة ويضطرنا إلى التكرار المخلّ وإلى التشويش على طالب هذا العلم والباحث فيه ...
وبالمثال يتضح المقال :
الهمزة في المصحف إمّا قطعية أو وصلية أما الوصلية فقد رسمت ألفا فتندرج في باب الإبدال
همزة القطع إما محققة وإمّا مغيرة (مسهلة على مذهب النحاة) والمحققة جلّها ضبطت دون صورة فتندرج في باب الحذف
وما رسمت بصورة (ألف , ياء , واو) تندرج في باب الإبدال ومثلها المغيرة
وبعض مباحث الهمز تندرج في باب اختلاف المصاحف ولعلها أربعة لا تزيد عليها والله أعلم ...وهي:
أ ـ شركاؤهم [الأنعام 137] رسمت في الشامي بإبدالها ياءً وفي غيره واواً
ب ـ لؤلؤا [فاطر33] اختلفت المصاحف في رسم الألف بعد الواو , ولذلك علاقة بالهمز إن أمعنا النظر في الخلاف , فعلى رسم الألف قد تكون الألف زائدة أو للدلالة على تنوين الهمز التي رسمت الواو بدلا منها وقد تكون رسمت على قراءة الإبدال حالة الوقف, وقد تكون الألف رسمت بدلا من الهمز والواو زائدة للدلالة على حركة اللام أما على حذف الألف فالواو رُسِمت بدلا منها ...
ج ـ {أو أن يظهر}[غافر26] رسمت في المصحف الكوفي بالألف بدل الهمز قبل الواو (أو) وفي غيره بدونها (و)
د ـ { إحسانا} [الأحقاف 15] في الكوفي بالألف بدلا من الهمز وفي غيره بدون همز ...
والله أعلم بالحق والصواب أرجو منكم التصويب والتعليق ...
[1] هذا التعريف غير دقيق , ذكرته بهذا الشكل ليتناسب مع تعريف باقي الأبواب ويتبين الخلف بين الرسم واللفظ , وإلاّ فإنّ اللفظ في الكلام موصول دائما ولا ينقطع إلاّ بالسكت أو الوقف أو القطع والله أعلم بالحق والصواب ...
أبواب الرسم (دون مقدماته) ستة هي :
1. الحذف : حذف حروف من الرسم دون اللفظ نحو : {مالك } رسمت {ملك } ونحو {اليل}بحذف اللام ...
2. الزيادة: زيادة حرف في الرسم دون اللفظ نحو : {ءامنوا } فالألف بعد الواو لا يلفظ , ونحو {لأاذبحنه } بزيادة الألف , أو {أولئك } بزيادة الواو بعد الألف وهكذا ...
3. الإبدال : برسم حرف بدل حرف آخر نحو {الصلوة }رسمت الواو بدل الألف و{هدى } رسمت الياء بدل الألف و{رحمه } رسمت الهاء بدل التاء وهكذا ...
4. وصل ما حقه الفصل : وصل الكلمة في الرسم وحقها الفصل في اللفظ [1] نحو : فيما،عما،أينما،ألا
5. فصل ما حقه الوصل : فصل الكلمة في الرسم وحقها الوصل في اللفظ [1]{فمال هؤلاء} النساء 78 بفصل اللام عن هؤلاء
6. اختلاف المصاحف
وجميع مظاهر الرسم الاصطلاحي [وهو ما خالف الرسم فيه اللفظ] مندرجة فيها بدون استثناء ـ حسب علمي القاصر ـ
أما الهمزة فينبغي أن لا تستقل بباب خاص بها كما درج عليه الكثيرون في كتبهم ومصنفاتهم ... وفي مختلف المواقع والمداخلات على الشبكة ...وذلك لأسباب كثيرة أهمّها :
1. الصحابة رضي الله عنهم لم يرسموا الهمزة في مصاحف الإمام وما رسموه منها فإنّما هي صورٌ لها لا ذاتها وعلم الرسم إنّما يتعلق بما رسمه صحابة رضي الله عنهم
2. رسم المصحف الإمام جرى على لغة قريش وهي تكاد لا تثبت همزا إلاّ مغيرا ولهذا جاء رسمها ـ غالبا ـ وفق حالة تغييرها ...من إبدال ونقل وحذف وتسهيل ...
3. علامة الهمز أحدِثت بعد الرسم بمختلف أشكالها وأنواعها {ء} {•}{•} ...{•} ... إلخ ...
4. علامات الهمز بمختلف أنواعها وأشكالها (همزة القطع , الوصل , المحققة, المسهلة, المبدلة ...) رسَمها السلف مغايرة لرسم الإمام من حيث حجمها ولونها (الأحمر, الأصفر, الأخضر )... وما ذلك إلاّ ليميزوها عن رسم الإمام فهي مغايرة ومنفصلة عنه لا ينبغي أن تدرج فيه
5. جميع الهمز في المصحف الشريف بمختلف أنواعها وأقسامها مندرجة في أبواب الرسم الستة (الحذف , الزيادة , الإبدال , الوصل , الفصل , اختلاف المصاحف) فلا ينبغي والأمر كذلك أن تستقل بباب خاص ينقض هذه القسمة ويضطرنا إلى التكرار المخلّ وإلى التشويش على طالب هذا العلم والباحث فيه ...
وبالمثال يتضح المقال :
الهمزة في المصحف إمّا قطعية أو وصلية أما الوصلية فقد رسمت ألفا فتندرج في باب الإبدال
همزة القطع إما محققة وإمّا مغيرة (مسهلة على مذهب النحاة) والمحققة جلّها ضبطت دون صورة فتندرج في باب الحذف
وما رسمت بصورة (ألف , ياء , واو) تندرج في باب الإبدال ومثلها المغيرة
وبعض مباحث الهمز تندرج في باب اختلاف المصاحف ولعلها أربعة لا تزيد عليها والله أعلم ...وهي:
أ ـ شركاؤهم [الأنعام 137] رسمت في الشامي بإبدالها ياءً وفي غيره واواً
ب ـ لؤلؤا [فاطر33] اختلفت المصاحف في رسم الألف بعد الواو , ولذلك علاقة بالهمز إن أمعنا النظر في الخلاف , فعلى رسم الألف قد تكون الألف زائدة أو للدلالة على تنوين الهمز التي رسمت الواو بدلا منها وقد تكون رسمت على قراءة الإبدال حالة الوقف, وقد تكون الألف رسمت بدلا من الهمز والواو زائدة للدلالة على حركة اللام أما على حذف الألف فالواو رُسِمت بدلا منها ...
ج ـ {أو أن يظهر}[غافر26] رسمت في المصحف الكوفي بالألف بدل الهمز قبل الواو (أو) وفي غيره بدونها (و)
د ـ { إحسانا} [الأحقاف 15] في الكوفي بالألف بدلا من الهمز وفي غيره بدون همز ...
والله أعلم بالحق والصواب أرجو منكم التصويب والتعليق ...
[1] هذا التعريف غير دقيق , ذكرته بهذا الشكل ليتناسب مع تعريف باقي الأبواب ويتبين الخلف بين الرسم واللفظ , وإلاّ فإنّ اللفظ في الكلام موصول دائما ولا ينقطع إلاّ بالسكت أو الوقف أو القطع والله أعلم بالحق والصواب ...