هل أصحاب الأيكة ومدين أمتان ؟

إنضم
11/01/2012
المشاركات
3,868
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
67
الإقامة
الدوحة - قطر
هذه المسألة مما اختلفت فيها آراء المفسرين ، وقد أوردها الحافظ ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره ، قال : هؤلاء - أعني أصحاب الأيكة - هم أهل مدين على الصحيح ؛ وكان نبي الله شعيب من أنفسهم ، وإنما لم يقل هنا أخوهم شعيب ؛ لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة ، وهي شجرة . وقيل : شجر ملتف كالغيضة ، كانوا يعبدونها ؛ فلهذا لما قال : كذب أصحاب الأيكة المرسلين ، لم يقل : ( إذ قال لهم أخوهم شعيب ) ، وإنما قال : ] إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ [ ، فقطع نسبة الأخوة بينهم ؛ للمعنى الذي نسبوا إليه ، وإن كان أخاهم نسبًا .
ومن الناس مَنْ لم يتفطن لهذه النكتة ، فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين ، فزعم أن شعيبًا u بعثه الله إلى أمتين ؛ ومنهم مَنْ قال : ثلاث أمم .
وقد روى إسحاق بن بشر الكاهلي - وهو ضعيف : حدثني ابن السدي ، عن أبيه - وزكريا بن عمر ، عن خَصِيف ، عن عِكْرِمة قال : ما بعث الله نبيًا مرتين إلا شعيبًا ، مرة إلى مدين فأخذهم الله بالصيحة ، ومرة إلى أصحاب الأيكة ، فأخذهم الله بعذاب يوم الظُّلَّةِ .
وروى أبو القاسم البغوي ، عن هُدْبَة ، عن هَمَّام ، عن قتادة في قوله تعالى : ] وَأَصْحَابَالرَّسِّ [ [ ق : 12 ] ، قوم شعيب ، وقوله : ] وَأَصْحَابُ الأيْكَةِ [ [ ق : 14 ] : قوم شعيب .
قال إسحاق بن بشر : وقال غير جُوَيْبر : أصحاب الأيكة ومدين هما واحد ؛ والله أعلم .
وقد روى الحافظ ابن عساكر في ترجمة ( شعيب ) ، من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، عن أبيه ، عن معاوية بن هشام ، عن هشام بن سعد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن ربيعة بن سيف ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله e : " إن قوم مدين وأصحاب الأيكة أمتان ، بعث الله إليهما شعيبًا النبي u " .
قال ابن كثير : وهذا غريب ، وفي رفعه نظر ، والأشبه أن يكون موقوفًا ؛ والصحيح أنهم أمة واحدة ، وصفوا في كل مقام بشيء ؛ ولهذا وعظ هؤلاء وأمرهم بوفاء المكيال والميزان ، كما في قصة مدين سواء بسواء ، فدل ذلك على أنهم أمة واحدة[SUP] [1] [/SUP].
[1] - انظر ( تفسير القرآن العظيم ) : 6 / 158 ، 159 - دار طيبة .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ محمد عطية ، لفت إنتباهي في الموضوع التشابه مع قضية إرسال موسى عليه السـلام إلى قوم فرعون وبني إسرائيل فهم من ناحية الموقع الجغرافي أمة واحدة متعددة الأعراق لكن من الناحية السياسية والإجتماعية هناك تمييز عرقي وطائفي بحيث ترفض الطوائف المختلفة الإندماج في مجتمع واحد ، لهذا يمكننا إعتبار أن موسى عليه السـلام قد أرسل إلى قومين برسالة واحدة ، وموسى عليه السـلام من ناحية إعتبار الأخوة وقرب الصلة فهو يعتبر أقرب إلى بني إسرائيل منه إلى قوم فرعون ، وبالقياس قد يكون نفس الأمر في قضية أصحاب الأيكة ومدين ، فهم ربماً قد جمعتهم أرض واحدة وجوار واحد ولكن الإنقسام الطائفي والسياسي فرق بينهم ليجعلهم في حكم قومين مختلفين ، ومن ناحية الأخوة وقرب الصلة قد يكون شعيب أقرب إلى مدين منه إلى أصحاب الأيكة .
والله أعلم
 
الأخ أحمد
هذا قياس مرفوض ، وليس إرسال الرسل إلى الأمم موضع قياس ؛ وقد بين ابن كثير أنهما أمة واحدة لثبوت أفعالهم الواحدة من التطفيف في الكيل والميزان .
وأراك - هداني الله وإياك الصواب - تتوسع في هذا الأمر دون ضوابط .. فانتبه تُفلح .
 
الأخ أحمد
هذا قياس مرفوض ، وليس إرسال الرسل إلى الأمم موضع قياس ؛ وقد بين ابن كثير أنهما أمة واحدة لثبوت أفعالهم الواحدة من التطفيف في الكيل والميزان .
الأخ محمد عطية كيف تقول أن إرسال الرسل ليس موضع قياس ونبي الله شعيب بنفسه قد حذر قومه وأخبرهم بالقياس والتشابه بين ما يحدث للأمم بعد إرسال الرسل ؟
جاء في سورة هود ( وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ (89))
فالقياس بين بعث الرسل وعقاب الأمم من أهم أدوات التفسير التي تستعمل لفهم المقصود من الآيات في القرآن الكريم وقد إستعمله الكثير من المفسرين فكيف تنكره أنت فجأة بدون سبب ؟
بالإضافة إلى أنني قد قلت أنهم أمة واحدة في مكان واحد والأمر الذي تحدثت عنه هو الإنقسام الطائفي داخل المجتمع الواحد وهذا لا يتناقض مع كونهم أمة واحدة ، فأرجو أن تفهم جيداً ما أتحدث عنه قبل أن تتهمني بأنني أتوسع بدون ضوابط . - هداني الله وإياك -
 
الأخ أحمد
يا أخي هذا ليس قياسا في إرسال الرسل ، إنما هو قياس في عقوبة الأمم الكافرة ، فانتبه يا أخي ولا تسترسل ، وأراك لم تدرس القياس أصلا ..
 
الأخ محمد عطية
هذا القياس يتضمن معنى إرسال الرسول لأنه لا عقاب لأمة إلا بعد أن يرسل إليها رسول ، أرى أن النقاش قد تحول إلى مراء ولا فائدة من مواصلة الحوار .
 
عودة
أعلى