هل الصفات العارضة هى التى تعرض فقط لحروف أويرملان

إنضم
10/05/2011
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و ازواجه أجمعين
لى سؤال أرجو من أهل العلم الاجابه عليه
قرأت فى كتاب ملخص عمدة البيان فى تجويد القرآن للشيخ : محمد سعيد فقير الهروى الحسينى فى تعريفة للصفات العارضة قوله " هى التى تعرض للحرف فى بعض الاحوال و تنفك عنه فى بعض الاحوال كالتفحيم و الترقيق و الاظهار و الادغام و الاقلاب و الاخفاء و المد و القصر و الحذف و الاثبات و التحقيق و التسهيل و الابدال و النقل و الصفات العارضة تعرض لحروف ثمانية مجموعة فى : ( أويرملان. إنتهى كلام الشيخ ... لكن سؤالى هنا و أنا اتكلم عن رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية..أن هناك حروف غير موجودة فى كلمة ( أويرملان ) وبها صفات عارضة مثلا حرف الباء فى قوله تعالى " يا بنى أركب معنا " ففيها إضغام متجانسين تام بغنة وهى صفة عارضة عرضت لحرف الباء و إن كان الموضع من خصوصيات الرواية إلا أنها عرضت للحرف .... وكذلك الكثير من الاحرف الاخرى مثل قوله تعالى " و لا أنا عابد ما عبدتم " فحرف الدال من كلمة عبدتم أضغمت فى التاء إضغام متجانسين تام بدون غنة فحرف التاء إذا من الحروف التى تعرض لها بعض الصفات العارضة و تنفك عنها أحيانا .... فهل عبارة الكتاب "و الصفات العارضة تعرض لحروف ثمانية مجموعة فى : ( أويرملان )" عبارة غير مكتملة و غير دقيقة و أن الامر أوسع من ذلك.

أى أن أن الصفات العارضة ليست مقتصرة فقط على الحروف المحتواه فى كلمة " أويرملان " وهى ثمانية حروف فقط بل أن الامر أوسع من ذلك .. وحصرها فى أويرملان فقط قد يؤثر على فهم القارئ.
و مثال ذلك ففى بعض أسئلة أمتحانات الرواية كان هناك سؤال يقول إختر الاجابة الصحيحة :
" من الصفات العارضة فى حرف الهاء :
1- لا يوجد صفات عارضة
2- الاظهار و الاضغام
3- التسهيل و الابدال
إنتهى السؤال ..
فما هى الاجابة ...
رقم 3 خطأ بالتأكيد
و حرف الهاء غير موجود فى " أويرملان " فتكون الاجابة (1- لا يوجد صفات عارضة) هى الاجابة الصحيحة
لكن حرف الهاء لها وجهان حال الوصل فى رواية حفص عن عاصم من الشاطبية " ماليه هلك عنى سلطانيه " ...فالهاء فيه السكت أى( أى إظهار الهائين مع السكت بعد الاولى) و ايضا فيه ( الإضغام التام ) و كلاهما حال الوصل وبالتالى فالخلط و عدم و ضوح الاجابة الصحيحة جاء من هنا
فهل الاجابة الصحيحة : (1- لا يوجد صفات عارضة) إعتمادا على عدم و جود حرف الهاء ضمن حروف أويرملان .
أم ( 2- الاظهار و الاضغام ) .
أرجو الافادة بما يشفى الصدور لأنى سألت هذا السؤال فى بعض المنتدايات لكن الاجابة لم تكن بالنسبة لى شافية
و جزاكم الله تعالى خيرا
 
عودة
أعلى