كريم جبر منصور
New member
بعد التحية والسلام على اهل القرآن الكرام ، أقول بكل تبجيل واحترام
جاء في نونية علم الدين السخاوي رحمه الله (ت 643 ه) الناشر مكتبة اولاد الشيخ للتراث، بلا تاريخ.
البيت السابع: وامدد حروف المد عند مسكّنٍ = أو همزةٍ حسَناً أخا إحسانِ
هنا تقعيد بالأمر(وامدد) بزيادة المد في حروفه اذا تلاها سكون (وهنا يقصد اللازم طبعاً) أو همز، لانها اذا فوجئت بالسكون(أقصد العارض) فالتخيير قائم.(هذا فهمي الشخصي)
البيت الثامن: والمد من قبل المسكّن دون ما = قد مُدَّ للهمزات باستيقانِ
المد قبل الساكن أقل من المد قبل الهمز(هذا فهمي الشخصي)
فهل مقدار المد قبل السكون أقل من مقداره بسبب الهمز، أي هل المد اللازم أقل أو أضعف من المد المتصل او المنفصل؟؟ وهل في هذا استيقان أُجمع عليه؟ لا أدري
أولم يُجمع على الطول اوالاشباع في اللازم(أقوى المدود لازمٌ فما اتصل)
هل البيت الثامن كالآتي: والمد من قبل المسكّن فوق ما = قد مُدَّ للهمزات باستيقانِ
أو : والمد قبل الهمز دوماً دون ما = قد مُدَّ للتسكين باستيقانِ
وتلاعب به النساخ؟
هل يقصد بالاسكان، العارض فقط، سواء كان للادغام او الوقف؟ ولم يقصد باللازم، الثابت؟ وما الدليل او القرينة على هذا الفهم؟
هذا فهمي للبيتين ؟ فما فهمكم لهما؟
هل كان في ايامه رحمه الله (وهو تلميذ الشاطبي رحمه الله) ،غير ما في ايامنا من احكام بهذا الشأن؟
أدركوني بما عندكم، فلست من ذوي الاختصاص بما آتاكم الله من فضله.
جاء في نونية علم الدين السخاوي رحمه الله (ت 643 ه) الناشر مكتبة اولاد الشيخ للتراث، بلا تاريخ.
البيت السابع: وامدد حروف المد عند مسكّنٍ = أو همزةٍ حسَناً أخا إحسانِ
هنا تقعيد بالأمر(وامدد) بزيادة المد في حروفه اذا تلاها سكون (وهنا يقصد اللازم طبعاً) أو همز، لانها اذا فوجئت بالسكون(أقصد العارض) فالتخيير قائم.(هذا فهمي الشخصي)
البيت الثامن: والمد من قبل المسكّن دون ما = قد مُدَّ للهمزات باستيقانِ
المد قبل الساكن أقل من المد قبل الهمز(هذا فهمي الشخصي)
فهل مقدار المد قبل السكون أقل من مقداره بسبب الهمز، أي هل المد اللازم أقل أو أضعف من المد المتصل او المنفصل؟؟ وهل في هذا استيقان أُجمع عليه؟ لا أدري
أولم يُجمع على الطول اوالاشباع في اللازم(أقوى المدود لازمٌ فما اتصل)
هل البيت الثامن كالآتي: والمد من قبل المسكّن فوق ما = قد مُدَّ للهمزات باستيقانِ
أو : والمد قبل الهمز دوماً دون ما = قد مُدَّ للتسكين باستيقانِ
وتلاعب به النساخ؟
هل يقصد بالاسكان، العارض فقط، سواء كان للادغام او الوقف؟ ولم يقصد باللازم، الثابت؟ وما الدليل او القرينة على هذا الفهم؟
هذا فهمي للبيتين ؟ فما فهمكم لهما؟
هل كان في ايامه رحمه الله (وهو تلميذ الشاطبي رحمه الله) ،غير ما في ايامنا من احكام بهذا الشأن؟
أدركوني بما عندكم، فلست من ذوي الاختصاص بما آتاكم الله من فضله.