هدية لكم: مرسوم خط المصحف للعقيلي تحقيق/ محمد عمر الجنايني ـ عضو الملتقى ـ

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30/03/2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
Basmmalah22%285%29.gif


أبى أخونا في الله/ محب القراءات ـ عضو الملتقى ـ إلا أن يهدي رسالته للماجستير
لمكتبة مركز
forum_old.gif
ـ ليتم نشرها عن طريقه ـ والتي قدمت لقسم القراءات

بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية
والتي كانت عبارة عن تحقيقه لكتاب

مرسوم خط المصحف
للإمام إسماعيل بن ظافر بن عبد الله العقيلي


دراسة وتحقيق
محمد بن عمر بن عبد العزيز الجنايني



37618584.jpg

التحميل
archive أو 4shared

بطاقة الكتاب:
العنوان: مرسوم خط المصحف.
تأليف: الإمام إسماعيل بن ظافر بن عبد الله العقيلي.
تحقيق: محمد بن عمر الجنايني.
دار النشر: دار طيبة الخضراء - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.
سنة الطبع: الطبعة الأولى (1430 هـ - 2009 م)
نوع التغليف: مجلد (353).
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بارك الله في أخي العزيز محمد الجنايني (محب القراءات) واسأل الله أن ينفع بتحقيقه لهذا الكتاب وأن يضع له القبول.
 
جزاك الله تعالى خيراً أخي محب القراءات وجعله الله لك ذخراً وشاهد صدق بين يديه وأسأله تعالى أن ييسر لك المزيد والمزيد ويستعملك في أحب ما يرضى ويحب من عباده الربانين الشهود الصادقين
أخوكم طارق
 
لقد تفضل علي الأخ محمد عمر بنسخة ورقية يوم أن ظهر الكتاب للوجود، وها هو الآن يهدينا نسخة رقمية، فجزاه الله خيرا وشكر له هديته.
والشكر موصول للقائمين على مركز تفسير.
 
شكر وتقدير

شكر وتقدير

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
أتقدم بالشكر الجزيل لمركز تفسير للدراسات القرآنية والقائمين عليه وعلى رأسهم حبيبنا الشيخ د/ عبدالرحمن الشهري على جهودهم المتواصلة لخدمة طلاب العلم, وأخص بالشكر أخي أبو عبدالرحمن (المساهم) الذي بذل جهداً مشكوراً في تحميل الكتاب بصيغة pdf والمساهمة في نشره هنا وفي عدد من المواقع الالكترونية, أسأل الله أن يجزل له الأجر والمثوبة ويبارك في عمله.
وقد سرني ما رأيت من نشر الكتاب بهذه الصيغة الالكترونية في عدد من المواقع فقد أجريت بحثاً بعنوان الكتاب في محرك البحث (google) فوجدت عددا من المواقع والمنتديات العلمية نشر فيها الكتاب بهذه الصيغة , وهي نعمة من الله تعالى فبعد سنة من نشر الكتاب ( ورقياً) هاهو بفضل الله وتوفيقه ينشر نشراً الكترونياً ليستفيد منه عدد أكبر ويصل إليه كل من يحتاجه, أسأل الله أن ينفع بهذا الجهد.
وسرني كذلك تفاعل بعض طلاب العلم مع الكتاب بالاطلاع عليه بعد نشره الكترونياً , وكتابة بعض التساؤلات والاستفسارات العلمية حوله هنا , أسأل الله أن يجعله عملاً مباركاً .
وفي الختام أشكر الإخوة الفضلاء الذين هنئوا وباركوا ودعوا دعوات صادقة بمناسبة نشر الكتاب :
د/ حسن عبدالجليل
ود/ حاتم القرشي
والأستاذ/ طارق عبدالله
والأستاذ / إبراهيم خالد إبراهيم
والأستاذ/ محمد ايت عمران
أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح العمل ويرزقنا الإخلاص والتوفيق والسداد
محبكم / أبو أسامة
في 10 / 7 / 1431هـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم

تذاكرت مع الشيخ الدكتور/ مساعد، ومع الشيخ الدكتور/ عبدالرحمن الشهري حفظهما الله، -في منزله العامر- وكان من ضمن ما تذاكرنا به، هذه الطبعة لهذا الكتاب، جزى الله خيرا محققها،
فعلقت حيئذ أن هذا الكتاب هو اختصار لكتاب (المقنع)، وليس تأليفا مستقلا، وأنا هنا سأنسخ ما قمت بكتابته عن الموضوع في تحقيقي لكتاب (المقنع)، وسيضمن الموضوع صورة للوحة الخطية لما يفيد الموضوع، قلت حين كلامي عن: (نظم الكتاب واختصاره وشرحه):

(وأما مختصرات الكتاب فلم أعلم أحدا تكلم على هذا، إلاَّ أَنِّي رأيت في معرض الرقوق القرآنية الذي أقيم في (الجمهورية اليمنية) في صنعاء([1])، صورة لكتاب هو مختصر لهذا الكتاب، وعنوانه كما تدل عليه صورة المخطوط هو: (مختصر كتاب المقنع في الهجاء والضبط، لأبي عمرو)، واسم مؤلف هذا المختصر كما هو في ورقة العنوان: (اخْتِصَارُ الشَّيْخِ الإِمَامِ العَلَم أَبِي الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيْلَ بنِ ظَافِرٍ العَقِيْلِيِّ المِصْرِيِّ) واختصاره: خفيف، حذف منه الأسانيد والتعاليل لأوجه الرسم، ولخص المسائل، وترك التطويل في الأمثلة وكثرتها، وكان يكتفي منها بما يُفْهِمُ به المراد.
والمختصِرُ هو الإمام: أبو الطاهر إسماعيل بن ظافر بن عبدالله العقيلي المقرئ المالكي، كان ورعا صالحا، يعيش من كسبه، سمع من: علي بن هبة الله الكاملي وغيره، وأخذ عنه: الحافظ المنذري وغيره، ولد: 554هـ، وتوفي في رجب: 623هـ([2]).
وقد طبع هذا الكتاب بتحقيق/ محمد بن عمر الجنايني، بعنوان: (مرسوم خط المصحف)([3]) كرسالة علمية –لعله لنيل درجة الماجستير-، وقد تنبه المحقق من خلال المقارنة بين هذا الكتاب وكتاب (المقنع) أنه يكاد يكون مختصرا له، وأنه رتبه على السور، ولكنه لم يصرح بذلك.
والذي أرجحه أنه اختصار لكتاب (المقنع) وكتاب (النقط) الملحق به، كما هو في نسخة صنعاء، وهي بخط قديم، وهي تبدأ بالكتاب مباشرة، وليس فيها الديباجة الموجودة في النسخ التي اعتمد عليها المحقق وهي: (قال الشيخ الفقيه الأجل الإمام... نفع الله به في الدنيا والآخرة).
ومن المعلوم أن هذه الجمل تكتب من قبل تلاميذ الشيخ حين ينسخون نسخهم، وليس من كلام المؤلف؛ مما يعني أن نسخة صنعاء تشكل الكتاب في بداية وضعه من قبل المؤلف، وبما أنه ليس فيها تاريخ للنسخ إلا أنه يظهر من خطها قربها من زمن المصنف، وعنوانها في صفحة العنوان هو: (مختصر كتاب المقنع في الهجاء والضبط لأبي عمرو).
وعليه فإن الكتاب هو اختصار كما يظهر من مقارنة الكتابين، ومن قول المؤلف في مقدمته: (والغرض من هذا المختصر تلخيص ما رسم في المصحف الكريم من خط، وتنصيص ما قسم فيه من نقط، مرتبا على السور)، وكلام صاحب الشأن مغن عن التخرص والظن، والله أعلم.
[BIMG]http://tafsir.net/mlffat/files/174.jpg[/BIMG]

[1]-بعنوان: (المعرض الأول لصور نوادر المخطوطات والرقوق القرآنية)، وأقامته: وزارة الثقافة، قطاع المخطوطات ودور الكتب، في بيت الثقافة بصنعاء، من الفترة: 11- 20 أكتوبر 2008م.

[2]- تاريخ الإسلام: 45/148-149.

[3]- مرسوم خط المصحف، دراسة وتحقيق: محمد بن عمر بن عبدالعزيز الجنايني، الطبعة الأولى، 1430هـ- 2009م، دار طيبة الخضراء، مكة المكرمة، السعودية، طبع بتمويل من الهيئة القطرية للأوقاف، بإشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهو يقع في (351) صفحة.)
 
رحم الله المؤلف، وجزى المحقق خيراً، وأثاب من تفضل برفع الكتاب، وأسأل الله أن يجزي شيخنا د. بشير الحميري خيراً على تعليقه المفيد، وشيخنا حفظه الله من الراسخين في علمي الرسم والعد، وقد شرفني الله بتلقي هذين العِلمين عنه، ولا يعرف مقداره فيهما إلا من جالسه أو تلقى عنه.
 
عودة
أعلى