عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة
New member
*(نِكات القرآن):*
قوله تعالى
{إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} سورة آل عمران: (175)
قوله *{يخوف أولياءه}*: أي يخوفكم بأولياءه.
قاله غلام ثعلب في ياقوتة الصراط، وابن قتيبة في غريب القرآن، والفراء في معاني القرآن،والزركشي في البرهان.
قالالدعاس في إعراب القرآن: فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو والجملة خبر الشيطان وجملة(الشَّيْطانُ يُخَوِّفُ)خبر ذلكم.
قال نجم الدين النيسابوري في إيجاز البيان عن معاني القرآن: أو يخوف بأوليائه.
قال ابن الجوزي في تذكرة الأريب في تفسير الغريب: أي يخوفكم من أولياءه.
قلت (عبدالرحيم): وبدليل السياق ( فلا تخافوهم ).
ونظيرتها قوله تعالى ( لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ ): لينذركم بأسا شديدا من عنده.
أي: ببأس، لأن البأس لا ينذر.
أفاده الفراء، وابن قتيبة.
قال الفخر الرازي في التفسير الكبير: معناه:لينذركم ببأس.
انتهى كلامه.
وقوله (يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ ): "لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاق" قال الواحدي في البسيط: معناه:لينذركم بيومالتلاق.
وقال الفراء: لينذركم يوم التلاق.
قال الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير: وانتصبَ{ يوم التلاقي }على أنه مفعول ثان ل{ ينذر }، وحذف المفعول الأول لظهوره ، أي لينذر الناسَ . وبَين{ التَّلاَقي }و{ يُلْقي } جناس.
...........
كتبه: أبو المنذر عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
للاشتراك، للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424
قوله تعالى
{إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} سورة آل عمران: (175)
قوله *{يخوف أولياءه}*: أي يخوفكم بأولياءه.
قاله غلام ثعلب في ياقوتة الصراط، وابن قتيبة في غريب القرآن، والفراء في معاني القرآن،والزركشي في البرهان.
قالالدعاس في إعراب القرآن: فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو والجملة خبر الشيطان وجملة(الشَّيْطانُ يُخَوِّفُ)خبر ذلكم.
قال نجم الدين النيسابوري في إيجاز البيان عن معاني القرآن: أو يخوف بأوليائه.
قال ابن الجوزي في تذكرة الأريب في تفسير الغريب: أي يخوفكم من أولياءه.
قلت (عبدالرحيم): وبدليل السياق ( فلا تخافوهم ).
ونظيرتها قوله تعالى ( لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ ): لينذركم بأسا شديدا من عنده.
أي: ببأس، لأن البأس لا ينذر.
أفاده الفراء، وابن قتيبة.
قال الفخر الرازي في التفسير الكبير: معناه:لينذركم ببأس.
انتهى كلامه.
وقوله (يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ ): "لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاق" قال الواحدي في البسيط: معناه:لينذركم بيومالتلاق.
وقال الفراء: لينذركم يوم التلاق.
قال الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير: وانتصبَ{ يوم التلاقي }على أنه مفعول ثان ل{ ينذر }، وحذف المفعول الأول لظهوره ، أي لينذر الناسَ . وبَين{ التَّلاَقي }و{ يُلْقي } جناس.
...........
كتبه: أبو المنذر عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
للاشتراك، للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424