نِكات القرآن " موضوع متجدد".

إنضم
17/08/2016
المشاركات
680
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المملكة العربية
*(نِكات القرآن):*

قوله تعالى
{إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} سورة آل عمران: (175)

قوله *{يخوف أولياءه}*: أي يخوفكم بأولياءه.
قاله غلام ثعلب في ياقوتة الصراط، وابن قتيبة في غريب القرآن، والفراء في معاني القرآن،والزركشي في البرهان.

قالالدعاس في إعراب القرآن: فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو والجملة خبر الشيطان وجملة(الشَّيْطانُ يُخَوِّفُ)خبر ذلكم.

قال نجم الدين النيسابوري في إيجاز البيان عن معاني القرآن: أو يخوف بأوليائه.

قال ابن الجوزي في تذكرة الأريب في تفسير الغريب: أي يخوفكم من أولياءه.

قلت (عبدالرحيم): وبدليل السياق ( فلا تخافوهم ).

ونظيرتها قوله تعالى ( لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ ): لينذركم بأسا شديدا من عنده.
أي: ببأس، لأن البأس لا ينذر.

أفاده الفراء، وابن قتيبة.

قال الفخر الرازي في التفسير الكبير: معناه:لينذركم ببأس.

انتهى كلامه.

وقوله (يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ ): "لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاق" قال الواحدي في البسيط: معناه:لينذركم بيومالتلاق.

وقال الفراء: لينذركم يوم التلاق.

قال الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير: وانتصبَ{ يوم التلاقي }على أنه مفعول ثان ل{ ينذر }، وحذف المفعول الأول لظهوره ، أي لينذر الناسَ . وبَين{ التَّلاَقي }و{ يُلْقي } جناس.
...........

كتبه: أبو المنذر عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
للاشتراك، للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424
 
*نكات القرآن " موضوع متجدد" - للاشتراك، للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424*

قوله تعالى
﴿وَاتَّبِعوا أَحسَنَ ما أُنزِلَ إِلَيكُم مِن رَبِّكُم مِن قَبلِ أَن يَأتِيَكُمُ العَذابُ بَغتَةً وَأَنتُم لا تَشعُرونَ۝أَن تَقولَ نَفسٌ يا حَسرَتا عَلى ما فَرَّطتُ في جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السّاخِرينَ﴾ [الزمر: 55-56].

*قوله {أَن تَقولَ نَفسٌ}:* معناه لكي لا تقول نفس - خشية، وكراهة أن تقول نفس - لئلا تقول نفس.

قالالطبري في تفسيره: (أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ)بمعنى لئلا تقول نفس.

قال النحاس في إعراب القرآن: (أَنْتَقُولَنَفْسٌ)في موضع نصب أي كراهةأن تقول.

قالالسمرقندي في بحر العلوم: (أن تقولنفس)يعني:لكيلاتقولنفس.

قال الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير: والمعنى:لئلاتقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله.

قلت (عبدالرحيم): ونظيرتها قوله تعالى {يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْأَنْتَضِلُّوا}: يبيناللهلكمقسمة المواريث لكي لاتضلوا، ولا تخطئوا في قسمتها.
قاله السمرقندي في بحر العلوم.

قال الزجاج في معاني القرآن وإعرابه: معناهأنلاتضلوا.

قال ابن أبي زمنين في تفسيره، والماوردي في النكت والعيون: لئلا تضلوا.

قال الواحدي في الوجيز: أي أنلاتضلواأو كراهةأنتضلوا.

وقوله {أَنْتَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأخرى}:أَنْتَضِل: يعني: كي لا تضل، أي تنسى. والضلال هنا بمعنى النسيان.

قال الطبري في تفسيره: بمعنى : فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان كي تذكر إحداهما.

قال الزجاج في معاني القرآن وإعرابه: (أنتضل) لأنالإضلال هو السبب الذي أوجب الإذكار.
ومثله: أعددت هذا الجذعأنيميل الحائط، فأدعمه، وإنما أعددته للدعملاللميل، ولكن الميل ذكر لأنه سبب الدعم، كلما ذكر الإضلال لأنه سبب الاذكار - فهذا هو البينإنشاء الله.

وقوله (وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ):قال البغوي في تفسيره: أي لئلا تميد بكم.

وقوله (فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا): أَنْ تَعْدِلُوا: لئلا تميلوا، أو لتميلوا عن حكم الله الذي أوجبه عليكم.

قال الفراء في معاني القرآن: لاتتبعواالهوىلتعدلواكما تقول: لا تتبعن هواك لترضي ربك، أيإنيأنهاك عن هذا كيما ترضي ربك.

..............................
كتبه: أبو المنذر عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي. 00966509006424
 
عودة
أعلى