هدية للإخوة الكرام .. ( أبيات قصر المنفصل لحفص )

إنضم
09/09/2004
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
[align=center]إخوتي الكرام ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لقد سعدت جدا بهذا الملتقى وأنا أفيد منه منذ فترة ولله الحمد .. فجزاكم الله خيرا الجزاء ..
ولقد رأيت من حقكم علي بعد ذلك أن أشارككم بما أظنه نافعا مفيدا ..
وها هي أول مشاركاتي معكم ..
آملاً الإفادة من الإخوة الكرام والسادة القراء بخصوصها شرحا وتوضيحا ، ولا سيما أن كثيرا من أئمة المساجد يعتمدون قصر المنفصل ، دون التزام بشروط الرواية ..
ورمضان ليس ببعيد .. نسأل الله عز وجل أن يبلغناه ويوفقنا فيه لما يرضيه عنا بمنه وإحسانه :

[color=990033]أبيات قصر المنفصل لحفص من طريق الطيبة[/color]
لفضيلة الشيخ /
إبراهيم شحاته السَّمَنُّوْدِي

رحمه الله [/align]
[poem=font="Simplified Arabic,5,teal,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لك الحمدُ يا مولاي في السِّرِّ والجَهْـرِ = على نِعْمـةِ القُـرآنِ يَسَّـرْتَ لِلذِّكْـرِ
وظَلَّ هُدَىً للنَّـاسِ مِـن كُـلِّ ظُلْمَـةٍ = دَلائِـلُـهُ غُــرٌّ وسَامِـيَـةُ الـقَـدْرِ
وصَلَّيْـتُ تَعْظِيْمَـاً وسلَّمـتُ سَرْمَـدَاً = على المصطفى وَالْآلِ مَعْ صَحْبِه الزُّهْرِ
وبعـد فـهـذا مَــا رواه مُـعَـدِّلٌ = بروضَتِهِ الفَيْحَاءَ مـن طَيِّـب النَّشْـر
بإسنادِه عن حفصٍٍ الحَبْـرِ مَـنْ تَـلا = على عاصمٍ وهو المُكَنَّـى أبَـا بَكْـرِ
فَفِي البَـدْءِ بالأجـزاءِ ليـس مُخَيَّـراً = لِبَسْمَلـةٍ بَـلْ للتَّـبَـرٌّك مُسْتَـقْـرِي
ومُتَّصِلاً وِسِّطْ وما انْفَصَـلَ اقْصُـرَنْ = ولا سَكْتَ قبلَ الهَمْزِ مِن طُرُقِ القَصْر
ومَا مَـدّ لِتَّعْظيـم مِنْهـا ولـم يجـيءْ = بها وجْـهُ تَكْبِيْـرٍ ولا غُنَّـة تَسْـرِي
وفي مَوْضِعَـيْ ءالآن الذَّكَرِيْـنِ مَـعْ = ءَأللهُ أَبْدِلْهـا مـعَ المَـدِّ ذِي الْـوَفْـرِ
وأَشْمِـمْ بِتَأْمَنَّـا ويَلْـهَـثْ فأَدْغِـمَـنْ = معَ ارْكَب ونَخْلُقكُـمْ أَتِّـمَّ ولا تُـزْرِي
و بِـل رَّان مَـن رَّاقٍ ومِرْقَدِنَـا كـذا = لَهُ عِوَجَاً لا سكْتَ في الأربـعِ الغُـرِّ
وبِالْقَصْرِ قُلْ في عَيْنِ شُوْرَى ومريَـمٍ = وفَخِّم بِفِرْقٍ وهـو فـي آيـةِ البَحْـرِ
وآتـانِ نَمْـلٍ فاحْـذِف اليـاءَ واقِفَـاً = كذا الْأَلِفَ احْذِفْ مِنْ سَلاسِلَ في الدَّهْرِ
وبالسِّين لا بالصَّادِ قُلْ أَمْ هُمُ المُصَـيْــ = طِرُونَ وبِالْوجهَيْنِ في فَـرْدِهِ النُّكْـرُ
وفي يَبْصُطُ الأُولى وفي الخَلْقِ بَصْطَةً = ويَس نُـوْنٍ ضَعْـفَ رُوْمٍ كَـذَا أَجْـرِ
ولكن مع الإظهـار صـادُ مُصَيْطِـرٍ = وفي بَصْطَةً سِينٌ كَـذا يَبْصُـطُ البِكْـرِ
وفَتْحٌ لَدَى ضُعْـفٍ عـن الفيـلِ واردٌ = وباِلْعَكْسِ عن زَرْعَانَ والكُلُّ عن عَمْرِو
وأُهْدِى صلاتي فـي الختـامِ مُسلِّمَـاً = على خاتَمِ الرُّسْلِ الْهُـدَاةِ إلـى البِـرِّ
وآلٍ وصحـبٍ كُلَّمـا قــالَ قـائـل = ٌلكَ الحَمْدُ يا موْلايَ في السِّرِّ والجَهْـرِ [/poem]


[align=center]

[color=660000]أخوكم /
أبو معاذ القيسي
أرجوكم ..
لا تنسوني من صالح دعائكم ..[/color]
[/align]
 
جزاك الله خيرا

وأزيد إفادة

أفادني أستاذي مهدي دهيم (أبو عبدالله العاصمي في هذا الملتقى) وهو أخذ النظم عن الناظم وأخبرني أن هذا الشطر [وبِالْقَصْرِ قُلْ في عَيْنِ شُـوْرَى ومريَـمٍ] أبدله بقوله

وعنه سقوط المد في عين وارد وفَخِّم بِفِرْقٍ وهـو فـي آيـةِ البَحْـرِ

وهو كذلك مصحح في النظم المطبوع مع التحفة السمنودية ص40

وما نقله الأخ أبو معاذ هنا (وما مد لتعظيم) إنما هو (وما مد للتعظيم) بالتعريف. والله الموفق
 
عودة
أعلى