محمود الشنقيطي
New member
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد:
فقد أشكل علي ما قاله الحافظ الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير البسملة,وحبذا لو أعانني المشايخ الأماجد على صحة هذا الاستدراك أو التنبيه على قصور فهمِ مراده لدي, حيث يقول :
(الله علم على الرب تبارك وتعالى يقال إنه الإسم الأعظم لأنه يوصف بجميع الصفات كما قال تعالى هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم فأجرى الأسماء الباقية كلها صفات له كما قال تعالى ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وقال تعالى قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى)
ولكنه جاء صفة لغيره من أسماء الله تعالى وتقدس, وذلك في قول الله في سورة إبراهيم:
{آلر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميدِ اللهِ الذي له ما في السموات وما في الأرض وويل للكافرين من عذاب شديد}
والله تعالى أعلم..
وبعد:
فقد أشكل علي ما قاله الحافظ الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير البسملة,وحبذا لو أعانني المشايخ الأماجد على صحة هذا الاستدراك أو التنبيه على قصور فهمِ مراده لدي, حيث يقول :
(الله علم على الرب تبارك وتعالى يقال إنه الإسم الأعظم لأنه يوصف بجميع الصفات كما قال تعالى هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم فأجرى الأسماء الباقية كلها صفات له كما قال تعالى ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وقال تعالى قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى)
ولكنه جاء صفة لغيره من أسماء الله تعالى وتقدس, وذلك في قول الله في سورة إبراهيم:
{آلر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميدِ اللهِ الذي له ما في السموات وما في الأرض وويل للكافرين من عذاب شديد}
والله تعالى أعلم..