محمد نصيف
New member
هذه فكرة أتمنى أن تُطور وتنال إسهامات الجميع كي تؤتي أكلها بإذن الله، وهي قائمة ابتداءً على ملاحظة عدد من الأحاديث والآثار التي تشعر بعلاقة بين الصحابة أفراداً وجماعات وبين كلام الله عز وجل؛ فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم -فيما رواه الترمذي وغيره وقواه الألباني- : " يقال لصاحب القرآن..." الحديث- ولاحظوا كلمة (صاحب)، -، ومنه الحديث المتفق عليه الذي فيه أن صحابياً كان يديم قراءة سورة الصمد معللاً بأنه يحبها فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله أحبه لحبه لهذه السورة، ومنه قول أم ايمن -كما في صحيح مسلم- للصديق والفاروق رضي الله عنهما:"...ولكني أبكي أن الوحي انقطع من السماء"، ومنه ما في المسند - وصححه محققوه- من نداء العباس رضي الله عنه بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين :"يا أصحاب سورة البقرة"، ومنه ما جاء بسند -قواه الدكتور محمد بن رزق طرهوني- عن عروة بن الزبير -رحمه الله- أن شعار المسلمين يوم اليمامة كان : " يا أصحاب سورة البقرة"؛ ومنه ما رواه ابن سعد -وقواه مَنْ جَمَعَ مرويات الإمام مالك في التفسير- أن ابن عمر رضي الله عنهما مكث أربع سنين يتعلم سورة البقرة ؛فمن هذه النقول وغيرها طرأت فكرة مصاحبة سورة من القرآن لفترة من الزمن عل الله يدخل حبها في قلوبنا ، وقد وضعتُ بعض المحاور الأساسية التي يمكن أن تقوي العلاقة بين الواحد منا وبين السورة التي يختار مصاحبتها لفترة من الزمن - ثم ينتقل بعد ذلك بالطبع إلى غيرها- وهي :
1/الحفظ الجيد.
2/التجويد المتقن.
3/التلاوة اليومية.
4/السماع اليومي.
5/القراءة بالسورة في الفرائض والنوافل.
6/قراءة تفسيرها.
7/سماع تفسيرها.
8/كتابة تفسيرها من إنشاء الشخص نفسه.
9/تطبيق عملي لآيات السورة.
10/تشجير موضوعات السورة.
11/معرفة متعلقات السورة ( فضائلها-أسماؤها-أسباب نزولها-مقاصدها...إلخ)
وغير هذه البنود كثير.
ويلاحظ أن هذه البنود تختلف باختلاف الأعمار فمثلا لو أخذنا سورة الضحى لطفل في الصفوف الأولية فيمكن أن تصبح البنود هي:
1/الحفظ المتقن.
2/التجويد.
3/تلاوة يومية صباحية ومسائية.
4/سماع يومي صباحي ومسائي.
5/ معرفة معاني كلمات السورة.
6/ معرفة قصة السورة من الوالدين.
7/ سماع نشيد للسورة.
8/ عمل فني مرتبط بالسورة.
9/ أعمال مرتبطة بالسورة ( زيارة يتيم- التحدث بالنعمة)
10/ إحضار صور من النت تناسب السورة( وقت الضحى).
11/ حل مسابقة السورة[هناك كتاب مطبوع فيه كلمات متقاطعة تتعلق بتفسير سور جزء عم].
1/الحفظ الجيد.
2/التجويد المتقن.
3/التلاوة اليومية.
4/السماع اليومي.
5/القراءة بالسورة في الفرائض والنوافل.
6/قراءة تفسيرها.
7/سماع تفسيرها.
8/كتابة تفسيرها من إنشاء الشخص نفسه.
9/تطبيق عملي لآيات السورة.
10/تشجير موضوعات السورة.
11/معرفة متعلقات السورة ( فضائلها-أسماؤها-أسباب نزولها-مقاصدها...إلخ)
وغير هذه البنود كثير.
ويلاحظ أن هذه البنود تختلف باختلاف الأعمار فمثلا لو أخذنا سورة الضحى لطفل في الصفوف الأولية فيمكن أن تصبح البنود هي:
1/الحفظ المتقن.
2/التجويد.
3/تلاوة يومية صباحية ومسائية.
4/سماع يومي صباحي ومسائي.
5/ معرفة معاني كلمات السورة.
6/ معرفة قصة السورة من الوالدين.
7/ سماع نشيد للسورة.
8/ عمل فني مرتبط بالسورة.
9/ أعمال مرتبطة بالسورة ( زيارة يتيم- التحدث بالنعمة)
10/ إحضار صور من النت تناسب السورة( وقت الضحى).
11/ حل مسابقة السورة[هناك كتاب مطبوع فيه كلمات متقاطعة تتعلق بتفسير سور جزء عم].