شايب زاوشثتي
New member
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقول الله تبارك وتعالى:
{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت:43]
في نقد إبن رشد الفيلسوف لأهل الكلام جاء على طريقة المتصوفة و حجتهم القرآنية {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت:69] ينتقدها بحجج قرآنية تؤكد على مسلك النظر و إعمال العقل و هي نفس الحجج التي ينتقد بها ما يسميهم أهل الحشو ثم يضيف أن طريقة أهل التصوف خاصة ليست عامة ثم أغلب إنتقاده لأهل الكلام يميز بين العوام الذين يفهمون لغة الخطاب و الخاصة الذين يفهمون لغة التحليل و البرهان و هي لغة فلسفية عنده أو لغة علمية عند المعلقين المتأخرين على أعمال إبن رشد.
ألا يظهر في الأخير قاسم مشترك بين أهل الفلسفة و أهل التصوف و هو الباطنية في المعرفة؟ و هل صرف النص عن ظاهره بالتأويل للوقوف على حقيقته بما يسمى التجربة الباطنية أو اللغة التحليلية البرهانية شيء يؤكد عليه القرآن؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقول الله تبارك وتعالى:
{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت:43]
في نقد إبن رشد الفيلسوف لأهل الكلام جاء على طريقة المتصوفة و حجتهم القرآنية {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت:69] ينتقدها بحجج قرآنية تؤكد على مسلك النظر و إعمال العقل و هي نفس الحجج التي ينتقد بها ما يسميهم أهل الحشو ثم يضيف أن طريقة أهل التصوف خاصة ليست عامة ثم أغلب إنتقاده لأهل الكلام يميز بين العوام الذين يفهمون لغة الخطاب و الخاصة الذين يفهمون لغة التحليل و البرهان و هي لغة فلسفية عنده أو لغة علمية عند المعلقين المتأخرين على أعمال إبن رشد.
ألا يظهر في الأخير قاسم مشترك بين أهل الفلسفة و أهل التصوف و هو الباطنية في المعرفة؟ و هل صرف النص عن ظاهره بالتأويل للوقوف على حقيقته بما يسمى التجربة الباطنية أو اللغة التحليلية البرهانية شيء يؤكد عليه القرآن؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته