هل الشيخ حسن حسن دمشقية ( ت 1412 هـ ) قرأ العشر الكبرى على محمد سليم الحلواني ؟

إنضم
14/01/2012
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الجيزة
هل الشيخ حسن حسن دمشقية ( ت 1412 هـ ) قرأ العشر الكبرى على محمد سليم الحلواني ؟ أم قرأ العشر الصغرى ؟
حيثُ وجدتُ في بعض الكتب و الأثبات أنه قرأ العشر الصغرى فقط ، و في بعضها أنه قرأ العشر الكبرى ؟ !
و جزاكم الله خيراً .
 
الشيخ حسن دمشقية شيخ القراء في بيروت رحمه الله تعالى لم يقرأ على الشيخ محمد سليم فيما أعلم وإنما قرأ العشر الصغرى على الشيخ سعيد الحلواني ابن الشخ محمد سليم
وقرأ العشر الكبرى على الشيخ عبد القادر قويدر رحمه الله تعالى
 
شيخ القراء في الديار اللبنانية
حسن دمشقية
(1337-1412هـ)=(1918-1992م)
بقلم : إبراهيم بن عبد العزيز الجوريشي
اسمه ومولده:
هو شيخ القراء في الديار اللبنانية، العلامة حسن بن حسن بن عبد المجيد بن مصطفى بن عبد الرزاق بن الشيخ أحمد دمشقيةالبيروتي.
ولد في مدينة بيروت عام (1337هـ / 1918م)، من أسرة بيروتية عريقة.
نشأته وحياته العلمية:
ولما كانطفلاً لم يتجاوز الثانية من عمره أصيب بعلّة أضرّت ببصره، فحزن عليه أهله أشد الحزن، لكن الله عوَّضه منهما البصيرة النيِّرة والذاكرة القوية. فأكب على كتاب الله تعالىحفظاً واستظهاراً، حتى أتم حفظه وهو في مراحل الطفولة الأولى، وظهرت عليه ملامحالنجابة والذكاء.
وهيّأ الله له موجهين صالحين، فنصحوه بالرحلة إلى الشاملطلب القرآن الكريم على مشايخ دمشق، فرحل.
خلالرحلته العلمية حفظ الكثير من المتون والكتب العلمية؛ فحفظ (الشاطبية) و(الدرة) و(طيبةالنشر)، فكان بذلك جامعاً للقراءات العشر الصغرى والكبرى.
ثمّ رحل لحلب وحمص وحماة؛ فدرس على شيوخها، وأولع بالعربية؛ فحفظ (الآجرومية)، ونظم (العمريطي)، وألفية ابن مالك، ثم حفظ متون الفقه الشافعي على مشايخه، ثم حُبِّب إليه علم الحديثالشريف؛ فحفظ (البيقونية)، وألفية السيوطي، ومنهاج النووي، وألفية العراقي، وذكرأنه يحفظ ستين كتاباً من كتب العلم المتنوعة، وأنه لم يدع علماً من العلوم النافعة إلا وحفظ فيه متناً أو أكثر، وقرأ شروحه على الشيوخ.
وكان يداوم على مراجعتها باستمرار، ويضع لمراجعتها برنامجاً، وكان يحب أن يقرأها على الطلبة لِمَا في ذلك من الاشتغال بها ونشرها ودوام استحضارها.
ولما عاد إلى بيروت بعد رحلته الطويلةعُيِّن مُدَرِّساً في الكلية الشرعية (الأزهر) لمدة طويلة؛ تنوف على العشرين عاماً، وتخرَّج على يديه المشايخ والمفتون والقضاة. وعمل الشيخ أيضاً مُدَرِّساً للقرآن وعلومه في جمعية المقاصد الخيرية ببيروت.
ثمّ اعتزل التدريس ولزم منزله،فصار يقصده العلماء والطلاب للاستفادة من علومه.
وكان رحمه الله شديداً في الحقّ، لا يخاف في الله لومة لائم، آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر، ملتزماً دائماًبأوراد وأذكار، وكان مجلسه عظيم الفائدة، لا يغشاه إلاّ العلماء والصلحاء.
وكان مُحِبّاً للكتب، متابعاً لما يصدر منها، حريصاً على اقتنائها. وقد حوت مكتبته ذخائر كتب مع المعرفة التامة بمضامينها، وقراءة كثير منها. وكان يحفظ أماكن المسائل فيها بحفظ المجلد والجزء والصفحة والسطر، ويستحضر كل ذلك عند الحاجة، بشكل يعجز عنه الوصف، ويثير العجب.
وكان قد افتتح داره الرحبة في وجه طلاب العلم، وخصص في منزله غرفة للإقراء سمّاها (الزاوية)، فيها مكتبة صغيرة لأهم المراجع التي لا يستغني عنها الشيخ في البحث، ويخصص لكل طالب درساً مقرراً في الأسبوع يحفظ خلاله المقرر، ويُسَمِّعه على الشيخ، ثم يستمع الطالب لشرحه.
وكان مرجعاً للمفتين والعلماء؛ يستفتونه في الملمات وعند الخلاف؛ فيجيبهم بذهن حاضر، ويستحضر الفتاوى بسرعة عجيبة من ذاكرته، ويطلب من المستفتي التأكد من صحة الفتاوى في المصادر، ويذكر له الجزء والصفحة والسطر.
وكانت مجالسه تفيض بفيض من الرحمة والسكينة، وكان يقول لجلسائه: هل تشعرون معي؟! فيسألونه: وماذا تشعر يا فضيلة الشيخ؟! فيقول: أشعر كأنني في الجنة، وأنني أجالس الحفاظ الكبار: العراقي وابنحجر والنووي وابن الصّلاح، ويدعو الله أن يجمعهم جميعاً بهم في الآخرة كما نفعهمبعلومهم في الدنيا.
شيوخه الذين أخذ عنهم القراءات:
1- الشيخ عبد الحميد بن حسن العيتاني: أخذ عنه رواية حفص عن عاصم من (الشاطبية).
2- الشيخ محمد سليم الحلواني: أخذ عنه القراءات العشر الصغرى من (الشاطبية) و(الدرة).
3- الشيخ عبد القادر قويدر العربيلي: أخذ عنه القراءات العشر الكبرى من طريق (طيبة النشر). وكان الشيخ دمشقية قد بدأ على شيخه العربيليالقراءة في 23 صفر 1359هـ، وأتمَّ عليه العشر في 4 شوّال 1359هـ، في قرية (عربيل).
تلاميذه:
أمّا تلاميذ الشيخ فهم كثير نذكر منهم:
1- الشيخ محمد بن عبدالنبي الرّهاوي المصري: أخذ عنه القراءات العشر الكبرى والصغرى.
2- الشيخعبد السلام سالم: أخذ عنه العشر الصغرى.
3- الشيخ محمد المناصفي: أخذ عنهالعشر الصغرى.
4- الشيخ رشيد الحجار: أخذ عنه القراءات السبع من (الشاطبية) .
5- الشيخ سعد رمضان: أخذ عنه رواية ورش من (الشاطبية).
6- الشيخ الحاج محي الدين استامبولي: أخذ عنه الدوري عن أبي عمرو البصري من (الشاطبية).
7- الشيخ يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي: أحذ عنه رواية حفص عن عاصم من (الشاطبية).
8- الشيخ حسين عسيران الصيداوي: أخذ عنه رواية ورش من طريق (الشاطبية).
9-الشيخ رمزي سعد الدين دمشقية: أخذ عنه رواية حفص من طريق (الشاطبية).
مؤلفاته:
أما مؤلفات الشيخ فمنها:
1- هداية المبتدئين إلى تجويد الكتاب المبين (ط).
2- الحفاظ من الصحابة والتابعين وأئمة القراءات العشر.
3- تقريب المنال بشرح تحفة الأطفال.
وفاته:
أمّاوفاته فكانت لوعكة صحية أصابته في آخر عمره؛ أوقفته عن التدريس، وألزمته الفراش قرابة عام كامل، وتوفي عن عمر فاق السبعين عاماً، وكان ذلك في عام 1412هـ- 1992م.
مصادر الترجمة:
1- تتمة الأعلام للزركلي، محمد خير رمضان يوسف، (1/128-129)، ط1، دار ابن حزم، 1418هـ- 1998م.
2- تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر هجري، محمد مطيع الحافظ ونزار أباضة، (3/293)، ط1، دار الفكر- دمشق، 1412هـ- 1991م.
3- دور القرآن الكريم في دمشق.

منشور في مجلة الفرقان / العدد (53).
 
الشيخ حسن دمشقية شيخ القراء في بيروت رحمه الله تعالى لم يقرأ على الشيخ محمد سليم فيما أعلم وإنما قرأ العشر الصغرى على الشيخ سعيد الحلواني ابن الشخ محمد سليم
وقرأ العشر الكبرى على الشيخ عبد القادر قويدر رحمه الله تعالى
الصواب أنه :
2- الشيخ محمد سليم الحلواني: أخذ عنه القراءات العشر الصغرى من (الشاطبية) و(الدرة).
لكن محل الكلام : هل قرأ عليه العشر الصغرى أم الكبرى ؟
من الترجمة التي نقلها الشيخ زهير هاشم يتضح أنه قرأ العشر الصغرى ، كما أنه لا يعلم أن محمد سليم الحلواني أجاز أحداً بالعشر الكبرى ! ، و كذا محمد سليم الحلواني لم يقرأ العشر الكبرى على والده أحمد الحلواني الكبير ، إنما قرأ عليه العشر الصغرى فقط .
فحتى لو وجدنا أحداً يروي العشر الكبرى عن محمد سليم الحلواني ، فلن يسندها محمد سليم الحلواني عن طريق والده لأنه لم يقرأ عليه الكبرى ، و سينزل السند بعد ذلك .
هذا ما اتَّضح لي ، و إن كان من خطأ ، فأرجو من المشايخ التصحيح ، جزاهم الله خيراً .
 
نعم أخي الحبيب
الصحيح أن شيوخ العلامة حسن دمشقية في القراءات هم كما ذكرت في ترجمته:
1- الشيخ عبد الحميد بن حسن العيتاني: أخذ عنه رواية حفص عن عاصم من (الشاطبية).
2- الشيخ محمد سليم الحلواني: أخذ عنه القراءات العشر الصغرى من (الشاطبية) و(الدرة).
3- الشيخ عبد القادر قويدر العربيلي: أخذ عنه القراءات العشر الكبرى من طريق (طيبة النشر). وكان الشيخ دمشقية قد بدأ على شيخه العربيلي القراءة في 23 صفر 1359هـ، وأتمَّ عليه العشر في 4 شوّال 1359هـ، في قرية (عربيل).
 
عودة
أعلى