هل اللازم أقل من المتصل او المنفصل؟؟!!

إنضم
11/07/2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
بعد التحية والسلام على اهل القرآن الكرام ، أقول بكل تبجيل واحترام
جاء في نونية علم الدين السخاوي رحمه الله (ت 643 ه) الناشر مكتبة اولاد الشيخ للتراث، بلا تاريخ.
البيت السابع: وامدد حروف المد عند مسكّنٍ = أو همزةٍ حسَناً أخا إحسانِ
هنا تقعيد بالأمر(وامدد) بزيادة المد في حروفه اذا تلاها سكون (وهنا يقصد اللازم طبعاً) أو همز، لانها اذا فوجئت بالسكون(أقصد العارض) فالتخيير قائم.(هذا فهمي الشخصي)
البيت الثامن: والمد من قبل المسكّن دون ما = قد مُدَّ للهمزات باستيقانِ
المد قبل الساكن أقل من المد قبل الهمز(هذا فهمي الشخصي)
فهل مقدار المد قبل السكون أقل من مقداره بسبب الهمز، أي هل المد اللازم أقل أو أضعف من المد المتصل او المنفصل؟؟ وهل في هذا استيقان أُجمع عليه؟ لا أدري
أولم يُجمع على الطول اوالاشباع في اللازم(أقوى المدود لازمٌ فما اتصل)
هل البيت الثامن كالآتي: والمد من قبل المسكّن فوق ما = قد مُدَّ للهمزات باستيقانِ
أو : والمد قبل الهمز دوماً دون ما = قد مُدَّ للتسكين باستيقانِ
وتلاعب به النساخ؟
هل يقصد بالاسكان، العارض فقط، سواء كان للادغام او الوقف؟ ولم يقصد باللازم، الثابت؟ وما الدليل او القرينة على هذا الفهم؟
هذا فهمي للبيتين ؟ فما فهمكم لهما؟
هل كان في ايامه رحمه الله (وهو تلميذ الشاطبي رحمه الله) ،غير ما في ايامنا من احكام بهذا الشأن؟
أدركوني بما عندكم، فلست من ذوي الاختصاص بما آتاكم الله من فضله.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
لعل فهمكم الشخصي صحيح، قال ابن الجزري في النشر1/318:
اخْتَلَفَتْ آرَاءُ أَهْلِ الْأَدَاءِ مِنْ أَئِمَّتِنَا فِي تَعْيِينِ هَذَا الْقَدْرِ الْمُجْمَعِ عَلَيْهِ، فَالْمُحَقِّقُونَ مِنْهُمْ عَلَى أَنَّهُ الْإِشْبَاعُ، وَالْأَكْثَرُونَ عَلَى إِطْلَاقِ تَمْكِينِ الْمَدِّ فِيهِ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُوَ دُونَ مَا مُدَّ لِلْهَمْزِ، كَمَا أَشَارَ إِلَيْهِ الْأُسْتَاذُ الْعَلَّامَةُ أَبُو الْحَسَنِ السَّخَاوِيُّ فِي قَصِيدَتِهِ بِقَوْلِهِ:
وَالْمَدُّ مِنْ قَبْلِ الْمُسَكَّنِ دُونَ مَا ... قَدْ مُدَّ لِلْهَمَزَاتِ بِاسْتِيقَانِ
يَعْنِي أَنَّهُ دُونَ أَعْلَى الْمَرَاتِبِ وَفَوْقَ التَّوَسُّطِ، وَكُلُّ ذَلِكَ قَرِيبٌ.
 
المنظومة شرحها الإمام الداني فانظر ماذا قال فيها .
 
من تقصد بالداني هل صاحب التيسير فهو قد توفي 444 أي قبل وفاة السخاوي بكثير 643، ولعله اختلط لك بالخاقاني صاحب أول نظم في التجويد. فقد شرح أبو عمرو منظومته في التجويد.
 
من تقصد بالداني هل صاحب التيسير فهو قد توفي 444 أي قبل وفاة السخاوي بكثير 643، ولعله اختلط لك بالخاقاني صاحب أول نظم في التجويد. فقد شرح أبو عمرو منظومته في التجويد.
جزاك الله خيرا , نعم هو كما قلت , اختلط علي الأمر ؛ كنت أقصد منظومة أبي مزاحم الخاقاني .
 
المنظومة شرحها الإمام الداني فانظر ماذا قال فيها .
حياك الله ياشيخ احمد نجاح
أردت ان امازحك واقول أنظرها عندك وأخبرنا لاني لا أملكها ، لتجيبني بنفس الجواب ، لكن سبقني الاستاذ سمير عمر فجزاكما الله خيرا
اذا توفر لديكما ما يدعم رأي السخاوي فأتحفونا به .
حَييتم عن بيّنة، وغدت أعساركم هيّنة مطاوعة ليّنة
 
عودة
أعلى