إبراهيم الفقيه
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشايخنا الكرام هناك أمر فيه إشكال وهو:
ابن الجزري رحمه الله رجح أن مخارج الحروف سبعة عشر وذاك أن لحرف اللام مخرج والنون لها مخرج والراء لها مخرج وليس مخرجهما واحدا كما هو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان.
ثم نجد أن ابن الجزري في باب الإدغام والإظهار يقول:
وأولي مثل وجنس إن سكن أدغم كقل رب وبل لا وأبن
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم ..........................
فقد مثل للمتماثلين بقوله (((بل لا)))وهذا لا إشكال فيه , ومثل للمتجانسين بقوله:(((قل رب))) والمتجانسان هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا واختلفا في الصفات وهذا المثال لا يصح إلا على مذهب الفراء والجرمي... ولا يصح أن يكون مثالا للمتجانسين على ما رجحه ابن الجزري أن للام مخرج غير مخرج الراء, والأولى أن يأتي بمثال آخر كقوله تعالى:(((قد تبين)))فالدال والتاء من مخرج واحد
وزد على ذلك أنه استثنى من المتجانسين قوله:(((قل نعم)))وهذا المثال لا يصح على ترجيحه وإنما يصح على مذهب الفراء وغيره.
فهل ابن الجزري وقع في تناقض في هذه المسألة أم ماذا؟ أرجو الإفادة
وبارك الله فيكم
ابن الجزري رحمه الله رجح أن مخارج الحروف سبعة عشر وذاك أن لحرف اللام مخرج والنون لها مخرج والراء لها مخرج وليس مخرجهما واحدا كما هو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان.
ثم نجد أن ابن الجزري في باب الإدغام والإظهار يقول:
وأولي مثل وجنس إن سكن أدغم كقل رب وبل لا وأبن
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم ..........................
فقد مثل للمتماثلين بقوله (((بل لا)))وهذا لا إشكال فيه , ومثل للمتجانسين بقوله:(((قل رب))) والمتجانسان هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا واختلفا في الصفات وهذا المثال لا يصح إلا على مذهب الفراء والجرمي... ولا يصح أن يكون مثالا للمتجانسين على ما رجحه ابن الجزري أن للام مخرج غير مخرج الراء, والأولى أن يأتي بمثال آخر كقوله تعالى:(((قد تبين)))فالدال والتاء من مخرج واحد
وزد على ذلك أنه استثنى من المتجانسين قوله:(((قل نعم)))وهذا المثال لا يصح على ترجيحه وإنما يصح على مذهب الفراء وغيره.
فهل ابن الجزري وقع في تناقض في هذه المسألة أم ماذا؟ أرجو الإفادة
وبارك الله فيكم